حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

في كل إصبع عشر من الإبل وفي كل سن خمس من الإبل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6711 )


6711- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في كل إصبع عشر من الإبل، وفي كل سن خمس من الإبل، والأصابع سواء، والأسنان سواء " قال محمد: وسمعت مكحولا يقول، ولا يذكره، عن النبي صلى الله عليه وسلم [قال عبد الله بن أحمد] : قال أبي قال عبد الرزاق: " ما رأيت أحدا أورع في الحديث من محمد بن راشد "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح، وهذا إسناد حسن.
سليمان بن موسى: هو الأشدق وهو ثقة ثبت صدوق عند غير واحد من الأئمة، لكن يروي أحاديث ينفرد بها لا يرويها غيره، فمثله يحسن حديثه إلا ما خالف فيه.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٧٤٩٩) و (١٧٧٠٢) .
وحكم دية الأصابع ورد في حديث خطبة الفتح المطول برقم (٦٦٨١) ، وسلف تخريجه وذكر شواهده هناك.
وحكم دية الأسنان أخرجه ابن أبي شيبة ٩/١٨٦ عن يزيد بن هارون، وأبو داود (٤٥٦٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٥٥ من طريق حسين المعلم، كلاهما عن عمرو بن شعيب، به، وهذا سند حسن.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٩/١٨٦، والنسائي في "المجتبى" ٨/٥٥.
والبيهقي في "السنن" ٨/٨٩، والدارقطني ٣/٢١٠ من طريق مطر الوراق، عن عمرو بن شعيب، به.
وسنده حسن في المتابعات.
وأخرجه عبد الرزاق (١٧٥٠٢) عن ابن جريج، عن عمرو بن شعيب، عن النبي صلى الله عليه وسلم معضلا، قال: "في السن خمس من الإبل، أو عدلها من الذهب، أو الورق، أو الشاء".
وسيرد حكم دية الأسنان ضمن حديث الديات المطول الذي سيرد برقم (٧٠٣٣) .
وفي الباب عن ابن عباس عند أبي داود (٤٥٦٠) ، وابن حبان (٦٠١٤) ، وفيه استيفاء تخريجه، وسلف (٢٦٢١) .
وعن عمرو بن حزم عند عبد الرزاق (١٧٤٨٨) ، والشافعي ٢/١١٠، والدارمي ٢/١٩٥، والبيهقي في "السنن" ٩/٨٥.
وعن علي موقوفا عند ابن أبي شيبة ٩/١٨٧-١٨٨، والبيهقي في "السنن" ٨/٨٩.
وعن ابن مسعود موقوفا عند ابن أبي شيبة ٩/١٨٨.
وعن عمر بن الخطاب عند البيهقي في "السنن" ٨/٨٦.
و أخرجه عبد الرزاق (١٧٧٠١) ، ومختصرا برقم (١٧٥٠٠) عن محمد بن راشد، قال: سمعت مكحولا يقول: في كل إصبع عشر من الإبل .
إلى آخر الحديث.

شرح حديث ( في كل إصبع عشر من الإبل وفي كل سن خمس من الإبل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "والأصابع سواء": أي: جعلت سواء، وإن كانت مختلفة المعاني والمنافع قصدا للضبط، وكذا الأسنان، ولو اعتبرت المنفعة، لاختلف الأمر اختلافا شديدا.
"أورع في الحديث": أي: فلا يضر وقف مكحول في مقابلة رفعه.


حديث في كل إصبع عشر من الإبل وفي كل سن خمس من الإبل والأصابع سواء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ رَاشِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فِي كُلِّ إِصْبَعٍ عَشْرٌ مِنْ الْإِبِلِ وَفِي كُلِّ سِنٍّ خَمْسٌ مِنْ الْإِبِلِ وَالْأَصَابِعُ سَوَاءٌ وَالْأَسْنَانُ سَوَاءٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَسَمِعْتُ ‏ ‏مَكْحُولًا ‏ ‏يَقُولُ وَلَا يَذْكُرُهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَوْرَعَ فِي الْحَدِيثِ مِنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ رَاشِدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

استند إلى بيت فوعظ الناس وذكرهم قال لا يصلي أحد بع...

عن عبد الكريم الجزري، أن عمرو بن شعيب، أخبره عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استند إلى بيت، فوعظ الناس، وذكرهم، قال: " ل...

كانوا يذبحون في رجب شاة فيطبخون ويأكلون ويطعمون

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة؟ فقال: " إن الله لا يحب العقوق " وكأنه كره الاسم قالوا : يا رسول الل...

إنما النذر ما ابتغي به وجه الله عز وجل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدرك رجلين وهما مقترنان، يمشيان إلى البيت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما ب...

لا يقص إلا أمير أو مأمور أو مراء

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقص إلا أمير، أو مأمور، أو مراء "، فقلت له : إنما كان يبلغنا " أو متكلف...

قضى أن عقل أهل الكتابين نصف عقل المسلمين

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن عقل أهل الكتابين نصف عقل المسلمين، وهم اليهود والنصارى "

من قتل متعمدا دفع إلى أولياء القتيل فإن شاءوا قتلو...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل متعمدا دفع إلى أولياء القتيل، فإن شاءوا قتلوه، وإن شاءوا أخذوا الدية، وهي...

عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد، ولا يقتل صاحبه وذلك أن ينزو الشيطان بين الن...

قضى من قتل خطأ فديته مائة من الإبل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى من قتل خطأ فديته مائة من الإبل "

أن رسول الله ﷺ كان نائما فوجد تمرة تحت جنبه فأخذها...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان نائما، فوجد تمرة تحت جنبه، فأخذها، فأكلها، ثم جعل يتضور من آخر الليل، وفزع لذلك...