حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا تزوج الرجل البكر أقام عندها ثلاثة أيام - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6665 )


6665- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا تزوج الرجل البكر، أقام عندها ثلاثة أيام "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، حجاج -وهو ابن أرطاة- كثير الخطأ والتدليس، وقد عنعن.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٣٢٣، وقال: رواه أحمد، وفيه الحجاج بن أرطاة، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات.
وله شاهد لا يفرح به من حديث عائشة عند الدارقطني في "سننه" ٣/٢٨٤ في إسناده الواقدي، وهو متروك.
وقد اختلف فيه على الحجاج بن أرطاة، فرواه الدارقطني ٣/٢٨٣ من طريق عمر بن علي المقدمي، عن الحجاج بن أرطاة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إذا تزوج الثيب، فلها ثلاث، ثم تقسم"، وهذا اللفظ هو الذي يوافق ما صح من الروايات في هذا الباب من أن الرجل إذا تزوج البكر أقام عندها سبعة أيام، وإذا تزوج الثيب أقام عندها ثلاثا، ثم يقسم.
فلعل الحجاج بن أرطاة نسي أو سها، فذكر في الرواية التي في "المسند" هنا: "البكر"، بدل: "الثيب".
ومن الروايات الصحيحة في هذا الباب ما أخرجه البخاري (٥٢١٣) و (٥٢١٤) ، ومسلم (١٤٦١) من حديث أنس، قال: السنة إذا تزوج البكر أقام عندها سبعا، وإذا تزوج الثيب أقام عندها ثلاثا.

شرح حديث ( إذا تزوج الرجل البكر أقام عندها ثلاثة أيام)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أقام عندها ثلاثة أيام": أي: له أن يقيم، ولا قسم عليه فيها.
ثم هذا خلاف المشهور في أحاديث الباب، والمشهور: للبكر سبع، وللثيب ثلاث، فلعل لفظة "البكر" وقع في هذا الحديث موضع لفظة "الثيب" من بعض الرواة سهوا، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد، وفيه الحجاج بن أرطاة، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات.


حديث إذا تزوج الرجل البكر أقام عندها ثلاثة أيام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَجَّاجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ ‏ ‏الْبِكْرَ ‏ ‏أَقَامَ عِنْدَهَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أيما عبد كوتب على مائة أوقية فأداها إلا عشر أوقيات...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما عبد كوتب على مائة أوقية، فأداها إلا عشر أوقيات، فهو رقيق "

أتحبان أن يسوركما الله يوم القيامة أساور من نار ق...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأتان، في أيديهما أساور من ذهب، فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتحبان...

خرج رسول الله ﷺ ذات يوم والناس يتكلمون في القدر قا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم والناس يتكلمون في القدر، قال: وكأنما تفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب،...

رأيت رسول الله ﷺ وقف عند الجمرة الثانية أطول مما و...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وقف عند الجمرة الثانية، أطول مما وقف عند الجمرة الأولى، ثم أتى جمرة العقبة،...

إذا التقت الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا التقت الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل "

لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيع ولا ربح ما لم يض...

عن عمرو بن شعيب، حدثني أبي، عن أبيه، قال: ذكر عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل سلف وبيع، ولا شرطان في بيع، ولا ربح ما...

لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تنتفوا الشيب، فإنه نور المسلم، ما من مسلم يشيب شيبة في الإسلام إلا كتب ل...

من منع فضل مائه أو فضل كلئه منعه الله فضله يوم ال...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من منع فضل مائه، أو فضل كلئه، منعه الله فضله، يوم القيامة "

ما أسكر كثيره فقليله حرام

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما أسكر كثيره فقليله حرام "