6899- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة، ولا ذي غمر على أخيه، ولا تجوز شهادة القانع لأهل البيت، وتجوز شهادته لغيرهم " والقانع: الذي ينفق عليه أهل البيت
إسناده حسن، محمد بن راشد: هو المكحولي الخزاعي، روى له أصحاب السنن، ووثقه أحمد وابن معين والنسائي، وقال أبو حاتم: كان صدوقا حسن الحديث، وسليمان بن موسى: هو الأشدق، حديثه عند أصحاب السنن، وهو ثقة ثبت صدوق عند غير واحد من الأئمة، لكن يروي أحاديث ينفرد بها لا يرويها غيره، فمثله يصحح حديثه إلا ما خالف فيه.
وقال ابن حجر في "التلخيص" ٤/١٩٨: وسنده قوي.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٥٣٦٤) .
وأخرجه أبو داود (٣٦٠٠) ، ومن طريقه البغوي (٢٥١١) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٠٠ عن حفص بن عمر، والدارقطني ٤/٢٤٣ من طريق عبيد الله بن موسى، والبيهقي ١٠/٢٠٠ أيضا من طريق أبي النضر هاشم بن القاسم، ثلاثتهم عن محمد بن راشد، به، بلفظ: رد شهادة الخائن .
، وسيرد برقم (٧١٠٢) .
وسقط في إسناد البيهقي في الموضع الثاني لفظ: حدثنا، بعد أبي النضر.
وأخرجه عبد الرزاق (١٥٣٦٧) ، قال: أخبرنا ابن جريج، عن عمرو بن شعيب، قال: قضى الله ورسوله ألا تجوز شهادة خائن ولا خائنة، ولا خصم يكون لامرىء غمر في نفس صاحبه.
وهو معضل.
وسيرد برقم (٦٩٤٠) ، وسلف برقم (٦٦٩٨) ، وذكرنا هناك شواهده وشرحه.
والغمر: الحقد والضغن.
وقال أبو داود: الغمر: الحنة والشحناء.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ وَلَا خَائِنَةٍ وَلَا ذِي غَمْرٍ عَلَى أَخِيهِ وَلَا تَجُوزُ شَهَادَةُ الْقَانِعِ لِأَهْلِ الْبَيْتِ وَتَجُوزُ شَهَادَتُهُ لِغَيْرِهِمْ وَالْقَانِعُ الَّذِي يُنْفِقُ عَلَيْهِ أَهْلُ الْبَيْتِ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا قطع فيما دون عشرة دراهم "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أنه قال: إن امرأتين من أهل اليمن أتتا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليهما سواران من ذهب، فقال رسول الله صلى الله ع...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يخاصم أباه، فقال: يا رسول الله، إن هذا قد اجتاح مالي ؟ فقال رسول الله صلى الله...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل صلاة لا يقرأ فيها، فهي خداج، ثم هي خداج، ثم هي خداج "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كتب كتابا بين المهاجرين والأنصار، على أن يعقلوا معاقلهم، ويفدوا عانيهم بالمعروف،...
عن جرير بن عبد الله البجلي، قال: " كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الصلاتين يوم غزا بني المصطلق "
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين، فرأى خيرا منها، فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه "
عن عروة بن الزبير، قال: قلت لعبد الله بن عمرو بن العاص: أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بينا رسول الله صلى الله عليه...