حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن قتيل الخطأ شبه العمد قتيل السوط أو العصا فيه مائة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6533 )


6533- عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن قتيل الخطأ شبه العمد، قتيل السوط أو العصا، فيه مائة، منها أربعون في بطونها أولادها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير القاسم بن ربيعة، وهو ابن جوشن الغطفاني، فقد روى له أبو داود والنسائي وابن ماجه، وهو ثقة.
أيوب: هو السختياني.
وأخرجه ابن ماجه (٢٦٢٧) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٨/٤٠، وابن ماجه (٢٦٢٧) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٤٩٤٦) ، والدارقطني ٣/١٠٤ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، والبيهقي ٨/٤٤ من طريق أبي عمر، كلاهما عن شعبة، به.
وأشار إلى هذه الرواية أبو داود بإثر الحديث رقم (٤٥٤٩) .
وأخرجه النسائي ٨/٤٠-٤١ من طريق حماد بن سلمة، عن أيوب السختياني، عن القاسم بن ربيعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
، مرسل.
ومن طريقين عن القاسم بن ربيعة مرسلا، سيرد ٣/٤١٠.
وأخرجه أبو داود (٤٥٤٧) و (٤٥٤٨) و (٤٥٨٨) و (٤٥٨٩) ، وابن ماجه (٢٦٢٧) ، وابن حبان (٦٠١١) ، والدارقطني ٣/١٠٤-١٠٥، والبيهقي ٨/٤٥ من طرق، عن خالد الحذاء، عن القاسم بن ربيعة، عن عقبة بن أوس (ويقال: يعقوب) ، عن عبد الله بن عمرو.
فزادوا في الإسناد عقبة بن القاسم وابن عمرو، وهذا من المزيد في متصل الأسانيد.
وعلقه أبو داود بإثر الحديث (٤٥٤٩) ، والدارقطني ٣/١٠٤ عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد (يعني ابن جدعان) وهو ضعيف، عن يعقوب السدوسي، (يعني عقبة بن أوس) عن عبد الله بن عمرو.
وهذا الإسناد الذي أشار إليه هو عند أحمد في مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب برقم (٥٨٠٥) ، قد جعله أبو داود والدارقطني من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص.
ورواه النسائي ٨/٤١ من طريق حماد بن زيد، عن خالد الحذاء، عن القاسم بن ربيعة، عن عقبة بن أوس، عن عبد الله، هكذا رواه دون أن يبين من هو عبد الله، أهو ابن عمرو بن العاص، أم ابن عمر بن الخطاب؟ ثم ذكر النسائي بقية الاختلاف عن خالد الحذاء، فذكره من رواية هشيم، عن خالد، عن القاسم، عن عقبة، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ومن طريقين، عن خالد، به، (وسيرد ٣/٤١٠ و٥/٤١٢) .
ومن رواية ابن أبي عدي، عن خالد، عن القاسم، عن عقبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسلا.
ومن رواية يزيد بن زريع وبشر بن المفضل، عن خالد، عن القاسم، عن يعقوب بن أوس، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
ورواه النسائي أيضا من طريق سفيان بن عيينة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن القاسم بن ربيعة، عن ابن عمر بن الخطاب، فجعله من مسند ابن عمر بن الخطاب، ومن هذه الطريق سلف في مسند ابن عمر برقم (٤٥٨٣) .
ونقل الزيلعي في "نصب الراية" ٤/٣٣١ عن ابن القطان قوله في الحديث: هو حديث صحيح من رواية عبد الله بن عمرو بن العاص، ولا يضره الاختلاف الذي وقع فيه، وعقبة بن أوس بصري تابعي ثقة.
ونقل البيهقي ٨/٦٩ عن يحيى بن معين قوله: يعقوب بن أوس وعقبة بن أوس واحد، ونقل أيضا عنه أنه سئل عن حديث عبد الله بن عمرو هذا، فقال له الرجل: إن سفيان يقول: عن عبد الله بن عمر؟ فقال يحيى بن معين: علي بن زيد ليس بشيء، والحديث حديث خالد، وإنما هو عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما.
وقال البخاري في "تاريخه" ٨/٣٩٢-٣٩٣ في ترجمة يعقوب بن أوس السدوسي: قال حماد: عن خالد الحذاء، عن القاسم بن عبد الله بن ربيعة، عن عقبة أو يعقوب السدوسي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الدية، وقال يزيد بن زريع، عن خالد، عن القاسم بن ربيعة، عن يعقوب بن أوس، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
وسيأتي بالأرقام (٦٥٥٢) و (٦٦٦٣) و (٦٧١٩) و (٦٧٤٣) و (٧٠٣٣) و (٧٠٩٠) .
وفي الباب عن ابن مسعود سلف برقم (٣٦٣٥) و (٤٣٠٣) .
وعن ابن عباس عند أبي داود (٤٥٤٠) و (٤٥٩١) ، والنسائي ٨/٣٩-٤٠، وابن ماجه (٢٦٣٥) ، والدارقطني ٣/٩٣ و٩٤ و٩٥.
وعن علي موقوفا عند ابن أبي شيبة ٩/١٣٤ و١٣٦ و١٣٨، وعبد الرزاق (١٧٢٢٢) ، والبيهقي ٨/٧٤، والدارقطني ٣/١٧٧.
وعن عمر موقوفا عند ابن أبي شيبة ٩/١٣٦.
وعن عثمان بن عفان وزيد بن ثابت موقوفا عند عبد الرزاق (١٧٢٢٠) و (١٧٢٢٥) ، وابن أبي شيبة ٩/١٣٥، والبيهقي ٨/٧٤، والدارقطني ٣/١٧٧.
وعن عبادة بن الصامت عند الدارقطني ٣/١٧٦، وفيه انقطاع.

