6672- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تنتفوا الشيب، فإنه نور المسلم، ما من مسلم يشيب شيبة في الإسلام إلا كتب له بها حسنة، ورفع بها درجة، أو حط عنه بها خطيئة "
صحيح لغيره، ليث -وهو ابن أبي سليم، وإن كان فيه ضعف-، متابع.
إسماعيل: هو ابن علية.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٧/٣١١ من طريق ابن لهيعة، وفي "شعب الإيمان" (٦٣٨٧) من طريق عبد الرحمن بن الحارث، كلاهما عن عمرو بن شعيب، بهذا الإسناد.
وأخرجه مختصرا النسائي في "المجتبى" ٨/١٣٦، و"الكبرى" (٩٣٣٧) من طريق عمارة بن غزية، والبيهقي في "الشعب" (٦٣٨٦) من طريق عبد الرحمن بن الحارث، كلاهما عن عمرو بن شعيب، به.
وسيأتي مختصرا برقم (٦٦٧٥) و (٦٩٢٤) ، ومطولا برقم (٦٩٣٧) و (٦٩٦٢) .
وفي الباب عن أبي هريرة عند ابن حبان (٢٩٨٥) ، وإسناده حسن.
وعن عمرو بن عبسة -أبي نجيح السلمي-، سيرد ٤/١١٣، بلفظ: "من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة".
وعن فضالة بن عبيد، سيرد ٦/٢٠.
وعن كعب بن مرة، سيرد ٤/٢٣٦.
وعن أنس موقوفا عند مسلم (٢٣٤١) بلفظ: يكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيته.
وعن أبي هريرة عند ابن حبان (٢٩٨٥) ، وإسناده حسن.
وعن عمر بن الخطاب عند الطبراني في "الكبير" (٥٨) ، وابن حبان (٢٩٨٣) بلفظ: "من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة"، وإسناده قوي.
وعن طلق بن حبيب عند ابن أبي شيبة ٨/٦٧٨، وهو معضل.
قوله: "فإنه نور المسلم"، أي: سبب نور له يوم القيامة، فلا ينبغي استئصالها بالنتف.
نعم تغييرها لمصلحة مخالفة الأعداء وغيرها جائز، ولكن فرق بين استئصالها من الأصل وتغييرها.
والله تعالى أعلم.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فإنه نور المسلم": أي: سبب نور له يوم القيامة، فلا ينبغي استئصالها بالنتف، نعم تغييرها لمصلحة مخالفة الأعداء وغيرها جائز، ولكن فرق بين استئصالها من الأصل وتغييرها، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَنْتِفُوا الشَّيْبَ فَإِنَّهُ نُورُ الْمُسْلِمِ مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَشِيبُ شَيْبَةً فِي الْإِسْلَامِ إِلَّا كُتِبَ لَهُ بِهَا حَسَنَةٌ وَرُفِعَ بِهَا دَرَجَةً أَوْ حُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من منع فضل مائه، أو فضل كلئه، منعه الله فضله، يوم القيامة "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما أسكر كثيره فقليله حرام "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنتفوا الشيب، فإنه ما من عبد يشيب في الإسلام شيبة، إلا كتب الله له بها حسنة،...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشراء والبيع في المسجد، وأن تنشد فيه الأشعار، وأن تنشد فيه الضالة، وعن ا...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يحشر المتكبرون يوم القيامة، أمثال الذر، في صور الناس، يعلوهم كل شيء من الصغار، حت...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: أتى أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أبي يريد أن يجتاح مالي؟ قال: " أنت ومالك لوالدك، إن أطيب ما...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافيا وناعلا، ويصوم في السفر ويفطر، ويشرب قائما وقاعدا، وينصرف عن يمين...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على بعض أصحابه خاتما من ذهب، فأعرض عنه، فألقاه، واتخذ خاتما من حديد، قال: فقال: " هذ...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: لما فتحت مكة على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كفوا السلاح إلا خزاعة عن بني بكر " فأذن لهم، حتى صلى العص...