6847- عن عبد الله بن عمرو، قال: أشهد بالله لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يحلها ويحل به رجل من قريش، لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لوزنتها "
رجاله ثقات رجال الشيخين، لكن رفعه كما قال ابن كثير في "النهاية" ٨/٣٤٥ قد يكون غلطا، وإنما هو من كلام عبد الله بن عمرو.
وانظر الحديث (٤٦١) من مسند عثمان.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وإسحاق بن سعيد: هو ابن عمرو بن سعيد بن العاص الأموي.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/٢٨٤، ٢٨٥، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
وقد سلف برقم (٦٢٠٠) عن محمد بن كناسة، عن إسحاق بن سعيد، بهذا الإسناد، لكن من حديث عبد الله بن عمر، والأرجح أن الحديث هو من "مسند عبد الله بن عمرو بن العاص" لأمرين:
أحدهما: أن الحديث سيرد مطولا برقم (٧٠٤٣) وفيه يقول ابن الزبير: فانظر أن لا تكون هو يا ابن عمرو، فإنك قد قرأت الكتب، وهذا الوصف ينطبق على عبد الله بن عمرو بن العاص، لأنه كان معروفا بقراءة كتب أهل الكتاب.
والثاني: أن راوي حديث ابن عمر ابن كناسة -وهو محمد بن عبد الله بن عبد الأعلى-، وهو -وإن وثقوه- في الضبط دون أبي النضر هاشم بن القاسم راوي حديث ابن عمرو بن العاص، ولم يرو له إلا النسائي.
وقد أورد ابن كثير حديثي ابن عمر وابن عمرو من "المسند" عند تفسير قوله تعالى: (ومن يرد فيه بإلحاد بظلم .
) [الحج: ٢٥] ، وقال: ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب من هذين الوجهين.
قوله: "يحلها": من الإحلال، والضمير لمكة، "ويحل به" على بناء المفعول وتذكيره باعتبار البلد، أي: يحل فيه دم رجل.
ويحتمل بناء الفاعل، كأنه بمنزلة التأكيد للأول، والتقدير: ويحل فيه الحرمات رجل.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يحلها": من الإحلال، والضمير لمكة.
"ويحل به": على بناء المفعول، وتذكيره باعتبار البلد؛ أي: يحل فيه دم رجل، ويحتمل بناء الفاعل؛ كأنه بمنزلة التأكيد للأول، والتقدير: ويحل فيه الحرمات رجل.
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ أَشْهَدُ بِاللَّهِ لَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يُحِلُّهَا وَيَحُلُّ بِهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ لَوْ وُزِنَتْ ذُنُوبُهُ بِذُنُوبِ الثَّقَلَيْنِ لَوَزَنَتْهَا
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اعبدوا الرحمن، وأفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وادخلوا الجنان "
عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا، قال: اللهم اغفر لي ولمحمد وحدنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد حجبتها عن ناس كثير "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاءت أميمة بنت رقيقة، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تبايعه على الإسلام، فقال: " أبايعك على أن لا تشركي بالله...
عن أبي راشد الحبراني، قال: أتيت عبد الله بن عمرو بن العاص، فقلت له: حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فألقى بين يدي صحيفة، فقال: هذا ما ك...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: هبطنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثنية أذاخر، قال: فنظر إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا علي ريطة...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربعون حسنة، أعلاها منحة العنز، ما منها حسنة يعمل بها عبد رجاء ثوابها وتصديق م...
عن ابن الديلمي - الذي كان يسكن بيت المقدس -، قال: ثم سألته: هل سمعت يا عبد الله بن عمرو، رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر شارب الخمر بشيء؟ قال: نعم،...
قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله خلق خلقه، ثم جعلهم في ظلمة، ثم أخذ من نوره ما شاء فألقاه عليهم، فأصاب النور من شاء أن يصيبه، و...
عن عبد الله بن عمرو، حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الدنيا سجن المؤمن وسنته، فإذا فارق الدنيا، فارق السجن والسنة "