حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من اتخذ خبنة غرم مثل ثمنها وعوقب ومن أخذ شيئا منها بعد أن أوى إلى مربد أو كسر عنها بابا فبلغ ما يأخذ ثمن المجن فعليه القطع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6746 )


6746- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أنه سمع رجلا، من مزينة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا تقول، يا رسول الله، في ضالة الإبل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما لك ولها؟ معها حذاؤها وسقاؤها "، قال: فضالة الغنم؟ قال: " لك أو لأخيك أو للذئب "، قال: فمن أخذها من مرتعها؟ قال: " عوقب وغرم مثل ثمنها، ومن استطلقها من عقال، أو استخرجها من حفش - وهي المظال - فعليه القطع " قال: يا رسول الله، فالثمر يصاب في أكمامه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس على آكل سبيل، فمن اتخذ خبنة غرم مثل ثمنها وعوقب، ومن أخذ شيئا منها بعد أن أوى إلى مربد أو كسر عنها بابا، فبلغ ما يأخذ ثمن المجن، فعليه القطع " قال: يا رسول الله، فالكنز نجده في الخرب وفي الآرام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فيه وفي الركاز الخمس "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح، وهذا إسناد حسن.
الحسين: هو ابن محمد المروذي، وابن أبي الزناد: هو عبد الرحمن.
وهو مكرر (٦٦٨٣) ، وسلف هناك تخريجه وشرح غريبه.
قوله: "من حفش"، بكسر فسكون: هو البيت الصغير القريب السطح.
وقوله: "المظال" هو تفسير من بعض الرواة لكلمة "حفش"، أي: المحال المطلوبة للظل في الحر.
قوله: "وفي الآرام": هي الأعلام تنصب في المفازة.
قال ابن الأثير: وكان من عادة الجاهلية أنهم إذا وجدوا شيئا في طريقهم لا يمكنهم استصحابه، تركوا عليه حجارة يعرفونه بها، حتى إذا عادوا أخذوه.

شرح حديث (من اتخذ خبنة غرم مثل ثمنها وعوقب ومن أخذ شيئا منها بعد أن أوى إلى مربد أو كسر عنها بابا فبلغ ما يأخذ ثمن المجن فعليه القطع)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وغرم": على بناء المفعول؛ من التغريم.
"حفش": بكسر فسكون - : هو البيت الصغير القريب السطح.
"المظال": - بتشديد اللام - أي: المحال المطلوبة للظل.
"في الخرب": ضبط ككلم وعنب.
"وفي الآرام": - بمد أوله - وهي الأعلام تنصب في المفازة.


حديث ما لك ولها معها حذاؤها وسقاؤها قال فضالة الغنم قال لك أو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏مُزَيْنَةَ ‏ ‏سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَاذَا تَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فِي ‏ ‏ضَالَّةِ ‏ ‏الْإِبِلِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا لَكَ وَلَهَا مَعَهَا حِذَاؤُهَا وَسِقَاؤُهَا قَالَ ‏ ‏فَضَالَّةُ ‏ ‏الْغَنَمِ قَالَ لَكَ أَوْ لِأَخِيكَ أَوْ لِلذِّئْبِ قَالَ فَمَنْ أَخَذَهَا مِنْ ‏ ‏مَرْتَعِهَا ‏ ‏قَالَ عُوقِبَ ‏ ‏وَغُرِّمَ ‏ ‏مِثْلَ ثَمَنِهَا وَمَنْ اسْتَطْلَقَهَا مِنْ ‏ ‏عِقَالٍ ‏ ‏أَوْ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ ‏ ‏حِفْشٍ ‏ ‏وَهِيَ ‏ ‏الْمَظَالُّ ‏ ‏فَعَلَيْهِ الْقَطْعُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَالثَّمَرُ يُصَابُ فِي ‏ ‏أَكْمَامِهِ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَيْسَ عَلَى آكِلٍ سَبِيلٌ فَمَنْ اتَّخَذَ ‏ ‏خُبْنَةً ‏ ‏غُرِّمَ ‏ ‏مِثْلَ ثَمَنِهَا وَعُوقِبَ وَمَنْ أَخَذَ شَيْئًا مِنْهَا بَعْدَ أَنْ أَوَى إِلَى ‏ ‏مِرْبَدٍ ‏ ‏أَوْ كَسَرَ عَنْهَا بَابًا فَبَلَغَ مَا يَأْخُذُ ثَمَنَ ‏ ‏الْمِجَنِّ ‏ ‏فَعَلَيْهِ الْقَطْعُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَالْكَنْزُ نَجِدُهُ فِي الْخَرِبِ وَفِي ‏ ‏الْآرَامِ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فِيهِ وَفِي ‏ ‏الرِّكَازِ ‏ ‏الْخُمُسُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن رجلا سأل النبي ﷺ فقال ليس لي مال ولي يتيم فقال...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ليس لي مال، ولي يتيم؟ فقال : " كل من مال يتيمك غير مسرف " أو قال: " ولا...

الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب "

اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم ، وأعوذ بك من فتنة...

أبشروا معشر المسلمين هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب...

عن أبي أيوب، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو يعني ابن العاصي، اجتمعا فقال نوف: لو أن السموات والأرض وما فيهما وضع في كفة الميزان، ووضعت لا إله إلا الله في...

جاء وقد حفزه النفس رافعا إصبعه هكذا وعقد تسعا وعشر...

عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو، اجتمعا فقال نوف: فذكر الحديث فقال عبد الله بن عمرو بن العاصي: وأنا أحدثك عن النبي صلى الله...

قال يا رسول الله أي الإسلام أفضل قال من سلم الناس...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: إن رجلا قال: يا رسول الله أي الإسلام أفضل؟ قال: " من سلم الناس من لسانه ويده "

من صلى على النبي ﷺ واحدة صلى الله عليه وملائكته...

عن عبد الله بن عمرو، يقول: " من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم واحدة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة "

إذا قضى القاضي فاجتهد فأصاب فله عشرة أجور وإذا اجت...

عن سلمة بن أكسوم، قال: سمعت ابن حجيرة ، يسأل القاسم بن البرحي ، كيف سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يخبر؟ قال: سمعته يقول: إن خصمين اختصما إلى عمرو...

إذا أنكح أحدكم عبده أو أجيره فلا ينظرن إلى شيء من...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لعشر سنين، وفرقوا بينهم في ا...