حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دعوه فإنه سيكون له شيعة يتعمقون في الدين حتى يخرجوا منه كما يخرج السهم من الرمية - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 7038 )


7038- عن مقسم أبي القاسم، مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل، قال: خرجت أنا وتليد بن كلاب الليثي، حتى أتينا عبد الله بن عمرو بن العاصي، وهو يطوف بالبيت، معلقا نعليه بيده، فقلنا له: هل حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يكلمه التميمي يوم حنين؟ قال: نعم، أقبل رجل من بني تميم، يقال له: ذو الخويصرة، فوقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يعطي الناس، قال : يا محمد، قد رأيت ما صنعت في هذا اليوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أجل، فكيف رأيت؟ " قال: لم أرك عدلت قال: فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: " ويحك، إن لم يكن العدل عندي، فعند من يكون؟ "، فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله ، ألا نقتله؟ قال" لا، دعوه، فإنه سيكون له شيعة يتعمقون في الدين، حتى يخرجوا منه، كما يخرج السهم من الرمية، ينظر في النصل، فلا يوجد شيء، ثم في القدح، فلا يوجد شيء، ثم في الفوق فلا يوجد شيء، سبق الفرث والدم " قال أبو عبد الرحمن [هو عبد الله بن أحمد] : " أبو عبيدة هذا اسمه محمد، ثقة، وأخوه سلمة بن محمد بن عمار، لم يرو عنه إلا علي بن زيد، ولا نعلم خبره، ومقسم ليس به بأس، ولهذا الحديث طرق في هذا المعنى، وطرق أخر في هذا المعنى صحاح، والله سبحانه وتعالى أعلم "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح، وهذا إسناد حسن، ابن إسحاق -وهو محمد- صرح بالتحديث، وأبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر: وثقه ابن معين، وعبد الله بن أحمد -كما ذكر هنا-، وقال أبو حاتم: منكر الحديث، وقال في موضع آخر: صحيح الحديث، وذكره أبو أحمد الحاكم فيمن لا يعرف اسمه، ومقسم -وهو ابن بجرة، ويقال: ابن نجدة، ويقال له أيضا: مولى ابن عباس للزومه له-، قال أبو حاتم: صالح الحديث، لا بأس به، ووثقه أحمد بن صالح المصري والعجلي والفسوي والدارقطني، وضعفه ابن سعد، وذكره البخاري في "الضعفاء" ولم يذكر فيه قدحا، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٦/٢٢٧، ٢٢٨، وقال: رواه أحمد والطبراني باختصار، ورجال أحمد ثقات.
وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري عند البخاري (٣٣٤٤) و (٦٩٣٣) ، ومسلم (١٠٦٤) (١٤٣) ، سيرد ٣/٦٨ و٧٣.
وآخر من حديث جابر عند مسلم (١٠٦٣) (١٤٢) ، سيرد ٣/٣٥٤، ٣٥٥.
وثالث من حديث أبي برزة، سيرد ٤/٤٢١.
ورابع من حديث أبي بكرة الثقفي، سيرد ٥/٤٢.
وانظر ما مضى في مسند علي بن أبي طالب (٦٧٢) .
الرمية: بفتح الراء وكسر الميم وتشديد الياء التحتية: قال ابن الأثير: الصيد الذي ترميه فتقصده وينفذ فيه سهمك.
وقيل: هي كل دابة مرمية.
قوله: "ينظر في النصل": يعني هل اتصل به شيء من الدم والفرث.
والنصل: الحديدة التي في السهم وغيره.
والفرث: ما يخرج من الكرش.
والقدح، بكسر القاف وسكون الدال: عود السهم قبل أن يراش وينصل، والفوق، بضم الفاء: مدخل الوتر.
قوله: "سبق الفرث": لسرعة السهم وشدة النزع.
قاله السندي.
وقال الحافظ في "الفتح" ٦/٦١٨: شبه مروقهم من الدين بالسهم الذي يصيب الصيد، فيدخل فيه، ويخرج منه، ومن شدة سرعة خروجه -لقوة الرامي- لا يعلق من جسد الصيد شيء.

شرح حديث ( دعوه فإنه سيكون له شيعة يتعمقون في الدين حتى يخرجوا منه كما يخرج السهم من الرمية)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " من الرمية ": - بفتح الراء وتشديد الياء - : هي التي يرميها الرامي من الصيد .
" ينظر في النصل ": هل اتصل به شيء من الدم والفرث؟ والنصل - بفتح فسكون - : الحديدة التي في السهم وغيره، والفرث: ما يخرج من الكرش .
" ثم في القدح ": - بكسر قاف وسكون دال - : قصب السهم .
" ثم في الفوق ": - بضم فاء - : مدخل الوتر .
" سبق الفرث ": لسرعة السهم، وشدة النزع .


