6524- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الرحم معلقة بالعرش، وليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير فطر -وهو ابن خليفة فقد روى له البخاري هذا الحديث مقرونا بغيره.
يعلى: هو ابن عبيد الطنافسي.
وأخرجه بتمامه ابن أبي شيبة ٨/٥٣٩ عن يزيد بن هارون، وابن حبان (٤٤٥) من طريق عبيد الله بن موسى، وأيو نعيم في "الحلية" ٣/٣٠١ من طريق خلاد بن يحيي، والبغوي (٣٤٤٢) من طريق يعلى وأبي نعيم، خمستهم عن فطر بن خليفة، بهذا الإسناد.
وقوله عليه الصلاة والسلام: "إن الرحم معلقة بالعرش": أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/١٥٠، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجاله ثقات.
وله شاهد من حديث عائشة عند مسلم (٢٥٥٥) (١٧) .
وقوله: "وليس الواصل بالمكافىء .
": أخرجه البخاري في "صحيحه" (٥٩٩١) ، وفي "الأدب المفرد" (٦٨) ، وأبو داود (١٦٩٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٠١، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٧ من طريق سفيان بن عيينة، عن فطر بن خليفة، والحسن بن عمرو الفقيمي، والأعمش، عن مجاهد، بهذا الإسناد.
قال سفيان: ثم يرفعه الأعمش إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ورفعه الحسن وفطر، قال ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٢١٠: قال أبي: الأعمش أحفظهم، والحديث يحتمل أن يكون مرفوعا، وأنا أخشى أن لا يكون سمع الأعمش من مجاهد، إن الأعمش قليل السماع من مجاهد، وعامة ما يرويه عن مجاهد مدلس.
وذكر الحافظ في "الفتح" ١٠/٤٢٣ أن رفعه هو المعتمد.
وأخرجه الحميدي (٥٩٤) ، والترمذي (١٩٠٨) من طريق سفيان بن عيينة، عن بشير أبي إسماعيل، وفطر بن خليفة، عن مجاهد، به، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/٢٧٣ من طريق سفيان الثوري، عن زبيد، عن مجاهد، به.
وسلف بنحوه برقم (٦٤٩٤) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إن الرحم معلقة بالعرش": أي: إن له عند الله لشأنا عظيما، فهذا تعظيم لأمره، وليس المراد ظاهره، بل هو تمثيل أريد به ما ذكر، وقيل: أريد به ظاهره؛ على أن المعاني لها صور في عالم المثال، وعليه قوله تعالى: ثم عرضهم على الملائكة [البقرة: 31].
"وليس الواصل بالمكافئ": - بالهمز - أي: الذي يحسن في مقابلة الإحسان، والمعنى: أن المكافأة وصل ناقص؛ بحيث لا يعد صاحبه واصلا، وإنما الذي يعد واصلا من وصل حين القطع.
حَدَّثَنَا يَعْلَى حَدَّثَنَا فِطْرٌ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الرَّحِمَ مُعَلَّقَةٌ بِالْعَرْشِ وَلَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ وَلَكِنَّ الْوَاصِلَ الَّذِي إِذَا انْقَطَعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا
عن عبد الله بن عمرو، قال : حججت معه، حتى إذا كنا ببعض طرق مكة رأيته تيمم ، فنظر حتى إذا استبانت، جلس تحتها، ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسل...
حدثنا أبو حيان، عن أبيه، قال: التقى عبد الله بن عمرو، وعبد الله بن عمر ثم أقبل عبد الله بن عمر وهو يبكي، فقال له القوم: ما يبكيك يا أبا عبد الرحمن؟ ق...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا صام من صام الأبد "
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أسبغوا الوضوء "
عن عبد الله بن عمرو، - رفعه سفيان ووقفه مسعر - قال: " من الكبائر، أن يشتم الرجل والديه " قالوا: وكيف يشتم الرجل والديه؟ قال: " يسب أبا الرجل، فيسب أبا...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي "
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تطلع الشمس من مغربها، وتخرج الدابة على الناس ضحى، فأيهما خرج قبل صاحبه، فالأخرى منها قري...
عن عبد الله بن عمرو، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي "
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن قتيل الخطأ شبه العمد، قتيل السوط أو العصا، فيه مائة، منها أربعون في بطونها أولادها "