شرح حديث ( إن قتيل الخطأ شبه العمد قتيل السوط أو العصا فيه مائة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "شبه العمد": صفة الخطأ؛ أي: قتيل الخطأ المشبه بالعمد.
"قتيل السوط": - بالنصب - : بدل من قتيل الخطأ.
"منها": خبر مقدم لقوله: "أربعون" وقد تقدم شرح الحديث.


حديث إن قتيل الخطأ شبه العمد قتيل السوط أو العصا فيه مائة منها أربعون في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏الْقَاسِمَ بْنَ رَبِيعَةَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ قَتِيلَ الْخَطَإِ شِبْهِ الْعَمْدِ قَتِيلَ السَّوْطِ أَوْ الْعَصَا فِيهِ مِائَةٌ مِنْهَا أَرْبَعُونَ فِي بُطُونِهَا أَوْلَادُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أفضل الصوم صوم أخي داود كان يصوم يوما ويفطر يوما و...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الصوم صوم أخي داود عليه السلام، كان يصوم يوما، ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى "

من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه "

رآني رسول الله ﷺ وعلي ثياب معصفرة فقال ألقها فإنها...

عن عبد الله بن عمرو، قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي ثياب معصفرة فقال: " ألقها فإنها ثياب الكفار "

لا يدخل الجنة منان ولا مدمن خمر

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة منان، ولا مدمن خمر "

جاءه رجلان يختصمان في رأس عمار يقول كل واحد منهما...

عن حنظلة بن خويلد العنبري قال: بينما أنا عند معاوية، إذ جاءه رجلان يختصمان في رأس عمار، يقول: كل واحد منهما أنا قتلته، فقال عبد الله بن عمرو: ليطب به...

تلك ضراوة الإسلام وشرته ولكل ضراوة شرة ولكل شرة ف...

عن عبد الله بن عمرو، قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجال يجتهدون في العبادة اجتهادا شديدا، فقال: " تلك ضراوة الإسلام وشرته، ولكل ضراوة شرة، ول...

من كانت فترته إلى الكتاب والسنة فلأم ما هو ومن كان...

عن عبد الله بن عمرو، قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجال ينصبون في العبادة من أصحابه نصبا شديدا، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تلك...

ارحموا ترحموا واغفروا يغفر الله لكم ويل لأقماع ال...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وهو على المنبر: " ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر الله لكم ، ويل لأقماع القول، ويل للمص...

إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل ب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما يعلم نافع - أنه قال: " إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال، الذي يتخلل بلسانه، كما تخلل الباق...