6739- عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء شاب فقال: يا رسول الله، أقبل وأنا صائم؟ قال: " لا "، فجاء شيخ فقال: أقبل وأنا صائم؟ قال: " نعم " قال: فنظر بعضنا إلى بعض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد علمت لم نظر بعضكم إلى بعض، إن الشيخ يملك نفسه "
إسناده ضعيف على خلاف في صحابيه، ابن لهيعة -وهو عبد الله-: سيىء الحفظ، وقيصر التجيبي: ترجمه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٢٠٤، ٢٠٥، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٧/١٤٨، وابن حبان في "الثقات" ٥/٣٢٥، ولم ينسبوه، وذكروا كلهم أنه يروي عن ابن عمر، وكذا ذكر الحسيني في "الإكمال"، وتابعه الحافظ ابن حجر في "التعجيل" ص ٣٤٦، ٣٤٧.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص ٢٦٥، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار، عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد، من حديث عبد الله بن عمر.
قال ابن عبد الحكم عقب الحديث: وخالف أسد بن موسى في هذا الحديث، فقال: عبد الله بن عمرو، والله أعلم.
ثم قال ابن عبد الحكم: وكأني رأيت المصريين يقولون: ابن عمر.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/١٦٦، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه كلام.
قلنا: وقع اسم الصحابي في "المجمع": عبد الله بن عمر، مع أنه منقول عن هذا الموضع من "المسند"، وهو حديث ابن عمرو كما ترى.
وللحديث أصل صحيح عن عمر بن الخطاب بإسناد صحيح سلف برقم (١٣٨) و (٣٧٢) .
وعن ابن عباس سلف برقم (٢٢٤١) و (٣٣٩١) و (٣٣٩٢) .
وفي الباب أيضا عن أبي هريرة عند البيهقي في "السنن" ٤/٢٣١، ٢٣٢.
وعن عائشة عند البيهقي في "السنن" ٤/٢٣٢.
والتصريح بجواز القبلة لمن يملك إربه ورد من حديث عائشة عند البخاري (١٩٢٨) ، ومسلم (١١٠٦) ، وسيرد ٦/٣٩ و١٩٢.
ومن حديث حفصة عند مسلم (١١٠٧) ، وسيرد ٦/٢٨٦.
ومن حديث عمر بن أبي سلمة عند مسلم (١١٠٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أقبل": من التقبيل؛ أي: أقبل زوجتي، أو من لي قبلته عن شهوة، وإلا فلا منع عن قبلة الصغار.
"فنظر": تعجبا مما في الظاهر من التناقض.
"يملك نفسه": دون الشاب، فاختلف لذلك حكمها، وحينئذ فالواجب على المفتي النظر في حال الشخص في الجواز وعدمه، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد، والطبراني في "الكبير" وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه كلام.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ قَيْصَرَ التُّجِيبِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي قَالَ كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ شَابٌّ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُقَبِّلُ وَأَنَا صَائِمٌ قَالَ لَا فَجَاءَ شَيْخٌ فَقَالَ أُقَبِّلُ وَأَنَا صَائِمٌ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَنَظَرَ بَعْضُنَا إِلَى بَعْضٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَدْ عَلِمْتُ لِمَ نَظَرَ بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ إِنَّ الشَّيْخَ يَمْلِكُ نَفْسَهُ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم قوما يتدارءون ، فقال: " إنما هلك من كان قبلكم بهذا، ضربوا كتاب الله بعضه ببعض، وإن...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حمل علينا السلاح فليس منا، ولا رصد بطريق، ومن قتل على غير ذلك فهو شبه العم...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل خطأ فديته مائة من الإبل، ثلاثون بنات مخاض، وثلاثون بنات لبون، وثلاثون ح...
عن عبد الرحمن بن جبير، أن عبد الله بن عمرو، حدثه: أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس، فدخل أبو بكر، وهي تحته يومئذ، فرآهم، فكره ذلك، فذكر ذل...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أنه سمع رجلا، من مزينة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا تقول، يا رسول الله، في ضالة الإبل؟ فقال رسول الله صلى...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ليس لي مال، ولي يتيم؟ فقال : " كل من مال يتيمك غير مسرف " أو قال: " ولا...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب "