6766-
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وحدثنا روح، حدثنا شعبة، سمعت حبيب بن أبي ثابت، سمعت أبا العباس الشاعر - وكان صدوقا - يحدث، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله
ابن عمرو إنك تصوم الدهر، فإذا صمت الدهر، وقمت الليل، هجمت له العين، ونفهت له النفس، لا صام من صام الأبد، صم ثلاثة أيام من الشهر، صوم الدهر كله "، قال: قلت: إني أطيق، قال: " صم صوم داود، فإنه كان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى " وقال روح: " نهثت له النفس "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
روح: هو ابن عبادة، وأبو العباس: هو السائب بن فروخ.
وأخرجه الطيالسي (٢٢٥٥) ، والبخاري (١٩٧٩) ، ومسلم (١١٥٩) (١٨٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/٢١٤، وفي "الكبرى" (٢٧٠٦) و (٢٧٠٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٨٧، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٩٩، كلهم من طريق شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد ٤/٢٦٢، والبخاري (٣٤١٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/٢١٣، ٢١٤، و"الكبرى" (٢٧٠٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٨٧، من طرق عن حبيب بن أبي ثابت، به.
وتحرف اسم أبي العباس في مطبوع الطحاوي إلى: أبي العاص.
وأخرجه الحميدي (٥٩٠) ، والبخاري (١١٥٣) ، وابن خزيمة (٢١٥٢) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٦ من طريق عمرو بن دينار، عن أبي العباس، به، بنحوه.
وهو قطعة من الحديث المطول السالف برقم (٦٤٧٧) .
وانظر (٦٨٦٧) و (٦٨٧٤) و (٦٨٧٦) و (٦٨٨٠) .
قوله: "هجمت له العين"، أي: غارت ودخلت في مواضعها.
وجاء في هامش (ظ) عقب هذا الحديث ما نصه: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، حدثنا حسين بن محمد، حدثنا شعبة، قال: أخبرني حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت أبا العباس .
من أهل مكة - وكان
شاعرا لا يتهم على الحديث-، قال: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الحديث، إلى أن قال: "هجمت له العين".
وإلى جانبه عبارة: سقط من كتاب ابن المذهب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "هجمت له العين": أي: غارت ودخلت في مواضعها.
"ونفهت": - بكسر الفاء - وروي - بفتحها - أي: تعبت وكلت.
*لا "نهتت": - بالمثناة الفوقية بعد الهاء - كما في بعض الأصول، لا بالمثلثة كما في بعضها؛ أي: ضعفت حتى تتنفس بشدة، إلا أن ظاهر كلام عياض في "المشارق" يقتضي أنه روي بالمثلثة، ولم يذكر له معنى، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ حَبِيبٍ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبِي و حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ سَمِعْتُ حَبِيبَ بْنَ أَبِي ثَابِتٍ سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ الشَّاعِرَ وَكَانَ صَدُوقًا يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو إِنَّكَ تَصُومُ الدَّهْرَ فَإِذَا صُمْتَ الدَّهْرَ وَقُمْتَ اللَّيْلَ هَجَمَتْ لَهُ الْعَيْنُ وَنَفِهَتْ لَهُ النَّفْسُ لَا صَامَ مَنْ صَامَ الْأَبَدَ صُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ صَوْمَ الدَّهْرِ كُلِّهِ قَالَ قُلْتُ إِنِّي أُطِيقُ قَالَ صُمْ صَوْمَ دَاوُدَ فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا وَلَا يَفِرُّ إِذَا لَاقَى وَقَالَ رَوْحٌ نَهِثَتْ لَهُ النَّفْسُ
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " استقرئوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، ومعاذ بن جبل، وأبي بن كع...
قال: وقال : " لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا، ولا متفحشا "
قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أحبكم إلي أحسنكم خلقا "
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " أربع من كن فيه كان منافقا، أو كانت فيه خصلة من الأربع، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس على رجل طلاق فيما لا يملك، ولا عتاق فيما لا يملك، ولا بيع فيما لا يملك "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما افتتح مكة، قال: " لا تنكح المرأة على عمتها، ولا على خالتها "
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث، وهي صائمة في يوم جمعة، فقال لها: " أصمت أمس "، فقالت: لا، قال: " أتريد...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة، قال في خطبته: " في الأصابع عشر عشر، وفي المواضح خمس خمس "
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من شرب الخمر فسكر، لم تقبل صلاته أربعين ليلة، فإن شربها فسكر، لم تقبل صلاته أربعين ليلة، فإن ش...