6745- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما "
إسناده صحيح، إسماعيل بن محمد: هو ابن جبلة السراج البغدادي، ترجمه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٦/٢٦٥-٢٢٦، وذكر أنه سئل عنه الإمام أحمد، فقال: ثقة، وجعل يثني عليه، وقال عبد الله بن أحمد: كان من خيار الناس، كان أبي حدثنا عنه وهو حي وبعدما مات.
وقد روى عنه جماعة، وترجمه الحسيني في "الإكمال" ص ٣٠، والحافظ في "التعجيل" ص ٣٧، وقال: لم أر له ذكرا في "تاريخ" البخاري، ولا ابن أبي حاتم، ولا ابن حبان، ولا مسلمة بن قاسم، ولا في "الكنى" لأبي أحمد الحاكم.
قلنا: لكن ترجمه الخطيب كما تقدم، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير الحسن بن عمرو الفقيمي فمن رجال البخاري، وهو ثقة.
مروان: هو ابن معاوية.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/٢٥، وفي "الكبرى" (٨٧٤٢) عن دحيم عبد الرحمن بن إبراهيم، والحاكم ٢/١٢٦ من طريق علي بن مسلم الطوسي، والبيهقي في "السنن" ٩/٢٠٥ من طريق ابن أبي عمر العدني، ثلاثتهم عن مروان بن معاوية، بهذا الإسناد.
يعني بإثبات مجاهد.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، مع أن علي بن مسلم الطوسي والحسن بن عمرو الفقيمي
لم يخرج لهما مسلم.
وتحرف اسم مروان بن معاوية في مطبوع "المجتبى" إلى هارون.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٩/٤٢٦، وابن ماجه (٢٦٨٦) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٢٠٥ من طريق أبي معاوية، والبخاري (٣١٦٦) و (٦٩١٤) من طريق عبد الواحد بن زياد، والإسماعيلي -فيما ذكره الحافظ في "الفتح" ٦/٢٧٠- من طريق عمرو بن عبد الغفار، ثلاثتهم عن الحسن بن عمرو الفقيمي، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو.
لم يذكر فيه جنادة بن أبي أمية.
قال الحافظ: فهؤلاء ثلاثة رووه
هكذا، وخالفهم مروان بن معاوية، فرواه عن الحسن بن عمرو الفقيمي، فزاد فيه رجلا بين مجاهد وعبد الله بن عمرو، وهو جنادة بن أبي أمية، أخرجه من طريقه النسائي - (قلنا: وأحمد أيضا) - ورجح الدارقطني رواية مروان لأجل هذه الزيادة، لكن سماع مجاهد من عبد الله بن عمرو ثابت، وليس بمدلس، فيحتمل أن يكون مجاهد سمعه أولا من جنادة، ثم لقي عبد الله بن عمرو، أو سمعاه معا، وثبته فيه جنادة، فحدث به عن عبد الله بن عمرو تارة، وحدث به عن جنادة أخرى.
وفي الباب عن أبي بكرة، سيرد ٥/٣٦ و٣٨.
وعن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، سيرد ٤/٢٣٧ و٥/٣٦٩.
وعن أبي هريرة عند ابن ماجه (٢٦٨٧) ، والحاكم ١٢/٢٧، وصححه على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.
قوله: "لم يرح": قال ابن الأثير: أي لم يشم ريحها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لم يرح": من راح يراح، أو يريح، أو أراح يريح، وقد سبق تحقيق معناه.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ يَعْنِي أَبَا إِبْرَاهِيمَ الْمُعَقِّبَ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرٍو الْفُقَيْمِيُّ حَدَّثَنَا مُجَاهِدٌ عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَتَلَ قَتِيلًا مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ لَمْ يَرَحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أنه سمع رجلا، من مزينة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا تقول، يا رسول الله، في ضالة الإبل؟ فقال رسول الله صلى...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ليس لي مال، ولي يتيم؟ فقال : " كل من مال يتيمك غير مسرف " أو قال: " ولا...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم ، وأعوذ بك من فتنة...
عن أبي أيوب، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو يعني ابن العاصي، اجتمعا فقال نوف: لو أن السموات والأرض وما فيهما وضع في كفة الميزان، ووضعت لا إله إلا الله في...
عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو، اجتمعا فقال نوف: فذكر الحديث فقال عبد الله بن عمرو بن العاصي: وأنا أحدثك عن النبي صلى الله...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: إن رجلا قال: يا رسول الله أي الإسلام أفضل؟ قال: " من سلم الناس من لسانه ويده "
عن عبد الله بن عمرو، يقول: " من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم واحدة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة "
عن سلمة بن أكسوم، قال: سمعت ابن حجيرة ، يسأل القاسم بن البرحي ، كيف سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يخبر؟ قال: سمعته يقول: إن خصمين اختصما إلى عمرو...