حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاث إذا كن في الرجل فهو المنافق الخالص - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6879 )


6879- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث إذا كن في الرجل فهو المنافق الخالص: إن حدث كذب، وإن وعد أخلف، وإن اؤتمن خان، ومن كانت فيه خصلة منهن، لم يزل - يعني -، فيه خصلة من النفاق، حتى يدعها "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، وروي مرفوعا وموقوفا، والمرفوع أصح.
الوليد بن القاسم: مختلف فيه، وثقه أحمد، وضعفه ابن معين، وقال ابن عدي: إذا روى عن ثقة، وروى عنه ثقة، فلا بأس به، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وفي "المجروحين والضعفاء"، وأبوه القاسم بن الوليد: وثقه ابن معين، وابن سعد، والعجلي، وقال: وهو في عداد الشيوخ، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: يخطىء ويخالف.
أبو الحجاج: هو مجاهد بن جبر.
وسلف برقم (٦٧٦٨) من طريق مسروق، عن عبد الله بن عمرو، بلفظ: "أربع من كن فيه .
"، وفيه بدل قوله: "وإذا اؤتمن خان"، قوله: "وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر".
وباللفظ الوارد هنا أخرجه الفريابي في "صفة المنافق" (١٦) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن غندر، عن شعبة، عن سماك بن حرب، عن صبيح بن عبد الله، عن عبد الله بن عمرو موقوفا.
وصبيح بن عبد الله لم يرو عنه غير سماك بن حرب، وذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/٣١٨، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٤/٤٤٩، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٤/٣٨٢.
وبقية رجاله رجال الصحيح.
وأخرجه مطولا الفريابي أيضا (١٧) عن هشام بن عمار الدمشقي، عن أسد بن موسى، عن ابن لهيعة، عن عبد الله بن هبيرة، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن ابن عمرو موقوفا.
وابن لهيعة سيىء الحفظ، وبقية رجاله ثقات.

حديث ثلاث إذا كن في الرجل فهو المنافق الخالص إن حدث كذب وإن وعد أخلف

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏يَذْكُرُهُ عَنْ ‏ ‏أَبِي الْحَجَّاجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ثَلَاثٌ إِذَا كُنَّ فِي الرَّجُلِ فَهُوَ الْمُنَافِقُ الْخَالِصُ إِنْ حَدَّثَ كَذَبَ وَإِنْ وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِنْ اؤْتُمِنَ خَانَ وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ لَمْ يَزَلْ ‏ ‏يَعْنِي فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لأقرأن القرآن في كل يوم وليلة ولأصومن الدهر

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، قال: دخلت على عبد الله بن عمرو بن العاص داره، فسألني، وهو يظن أني من بني أم كلثوم ابنة عقبة، فقلت له: إنما أنا للكلب...

يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن...

عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، قال: جلس ثلاثة نفر من المسلمين إلى مروان بالمدينة، فسمعوه وهو يحدث في الآيات: أن أولها خروج الدجال، قال: فانصرف النفر إلى...

لا يدخل الجنة منان ولا عاق والديه ولا مدمن خمر

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يدخل الجنة منان، ولا عاق والديه، ولا مدمن خمر "

صلاة الرجل قاعدا على النصف من صلاته قائما

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعدا؟ فقال: " على النصف من صلاته قائما "

أسبغوا يعني الوضوء ويل للعراقيب من النار أو الأعق...

قال: وأبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون لم يتموا الوضوء، فقال: " أسبغوا - يعني الوضوء - ويل للعراقيب من النار، أو: الأعقاب "

الكبائر الإشراك بالله عز وجل وعقوق الوالدين

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الكبائر: الإشراك بالله عز وجل، وعقوق الوالدين، أو قتل النفس - شعبة الشاك - واليمين الغموس...

يا مالك الناس وديان العرب إني لقيت ذربة من الذرب...

الأعشى المازني، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فأنشدته: يا مالك الناس وديان العرب .<br> إني لقيت ذربة من الذرب غدوت أبغيها الطعام في رجب .<br>...

لعمرك ما حبي معاذة بالذي يغيره الواشي ولا قدم العه...

عن أبي أمين بن ذروة، عن أبيه ذروة بن نضلة، عن أبيه نضلة بن طريف: أن رجلا منهم، يقال له: الأعشى، واسمه: عبد الله بن الأعور، كانت عنده امرأة يقال لها: م...

كنت أرى أن الذبح قبل الرمي فذبحت قبل أن أرمي قال...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا على راحلته بمنى، قال: فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، إني كنت أرى أن الحلق ق...