حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقوم الساعة حتى يخون الأمين ويؤتمن الخائن حتى يظهر الفحش والتفحش وقطيعة الأرحام - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6872 )


6872- عن عبد الله بن بريدة، قال: شك عبيد الله بن زياد في الحوض، فقال له أبو سبرة - رجل من صحابة عبيد الله بن زياد: فإن أباك حين انطلق وافدا إلى معاوية انطلقت معه، فلقيت عبد الله بن عمرو، فحدثني من فيه إلى في، حديثا سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأملاه علي، وكتبته، قال: فإني أقسمت عليك لما أعرقت هذا البرذون حتى تأتيني بالكتاب، قال: فركبت البرذون، فركضته حتى عرق، فأتيته بالكتاب، فإذا فيه - حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله يبغض الفحش والتفحش، والذي نفس محمد بيده، لا تقوم الساعة حتى يخون الأمين، ويؤتمن الخائن، حتى يظهر الفحش والتفحش، وقطيعة الأرحام، وسوء الجوار، والذي نفس محمد بيده ، إن مثل المؤمن لكمثل القطعة من الذهب، نفخ عليها صاحبها فلم تغير، ولم تنقص، والذي نفس محمد بيده، إن مثل المؤمن لكمثل النحلة، أكلت طيبا، ووضعت طيبا، ووقعت فلم تكسر ولم تفسد " قال: وقال: " ألا وإن لي حوضا ما بين ناحيتيه كما بين أيلة إلى مكة - أو قال: صنعاء إلى المدينة - وإن فيه من الأباريق مثل الكواكب، هو أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل، من شرب منه لم يظمأ بعدها أبدا " قال أبو سبرة: فأخذ عبيد الله بن زياد الكتاب، فجزعت عليه، فلقيني يحيى بن يعمر، فشكوت ذلك إليه، فقال: والله لأنا أحفظ له مني لسورة من القرآن، فحدثني به كما كان في الكتاب، سواء

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة أبي سبرة، وقد فصلنا القول فيه في الرواية رقم (٦٥١٤) .
معمر: هو ابن راشد، ومطر: هو ابن طهمان الوراق، وهو ضعيف لكنه متابع.
وسلف بأخصر من هنا برقم (٦٥١٤) ، وخرجناه مع ذكر شواهد فقراته هناك.
وتمثيل المؤمن بالنحلة له شاهد من حديث أبي رزين العقيلي عند النسائي في "الكبرى" (١١٢٧٨) ، وابن حبان (٢٤٧) ، وفي إسناده وكيع بن عدس لم يوثقه غير ابن حبان.
قوله: "لما أعرقت"، أي: إلا أعرقت بالإسراع.
والبرذون: واحد البراذين، وهي غير العراب من الخيل، ويعرف باسم الكديش.
قوله: "فركضته"، يقال: ركض الفرس: إذا استحثه برجله ليعدو.

شرح حديث ( لا تقوم الساعة حتى يخون الأمين ويؤتمن الخائن حتى يظهر الفحش والتفحش وقطيعة الأرحام )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لما أعرقت": أي: إلا أعرقت بالإسراع.
"البرذون": ضبط - بكسر باء وفتح ذال معجمة - : الفرس.
"فركضته": أي: أسرعته، ثم إن النسخ في هذا الحديث مختلفة، وقد سبقت قطعات مشروحة، والله تعالى أعلم.