حديث أجل فكيف رأيت قال لم أرك عدلت قال فغضب رسول الله صلى الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مِقْسَمٍ أَبِي الْقَاسِمِ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجْتُ أَنَا ‏ ‏وَتَلِيدُ بْنُ كِلَابٍ اللَّيْثِيُّ ‏ ‏حَتَّى أَتَيْنَا ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏وَهُوَ يَطُوفُ ‏ ‏بِالْبَيْتِ ‏ ‏مُعَلِّقًا نَعْلَيْهِ بِيَدِهِ فَقُلْنَا لَهُ هَلْ حَضَرْتَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ يُكَلِّمُهُ ‏ ‏التَّمِيمِيُّ ‏ ‏يَوْمَ ‏ ‏حُنَيْنٍ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏بَنِي تَمِيمٍ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏ذُو الْخُوَيْصِرَةِ ‏ ‏فَوَقَفَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ يُعْطِي النَّاسَ قَالَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏قَدْ رَأَيْتَ مَا صَنَعْتَ فِي هَذَا الْيَوْمِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَجَلْ فَكَيْفَ رَأَيْتَ قَالَ لَمْ أَرَكَ عَدَلْتَ قَالَ فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ ‏ ‏وَيْحَكَ ‏ ‏إِنْ لَمْ يَكُنْ الْعَدْلُ عِنْدِي فَعِنْدَ مَنْ يَكُونُ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا نَقْتُلُهُ قَالَ لَا ‏ ‏دَعُوهُ فَإِنَّهُ سَيَكُونُ لَهُ ‏ ‏شِيعَةٌ ‏ ‏يَتَعَمَّقُونَ فِي الدِّينِ حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهُ كَمَا يَخْرُجُ السَّهْمُ مِنْ ‏ ‏الرَّمِيَّةِ ‏ ‏يُنْظَرُ فِي ‏ ‏النَّصْلِ ‏ ‏فَلَا يُوجَدُ شَيْءٌ ثُمَّ فِي ‏ ‏الْقِدْحِ ‏ ‏فَلَا يُوجَدُ شَيْءٌ ثُمَّ فِي ‏ ‏الْفُوقِ ‏ ‏فَلَا يُوجَدُ شَيْءٌ سَبَقَ ‏ ‏الْفَرْثَ ‏ ‏وَالدَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَبُو عُبَيْدَةَ ‏ ‏هَذَا اسْمُهُ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏ثِقَةٌ ‏ ‏وَأَخُوهُ ‏ ‏سَلَمَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ ‏ ‏لَمْ يَرْوِ عَنْهُ إِلَّا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏وَلَا نَعْلَمُ خَبَرَهُ ‏ ‏وَمِقْسَمٌ ‏ ‏لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ‏ ‏وَلِهَذَا الْحَدِيثِ طُرُقٌ فِي هَذَا الْمَعْنَى وَطُرُقٌ أُخَرُ فِي هَذَا الْمَعْنَى صِحَاحٌ وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى عن لحوم الحمر الأهلية وعن الجلالة وعن ركوبها و...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية، وعن الجلالة، وعن ركوبها وأكل لحومها

الآيات خرزات منظومات في سلك فإن يقطع السلك يتبع بع...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الآيات خرزات منظومات في سلك، فإن يقطع السلك يتبع بعضها بعضا "

ارحموا ترحموا واغفروا يغفر الله لكم

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم على منبره يقول: " ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر الله لكم ، ويل لأقماع القول، ويل للمصرين...

قضى أن كل مستلحق يستلحق بعد أبيه الذي يدعى له ادعا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى أن كل مستلحق يستلحق بعد أبيه الذي يدعى له، ادعاه ورثته من بعده، فقضى: إن كان م...

يقول يحلها ويحل به رجل من قريش لو وزنت ذنوبه بذنو...

عن سعيد بن عمرو، قال: أتى عبد الله بن عمرو، ابن الزبير، وهو جالس في الحجر، فقال: يا ابن الزبير، إياك والإلحاد في حرم الله، فإني أشهد لسمعت رسول الله ص...

الرؤيا الصالحة يبشرها المؤمن هي جزء من تسعة وأربعي...

عن عبد الله بن عمرو، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: {لهم البشرى في الحياة الدنيا} [يونس: ٦٤] ، قال: " الرؤيا الصالحة، يبشرها المؤمن، هي جزء...

اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غير...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ردته الطيرة من حاجة، فقد أشرك "، قالوا : يا رسول الله، ما كفارة ذلك؟ قال: " أن يقول أ...

لما كسفت الشمس على عهد رسول الله ﷺ نودي أن الصلاة...

عن خبر عبد الله بن عمرو بن العاصي، أنه لما كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، نودي أن الصلاة جامعة، " فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم...

ما سجدت سجودا قط أطول منه ولا ركعت ركوعا قط كان أ...

عن خبر عبد الله بن عمرو بن العاصي، أنه لما كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، نودي أن الصلاة جامعة، " فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم...