حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أربع من كن فيه كان منافقا أو كانت فيه خصلة من الأربع كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6768 )


6768- عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " أربع من كن فيه كان منافقا، أو كانت فيه خصلة من الأربع، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سليمان: هو الأعمش، وابن نمير: هو عبد الله، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٩٣، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٣٢٢) ، والبخاري (٣٤) و (٢٤٥٩) و (٣١٧٨) ، ومسلم (٥٨) (١٠٦) ، وأبو داود (٤٦٨٨) ، والترمذي (٢٦٣٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/١١٦، وفي "الكبرى" (٨٧٣٤) ، ووكيع في "الزهد" (٤٧٣) ، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (١١٧) ، وأبو عوانة ١/٢٠، وإلفريابي في "صفة المنافق" (١٣) و (١٤) و (١٥) ، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص ٣٣، وابن حبان (٢٥٤) و (٢٥٥) ، وابن منده في "الإيمان" (٥٢٢) و (٥٢٣) و (٥٢٤) و (٥٢٥) و (٥٢٦) ، والحاكم في "معرفة علوم الحديث" ص ١١، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٧/٢٠٤، والبيهقي في "الشعب" (٤٣٥٢) ، وفي "السنن" ٩/٢٣٠ و١٠/٧٤، والبغوي (٣٧) من طرق، عن الأعمش، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن أبي هريرة عند البخاري (٣٣) ، ومسلم (٥٩) (١٠٧) و (١٠٨) ، وابن حبان (٢٥٧) ، وفيه بدل قوله: "وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر"، قوله: "وإذا اؤتمن خان"، وهو ما سيرد في الرواية (٦٨٧٩) .
وعن جابر عند الخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص ٣١، وابن حبان (٢٥٦) ، وإسناد ابن حبان صحيح على شرط مسلم.
وعن ابن مسعود عند الخرائطي ص ٣١، والبزار (٨٦) ، والفريابي في "صفة المنافق" (٧) ، وأبي نعيم في "الحلية" ٥/٤٣.
وهو موقوف عليه عند ابن أبي شيبة ٨/٥٩٤، والطبراني (٩٠٧٥) ، ووكيع في "الزهد" (٤٠٠) و (٤٧٢) ، والفريابي في "صفة المنافق" (١٠) وعن أبي أمامة الباهلي عند الفريابي في "صفة المنافق" (٢٠) .
وعن أنس بن مالك عند الفريابي في "صفة المنافق" (١٢) ، وأبي يعلى (٤٠٩٨) ، وفي إسناده يزيد الرقاشي، وهو ضعيف.
وعن الحسن مرسلا عند ابن حبان (٢٥٧) ، والفريابي (٢١) .
قوله: "وإذا خاصم فجر": الفجور في اللغة: الميل، وفي الشرع: الميل عن القصد، والعدول عن الحق، والمراد به هاهنا: الشتم والرمي بالأشياء القبيحة والبهتان.
قاله السندي.

شرح حديث ( أربع من كن فيه كان منافقا أو كانت فيه خصلة من الأربع كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أربع": أي: أربع خصال، أو خصال أربع، ولهذا التخصيص وقع مبتدأ، وجملة: "من كن فيه.
.
.
إلخ" خبر، ومعنى "من كن فيه" أي: من اجتمعت فيه على وجه الاعتياد، ولعلها لا تجتمع على وجه الاعتياد إلا في منافق.
"أو كانت": عطف على الجملة الشرطية، أعني جملة: "كن فيه.
.
.
إلخ" فالتقدير: أو "من كانت فيه خصلة.
.
.
إلخ" ولعل كلمة "أو" للشك، أو بمعنى الواو، ويؤيده رواية "الصحيحين" بلفظ: "ومن كانت فيه خصلة.
.
إلخ" وللتمييز بين الكلامين؛ أي: إن شئت فقل: "من كن فيه.
.
.
إلخ": وإن شئت فقل: "من كانت فيه خصلة.
.
.
إلخ" فإنهما سواء، ومرجعهما واحد.
"وإذا وعد أخلف": هذا، وإن كان داخلا فيما قبله حقيقة، إلا أنه عرفا يعد غير الكذب، فلذلك أفرد بالذكر، وكذا قوله: "وإذا عاهد غدر" فإن العهد يستعمل فيما يؤكد بالأيمان.
"فجر": الفجور في اللغة: الميل، وفي الشرع: الميل عن القصد، والعدول عن الحق، والمراد به هاهنا: الشتم، والرمي بالأشياء القبيحة والبهتان.


حديث أربع من كن فيه كان منافقا أو كانت فيه خصلة من الأربع كانت فيه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ ‏ ‏وَابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَسْرُوقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا أَوْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ الْأَرْبَعِ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ليس على رجل طلاق فيما لا يملك ولا عتاق فيما لا يم...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس على رجل طلاق فيما لا يملك، ولا عتاق فيما لا يملك، ولا بيع فيما لا يملك "

لما افتتح مكة قال لا تنكح المرأة على عمتها ولا عل...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما افتتح مكة، قال: " لا تنكح المرأة على عمتها، ولا على خالتها "

دخل على جويرية بنت الحارث وهي صائمة في يوم جمعة فق...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث، وهي صائمة في يوم جمعة، فقال لها: " أصمت أمس "، فقالت: لا، قال: " أتريد...

لما فتح مكة قال في خطبته في الأصابع عشر عشر وفي ا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة، قال في خطبته: " في الأصابع عشر عشر، وفي المواضح خمس خمس "

من شرب الخمر فسكر لم تقبل صلاته أربعين ليلة

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من شرب الخمر فسكر، لم تقبل صلاته أربعين ليلة، فإن شربها فسكر، لم تقبل صلاته أربعين ليلة، فإن ش...

توضع الرحم يوم القيامة لها حجنة كحجنة المغزل تكلم...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " توضع الرحم يوم القيامة، لها حجنة كحجنة المغزل، تكلم بلسان طلق ذلق ، فتصل من وص...

صم من كل شهر ثلاثة أيام من كل عشرة أيام يوما ويكتب...

عن عبد الله بن عمرو، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: في كم أقرأ القرآن؟ - فذكر الحديث - قال حتى قال: " في سبع، لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث "، وقا...

إذا رأيت أمتي لا يقولون للظالم منهم أنت ظالم فقد ت...

عن الحسن بن عمرو عن ابن مسلم، [قال عبد الله بن أحمد] وكان في كتاب أبي عن الحسن بن مسلم فضرب على الحسن وقال عن ابن مسلم وإنما هو محمد بن مسلم أبو الزبي...

ما غنيمة مجالس الذكر قال غنيمة مجالس الذكر الجنة

عن ابن عمرو، قال: قلت: يا رسول الله، ما غنيمة مجالس الذكر؟ قال: " غنيمة مجالس الذكر الجنة "