حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الكبائر الإشراك بالله عز وجل وعقوق الوالدين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6884 )


6884- عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الكبائر: الإشراك بالله عز وجل، وعقوق الوالدين، أو قتل النفس - شعبة الشاك - واليمين الغموس "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
فراس: هو ابن يحيى الهمداني، والشعبي: هو عامر بن شراحيل.
وأخرجه البخاري (٦٨٧٠) ، والترمذي (٣٠٢١) ، والدارمي ٢/١٩١، والطبري في "التفسير" (٩٢٢٢) [النساء: ٣١] من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٦٧٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٨٩ و٨/٦٣، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/٢٠٢، والبغوي (٤٤) من طرق، عن شعبة، به.
وعلقه البخاري بصيغة الجزم بإثر الحديث (٦٨٧٠) عن معاذ، عن شعبة، به.
قال الحافظ في "الفتح" ١١/٥٥٦: ووصله الإسماعيلي من رواية معاذ بن معاذ، عن شعبة.
وأخرجه البخاري (٦٩٢٠) ، والطبري في "التفسير" (٩٢٢٣) [النساء: ٣١] ، وابن حبان (٥٥٦٢) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٣٥ من طريق شيبان النحوي، عن فراس، به.
واليمين الغموس فسره الشعبي -كما في الحديث (٥٥٦٢) عند ابن حبان-، فقال: الذي يقتطع مال امرىء مسلم بيمين صبر وهو فيها كاذب.
قال الحافظ: قيل: سميت بذلك لأنها تغمس صاحبها في الإثم، ثم في النار.
وفي الباب عن أنس عند البخاري (٢٦٥٣) ، ومسلم (٨٨) ، سيرد ٣/١٣١.
وعن عبد الله بن أنيس، سيرد ٣/٤٩٥.
وعن أبي بكرة عند البخاري (٢٦٥٤) و (٥٩٧٦) ، ومسلم (٨٧) ، سيرد ٥/٣٦ و٣٧ و٣٨.
وعن أبي أيوب، سيرد ٥/٤١٣.
وعن عمير بن قتادة الليثي عند النسائي في "المجتبى" ٧/٨٩

حديث الكبائر الإشراك بالله عز وجل وعقوق الوالدين أو قتل النفس شعبة الشاك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فِرَاسٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏الْكَبَائِرُ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ ‏ ‏أَوْ قَتْلُ النَّفْسِ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏الشَّاكُّ ‏ ‏وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا مالك الناس وديان العرب إني لقيت ذربة من الذرب...

الأعشى المازني، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فأنشدته: يا مالك الناس وديان العرب .<br> إني لقيت ذربة من الذرب غدوت أبغيها الطعام في رجب .<br>...

لعمرك ما حبي معاذة بالذي يغيره الواشي ولا قدم العه...

عن أبي أمين بن ذروة، عن أبيه ذروة بن نضلة، عن أبيه نضلة بن طريف: أن رجلا منهم، يقال له: الأعشى، واسمه: عبد الله بن الأعور، كانت عنده امرأة يقال لها: م...

كنت أرى أن الذبح قبل الرمي فذبحت قبل أن أرمي قال...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا على راحلته بمنى، قال: فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، إني كنت أرى أن الحلق ق...

بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج

عن أبي كبشة، قال ابن نمير في حديثه: سمعت عبد الله بن عمرو، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج...

يقول المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

عن أبي سعد ، قال: جاء رجل إلى عبد الله بن عمرو، فقال: إنما أسألك عما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أسألك عن التوراة فقال: سمعت رسول الله...

يا رسول الله أين الهجرة إليك حيثما كنت أم إلى أرض...

عن الفرزدق بن حنان القاص ، قال: - ألا أحدثكم حديثا سمعته أذناي ووعاه قلبي، لم أنسه بعد؟ - خرجت أنا وعبيد الله بن حيدة في طريق الشام، فمررنا بعبد الله...

يسأله عن ضالة الإبل فقال معها حذاؤها وسقاؤها تأكل...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلا من مزينة يسأله عن ضالة الإبل؟ فقال: " معها حذاؤها وسقاؤها، تأكل الشجر،...

قال لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا منان ولا و...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة عاق، ولا مدمن خمر، ولا منان، ولا ولد زنية "

قضى أن المرأة أحق بولدها ما لم تزوج

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن النبي صلى الله عليه وسلم " قضى أن المرأة أحق بولدها ما لم تزوج "