1280- عن ذكوان، مولى عائشة، أنها حدثته «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد العصر، وينهى عنها، ويواصل، وينهى عن الوصال»
محمد بن إسحاق مدلى وقد رواه بالعنعنة، وباقي رجاله ثقات.
عبيد الله ابن سعد: هو عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، وعمه: هو يعقوب بن إبراهيم، وأبو يعقوب: هو إبراهيم بن سعد.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (3899) من طريق عبد الرحمن بن مغراء، عن محمد بن إسحاق، بهذا الإسناد.
دون ذكر الوصال.
وأخرج النهي عن الوصال البخاري (1964)، ومسلم (1105) من طريق عروة عن عائشة.
وهو في "مسند أحمد" (24586).
وانظر ما قبله.
ومعنى "يواصل" أي: في الصيام، بأن يصوم ولا يفطر يومين أو أياما.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( وَيُوَاصِل ) : أَيْ فِي الصِّيَام بِأَنْ يَصُوم وَلَا يُفْطِر يَوْمَيْنِ أَوْ أَيَّامًا.
كَذَا فِي النِّهَايَة.
قُلْت : رِوَايَة مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن عَطَاء عَنْ ذَكْوَانَ عَنْ عَائِشَة مُخَالِفَة لِمَا عِنْد مُسْلِم مِنْ رِوَايَة عَبْد اللَّه بْن طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَة أَنَّهَا قَالَتْ : " وَهَمَ عُمَر إِنَّمَا نَهَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُتَحَرَّى طُلُوع الشَّمْس وَغُرُوبهَا ".
فَإِنَّمَا مُفَاد كَلَامهَا فِي رِوَايَة ذَكْوَانَ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الصَّلَاة بَعْد الْعَصْر , وَمُفَاد كَلَامهَا فِي رِوَايَة طَاوُسٍ أَنَّ النَّهْي يَتَعَلَّق بِطُلُوعِ الشَّمْس وَغُرُوبهَا وَلَا بِفِعْلِ صَلَاة الْفَجْر وَالْعَصْر , وَثَبَتَ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تُصَلِّي بَعْد الْعَصْر كَمَا عِنْد الشَّيْخَيْنِ أَنَّ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره أَرْسَلَ كُرَيْبًا إِلَى عَائِشَة يَسْأَلهَا عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ وَقَالَ قُلْ لَهَا إِنَّا أُخْبِرْنَا أَنَّك تُصَلِّيهِمَا.
فَتَأْوِيل قَوْل عَائِشَة الَّذِي فِي رِوَايَة ذَكْوَانَ أَنَّهَا كَانَتْ تَرَى مُدَاوَمَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمَا مِنْ خَصَائِصه , وَكَانَتْ تَقُول إِنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُصَلِّيهِمَا فِي الْمَسْجِد مَخَافَة أَنْ يَثْقُل عَلَى أُمَّته , وَكَانَ يُحِبّ مَا خُفِّفَ عَنْهُمْ , فَهَذَا يَرْجِع إِلَى اِسْتَدَامِهِ لَهُمَا لَا إِلَى أَصْل الصَّلَاة فِي ذَلِكَ الْوَقْت هَذَا مُلَخَّص مِنْ إِعْلَام أَهْل الْعَصْر وَاَللَّه أَعْلَم قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن يَسَار وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي الِاحْتِجَاج بِحَدِيثِهِ.
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ حَدَّثَنَا عَمِّي حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ ابْنِ إِسْحَقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ عَنْ ذَكْوَانَ مَوْلَى عَائِشَةَ أَنَّهَا حَدَّثَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْعَصْرِ وَيَنْهَى عَنْهَا وَيُوَاصِلُ وَيَنْهَى عَنْ الْوِصَالِ
عن عبد الله المزني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلوا قبل المغرب ركعتين»، ثم قال: «صلوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء»، خشية أن يتخذها الناس س...
عن أنس بن مالك، قال: «صليت الركعتين قبل المغرب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم»، قال: قلت لأنس: أرآكم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: «نعم، رآ...
عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة لمن شاء»
عن طاوس، قال: سئل ابن عمر، عن الركعتين قبل المغرب، فقال: «ما رأيت أحدا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما، ورخص في الركعتين بعد العصر»، قال...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة، تسليمه على من لقي صدقة، وأمره بالمعروف صدقة، ونهيه عن المنكر صدقة، وإم...
عن أبي الأسود الدؤلي، قال: بينما نحن عند أبي ذر، قال: «يصبح على كل سلامى من أحدكم في كل يوم صدقة، فله بكل صلاة صدقة، وصيام صدقة، وحج صدقة، وتسبيح صدقة...
عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال «من قعد في مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح، حتى يسبح ركعتي الضحى، لا يقول إل...
عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة في إثر صلاة، لا لغو بينهما، كتاب في عليين»
عن نعيم بن همار، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يقول الله عز وجل: يا ابن آدم، لا تعجزني من أربع ركعات في أول نهارك، أكفك آخره "