حديث إن الله يبغض الفحش والتفحش والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يخون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَطَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شَكَّ ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏فِي الْحَوْضِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لَهُ ‏ ‏أَبُو سَبْرَةَ ‏ ‏رَجُلٌ مِنْ صَحَابَةِ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏فَإِنَّ أَبَاكَ حِينَ انْطَلَقَ وَافِدًا إِلَى ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏انْطَلَقْتُ مَعَهُ فَلَقِيتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ‏ ‏فَحَدَّثَنِي مِنْ ‏ ‏فِيهِ إِلَى ‏ ‏فِيَّ حَدِيثًا سَمِعَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَمْلَاهُ عَلَيَّ وَكَتَبْتُهُ قَالَ فَإِنِّي أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ لَمَا أَعْرَقْتَ هَذَا ‏ ‏الْبِرْذَوْنَ ‏ ‏حَتَّى تَأْتِيَنِي بِالْكِتَابِ قَالَ فَرَكِبْتُ ‏ ‏الْبِرْذَوْنَ ‏ ‏فَرَكَضْتُهُ حَتَّى عَرِقَ فَأَتَيْتُهُ بِالْكِتَابِ فَإِذَا فِيهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ ‏ ‏الْفُحْشَ ‏ ‏وَالتَّفَحُّشَ ‏ ‏وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُخَوَّنَ الْأَمِينُ وَيُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ حَتَّى يَظْهَرَ ‏ ‏الْفُحْشُ ‏ ‏وَالتَّفَحُّشُ ‏ ‏وَقَطِيعَةُ الْأَرْحَامِ وَسُوءُ الْجِوَارِ وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ ‏ ‏لَكَمَثَلِ الْقِطْعَةِ مِنْ الذَّهَبِ نَفَخَ عَلَيْهَا صَاحِبُهَا فَلَمْ تَغَيَّرْ وَلَمْ تَنْقُصْ وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ ‏ ‏لَكَمَثَلِ النَّحْلَةِ أَكَلَتْ طَيِّبًا وَوَضَعَتْ طَيِّبًا وَوَقَعَتْ فَلَمْ تُكْسَرْ وَلَمْ تَفْسُدْ قَالَ وَقَالَ أَلَا إِنَّ لِي حَوْضًا مَا بَيْنَ نَاحِيَتَيْهِ كَمَا بَيْنَ ‏ ‏أَيْلَةَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏أَوْ قَالَ ‏ ‏صَنْعَاءَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏وَإِنَّ فِيهِ مِنْ الْأَبَارِيقِ مِثْلَ الْكَوَاكِبِ هُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنْ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنْ الْعَسَلِ مَنْ شَرِبَ مِنْهُ لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهَا أَبَدًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو سَبْرَةَ ‏ ‏فَأَخَذَ ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏الْكِتَابَ ‏ ‏فَجَزِعْتُ ‏ ‏عَلَيْهِ فَلَقِيَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ يَعْمَرَ ‏ ‏فَشَكَوْتُ ذَلِكَ إِلَيْهِ فَقَالَ وَاللَّهِ لَأَنَا أَحْفَظُ لَهُ مِنِّي لِسُورَةٍ مِنْ الْقُرْآنِ فَحَدَّثَنِي بِهِ ‏ ‏كَمَا كَانَ فِي الْكِتَابِ سَوَاءً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل اقرأ به في كل...

عن يحيى بن حكيم بن صفوان، أن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: جمعت القرآن، فقرأته في ليلة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني أخشى أن يطول عليك ا...

قال النبي ﷺ لا صام من صام الأبد

عن عبد الله بن عمرو، يقول: بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أني أصوم أسرد، وأصلي الليل.<br> قال: فإما أرسل إلي، وإما لقيته، فقال: " ألم أخبر أنك تصوم ولا...

ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولا من تشبه بالن...

عن رجل، من هذيل، قال: رأيت عبد الله بن عمرو بن العاص ومنزله في الحل، ومسجده في الحرم، قال: فبينا أنا عنده رأى أم سعيد ابنة أبي جهل متقلدة قوسا، وهي ت...

صم صيام داود صم يوما وأفطر يوما فإنه أعدل الصيام ع...

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال: دخلت على عبد الله بن عمرو بن العاص، فسألني، وهو يظن أني لأم كلثوم ابنة عقبة، فقلت: إنما أنا للكلبية، قال: فقال عبد الل...

يا رسول الله مرني بصيام قال صم يوما ولك أجر تسعة

عن عبد الله بن عمرو، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، مرني بصيام، قال: " صم يوما ولك أجر تسعة "، قال: قلت: يا رسول الله، إن...

كان عبد الله يصوم ذلك الصيام حتى أدركه السن والضعف...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليه بيته، فقال: " يا عبد الله بن عمرو، ألم أخبر أنك تكلف قيام الليل وصيام النهار؟ " قال: إني...

ثلاث إذا كن في الرجل فهو المنافق الخالص

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث إذا كن في الرجل فهو المنافق الخالص: إن حدث كذب، وإن وعد أخلف، وإن اؤتمن خان، ومن كا...

لأقرأن القرآن في كل يوم وليلة ولأصومن الدهر

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، قال: دخلت على عبد الله بن عمرو بن العاص داره، فسألني، وهو يظن أني من بني أم كلثوم ابنة عقبة، فقلت له: إنما أنا للكلب...

يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن...

عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، قال: جلس ثلاثة نفر من المسلمين إلى مروان بالمدينة، فسمعوه وهو يحدث في الآيات: أن أولها خروج الدجال، قال: فانصرف النفر إلى...