حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6718 )


6718- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد، ولا يقتل صاحبه وذلك أن ينزو الشيطان بين الناس " قال أبو النضر: " فيكون رميا في عميا في غير فتنة ولا حمل سلاح "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وعبد الصمد: هو ابن عبد الوارث بن سعيد، ومحمد: هو ابن راشد، وسليمان: هو ابن موسى الأشدق.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٨/٧٠ من طريق أبي النضر، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤٥٦٥) ، والدارقطني ٣/٩٥ من طريقين، عن محمد بن راشد، به.
وسيرد برقم (٦٧٤٢) ، ومطولا برقم (٧٠٣٣) .
قوله: "ينزو"، أي: ينزغ، وهو لفظ الرواية (٧٠٣٣) .
وقو: "رميا"، قال ابن الأثير: بوزن الهجيرا والخصيصا، من الرمي، وهو مصدر يراد به المبالغة.
والعميا مثله وزنا من العمى، والمعنى أن يوجد بينهم قتيل يعمى أمره ولا يتبين قاتله، فحكمه حكم قتيل الخطأ تجب فيه الدية.
وهذه العبارة: رميا في عميا، تحرفت في "نهاية" ابن الأثير ٣/٣٠٥ (عمى) ، إلى: دما في عمياء، و٣/٩١ (ضغن) : دماء في عمياء.
وكلمة "عميا" وقعت في (م) : عمياء.

شرح حديث (عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "رميا": - بكسر راء مهملة وتشديد ميم وياء مقصور - ومثله: "عميا": وزنا؛ أي: تراميا جرى بينهم في حالة غير متبينة.
"في غير فتنة": أي: بغي وخروج على الإمام.


حديث عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد ولا يقتل صاحبه وذلك أن ينزو الشيطان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏وَعَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَقْلُ ‏ ‏شِبْهِ الْعَمْدِ مُغَلَّظٌ مِثْلُ ‏ ‏عَقْلِ ‏ ‏الْعَمْدِ وَلَا يُقْتَلُ صَاحِبُهُ وَذَلِكَ أَنْ ‏ ‏يَنْزُوَ ‏ ‏الشَّيْطَانُ بَيْنَ النَّاسِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏فَيَكُونُ ‏ ‏رِمِّيًّا فِي ‏ ‏عِمِّيًّا ‏ ‏فِي غَيْرِ فِتْنَةٍ وَلَا حَمْلِ سِلَاحٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قضى من قتل خطأ فديته مائة من الإبل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى من قتل خطأ فديته مائة من الإبل "

أن رسول الله ﷺ كان نائما فوجد تمرة تحت جنبه فأخذها...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان نائما، فوجد تمرة تحت جنبه، فأخذها، فأكلها، ثم جعل يتضور من آخر الليل، وفزع لذلك...

البائع والمبتاع بالخيار حتى يتفرقا إلا أن يكون سفق...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " البائع والمبتاع بالخيار حتى يتفرقا، إلا أن يكون سفقة خيار، ولا يحل له أن يفارقه خ...

من منع فضل الماء ليمنع به فضل الكلإ منعه الله يوم...

عن سليمان بن موسى، أن عبد الله بن عمرو كتب إلى عامل له على أرض له: أن لا تمنع فضل مائك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من منع فضل الم...

نهى رسول الله ﷺ عن بيع العربان

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع العربان "

من حمل علينا السلاح فليس منا ولا رصد بطريق

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من حمل علينا السلاح فليس منا، ولا رصد بطريق "

أفتنا في آنية المجوس إذا اضطررنا إليها قال إذا اض...

عن عبد الله بن عمرو، أن أبا ثعلبة الخشني أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن لي كلابا مكلبة، فأفتني في صيدها؟ فقال: " إن كانت لك كلاب...

أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق...

عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق ، فهو عبد، وأيما عبد كاتب على مائة...

قال يوم الفتح لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الفتح: " لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها " 6728- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، ع...