حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6689 )


6689- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مروا صبيانكم بالصلاة، إذا بلغوا سبعا واضربوهم عليها، إذا بلغوا عشرا، وفرقوا بينهم في المضاجع " [قال عبد الله بن أحمد] : قال أبي: " وقال الطفاوي محمد بن عبد الرحمن: في هذا الحديث سوار أبو حمزة وأخطأ فيه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، داود بن سوار: صوابه: سوار بن داود -وهو أبو حمزة الصيرفي البصري صاحب الحلي-، قلب وكيع اسمه فأخطأ، كما ذكر الإمام أحمد عقب الحديث، وقال في "العلل" ١/١٤٩ -بعد أن روى الحديث من طريق وكيع-: خالفوا وكيعا في اسم هذا الشيخ -يعني داود بن سوار- قال الطفاوي محمد بن عبد الرحمن، والبرساني: سوار أبو حمزة.
قلنا: ولم يتابع وكيعا في اسمه أحد كما سيرد.
وقد وثقه ابن معين، وقال أحمد -كما في "الجرح والتعديل" ٤/٢٧٢-: شيخ بصري لا بأس به، روى عنه وكيع فقلب اسمه، وهو شيخ يوثق بالبصرة، لم يرو عنه غير هذا الحديث.
وذكره ابن حبان في "الثقات" ٦/٤٢٢، وقال: يخطىء، وقال الدارقطني: لا يتابع على حديثه فيعتبر به، وذكره ابن شاهين في "الثقات" ص ١٦٠.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٣٤٧، وأبو داود (٤٩٦) -ومن طريقه البغوي (٥٥٠) -، والدولابي في "الكنى" ١/١٥٩، وأبو نعيم في "الحلية" ١٠/٢٦ من طريق وكيع، عن داود بن سوار، بهذا الإسناد.
قال أبو داود عقب الحديث: وهم وكيع في اسمه، وروى عنه أبو داود الطيالسي هذا الحديث، فقال: أبو حمزة سوار الصيرفي.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١٦٨ عن قرة بن حبيب، وأبو داود (٤٩٥) ، ومن طريقه البغوي (٥٠٥) ، من طريق إسماعيل ابن علية، والدارقطني ١/٢٣٠، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٢/٢٢٩ من طريق النضربن شميل، والدارقطني ١/٢٣٠ أيضا، والحاكم ١/١٩٧، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٢٩ و٣/٨٤، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٢/٢٧٨ من طريق عبد الله بن بكر السهمي، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/١٦٧، ١٦٨ من طريق عبد الله بن بكر السهمي، والمنهال بن بحر أبي سلمة، كلهم قالوا: عن سوار بن داود أبي حمزة، به.
وأخرجه ابن عدي ٣/٩٢٩، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٢/٢٢٩ من طريق الخليل بن مرة، عن الليث بن أبي سليم، عن عمرو بن شعيب، به.
وقد لين ابن عدي الخليل بن مرة، ونقل عن البخاري قوله: فيه نظر، ثم قال: وهو في جملة من يكتب حديثه، وليس هو بمتروك الحديث.
فهذه متابعة تشد من أزر الحديث وتقويه.
وسيرد برقم (٦٧٥٦) من طريق محمد بن عبد الرحمن الطفاوي وعبد الله بن بكر السهمي، عن سوار أبي حمزة، به، مطولا.
وله شاهد من حديث سبرة بن معبد الجهني بإسناد حسن، سيرد ٣/٤٠٤.
وآخر من حديث أبي هريرة عند العقيلي في "الضعفاء" ٤/٥٠، وفي إسناده محمد بن الحسن بن عطية العوفي، وهو ضعيف.
وثالث لا يفرح به من حديث أنس عند الدارقطني في "السنن" ١/٢٣١، في إسناده داود بن المحبر، وهو متروك.

شرح حديث (مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "مروا صبيانكم بالصلاة": أمر للأولياء بتأديب الصغار بالشرائع وغيرها، وأمر التأديب قد يتوجه إلى الصبي أيضا كما في قوله تعالى: ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم [النور: 58] وهو أيضا قد يجعل متوجها إلى الأولياء، وعلى تقدير اعتباره متوجها إلى الصغار، فلا إشكال، وإنما الإشكال في أمر التكليف، وأمر التكليف ما بترك الامتثال به يستحق العقاب أو العتاب مثلا.
" عليها": أي: لأجلها.
"وفرقوا": عطف على "اضربو"، والتقييد بقوله: "إذا بلغوا عشرا" مشترك، فظاهر الحديث يعطي أنه يحد سن الاشتهاء بعشر سنين في الذكور والإناث جميعا، والله تعالى أعلم.


حديث مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا وفرقوا بينهم في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَوَّارُ بْنُ دَاوُدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مُرُوا صِبْيَانَكُمْ بِالصَّلَاةِ إِذَا بَلَغُوا سَبْعًا وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا إِذَا بَلَغُوا عَشْرًا وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏الطُّفَاوِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏فِي هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏سَوَّارٌ أَبُو حَمْزَةَ ‏ ‏وَأَخْطَأَ فِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال في خطبته وهو مسند ظهره إلى الكعبة لا يقتل مسلم...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبته، وهو مسند ظهره إلى الكعبة: " لا يقتل مسلم بكافر، ولا ذو عهد في عهده "

وجد تمرة في بيته تحت جنبه فأكلها

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، " أن النبي صلى الله عليه وسلم: وجد تمرة في بيته تحت جنبه، فأكلها "

لا يقتل مؤمن بكافر دية الكافر نصف دية المسلم لا جل...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو، قال: لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة عام الفتح، قام في الناس خطيبا، فقال: " يا أيها الناس،...

إن الله عز وجل قد زادكم صلاة وهي الوتر

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قد زادكم صلاة، وهي الوتر "

جمع بين الصلاتين في السفر

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: جمع بين الصلاتين في السفر "

كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا غير مخيلة ولا سرف

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كلوا، واشربوا، وتصدقوا، والبسوا، غير مخيلة، ولا سرف "، وقال يزيد مرة: " في غ...

بسم الله أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا كلمات نقولهن عند النوم من الفزع: " بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامة ،...

وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل اليمن وأهل تهامة يلملم،...

لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ورد شهادة القانع الخا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة " ورد شهادة القانع لأهل البيت، وأجازها لغيرهم