حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيما عبد كوتب على مائة أوقية فأداها إلا عشر أوقيات فهو رقيق - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6666 )


6666- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما عبد كوتب على مائة أوقية، فأداها إلا عشر أوقيات، فهو رقيق "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، حجاج -وهو ابن أرطاة-، قد توبع.
وأخرجه ابن ماجه (٢٥١٩) من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٠٢٥) من طريق ابن أبي زائدة، والبيهقي في "السنن" ١٠/٣٢٤ من طريق هشيم، كلاهما عن حجاج، به.
وأخرجه أبو داود (٣٩٢٦) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ١٠/٣٢٤ من طريق سليمان بن سليم، والترمذي (١٢٦٠) من طريق يحيي بن أبي أنيسة، كلاهما عن عمرو بن شعيب، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، والعمل عليه عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن المكاتب عبد ما بقي عليه شيء من كتابته.
وقال البيهقي: قال الشافعي في القديم: ولم أعلم أحدا روى هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا عمرو بن شعيب، وعلى هذا فتيا المفتين.
وأخرجه مطولا عبد الرزاق (١٤٢٢٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٠٢٧) ، وابن حبان (٤٣٢١) من طريق ابن جريج، عن عطاء الخراساني، عن عبد الله بن عمرو بن العاص.
وعطاء هذا صاحب أوهام كثيرة، وموصوف بالإرسال والتدليس، ولا يعرف له سماع من عبد الله بن عمرو، قال النسائي (كما في "تحفة الأشراف" ٦/٣٦٢) : هذا الحديث حديث منكر، وهو عندي خطأ، والله أعلم.
وأخرجه مطولا أيضا البيهقي في "السنن" ١٠/٣٢٤ من طريق سليمان المخزومي، عن ابن جريج، عن ابن عمرو، بإسقاط عطاء، وهذا إسناد ظاهر الانقطاع، فإن ابن جريج لم يدرك ابن عمرو، ومن ثم قال البيهقي: كذا وجدته، ولا أراه محفوظا.
وسيأتي برقم (٦٧٢٦) و (٦٩٢٣) و (٦٩٤٩) .
وله شاهد موقوف من حديث زيد بن ثابت عند ابن أبي شيبة ٦/١٤٧، والبيهقي ١٠/٣٢٤.
وآخر موقوف من حديث ابن عمر عند ابن أبي شيبة ٦/١٤٦، والبيهقي ١٠/٣٢٤.
وثالث من حديث عائشة موقوف عند ابن أبي شيبة ١٠/١٤٧ و١٤٨، والبيهقي ١٠/٣٢٤.
ورابع من حديث عثمان موقوف عند ابن أبي شيبة ١٠/١٤٨-١٤٩.

شرح حديث (أيما عبد كوتب على مائة أوقية فأداها إلا عشر أوقيات فهو رقيق)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله": "مئة أوقيه": - بالضم وكسر القاف وفتح المثناة التحتية المشددة - : أربعون درهما.
وحاصله: أنه عبد ما بقي عليه عشر الكتابة، ولا دلالة له فيما دون العشر، وقد جاء ما يدل على أنه عبد ما بقي عليه درهم، ولذلك أخذ به الجمهور، والله تعالى أعلم.


حديث أيما عبد كوتب على مائة أوقية فأداها إلا عشر أوقيات فهو رقيق

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَيُّمَا عَبْدٍ ‏ ‏كُوتِبَ ‏ ‏عَلَى مِائَةِ ‏ ‏أُوقِيَّةٍ ‏ ‏فَأَدَّاهَا إِلَّا عَشْرَ أُوقِيَّاتٍ فَهُوَ رَقِيقٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أتحبان أن يسوركما الله يوم القيامة أساور من نار ق...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأتان، في أيديهما أساور من ذهب، فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتحبان...

خرج رسول الله ﷺ ذات يوم والناس يتكلمون في القدر قا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم والناس يتكلمون في القدر، قال: وكأنما تفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب،...

رأيت رسول الله ﷺ وقف عند الجمرة الثانية أطول مما و...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وقف عند الجمرة الثانية، أطول مما وقف عند الجمرة الأولى، ثم أتى جمرة العقبة،...

إذا التقت الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا التقت الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل "

لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيع ولا ربح ما لم يض...

عن عمرو بن شعيب، حدثني أبي، عن أبيه، قال: ذكر عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل سلف وبيع، ولا شرطان في بيع، ولا ربح ما...

لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تنتفوا الشيب، فإنه نور المسلم، ما من مسلم يشيب شيبة في الإسلام إلا كتب ل...

من منع فضل مائه أو فضل كلئه منعه الله فضله يوم ال...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من منع فضل مائه، أو فضل كلئه، منعه الله فضله، يوم القيامة "

ما أسكر كثيره فقليله حرام

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما أسكر كثيره فقليله حرام "

لا تنتفوا الشيب فإنه ما من عبد يشيب في الإسلام شيب...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنتفوا الشيب، فإنه ما من عبد يشيب في الإسلام شيبة، إلا كتب الله له بها حسنة،...