7064- عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أخرج صدقة، فلم يجد إلا بربريا، فليردها "
حديث ضعيف, ومعنى (إلا بربريا): أي كافرا حربيا غير مسلم، وهذا قبل دخول البربر في الإسلام, و أما بعد أن دخل البربر في الإسلام صاروا هم حملة راية الدين في شمال افريقية و الأندلس.
وطالما ثبت ضعف الحديث فلا يتكلف لتأويله، و إنما يتفاضل الناس بالبر و التقوى لا بالأجناس و الأعراق ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى, وأما البربر فقد افتتح المسلمون بلادهم بقيادة البطل المظفر عقبة بن نافع القرشي رحمه الله في القرن الأول الهجري، وهدى الله أكثرهم للإسلام، ثم كانوا فيما بعد مادة الجيش الإسلامي في فتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد البربري.
إسناده ضعيف.
ابن لهيعة -وهو عبد الله- سيىء الحفظ، والقاسم بن عبد الله المعافري: ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/١٦٠، وابن حبان في "الثقات" ٧/٣٣٣، وذكر أنه يروي عن سعيد بن المسيب، ويروي عنه يحيى بن أيوب، ولم يترجمه الحسيني في "الإكمال" مع أنه من شرطه، وترجمه الحافظ في "التعجيل" ص ٣٣٨، ٣٣٩، وقال: وأظنه حيي بن عبد الله.
والذي حمله على ظنه هذا أنه لم يجد في ترجمته عند البخاري وابن حبان أنه يروي عن أبي عبد الرحمن الحبلي، وأنه روى عنه ابن لهيعة، وقد ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٧/١١٢، فقال: القاسم بن عبد الله المعافري، روى عن سعيد بن المسيب وأبي عبد الرحمن الحبلي، روى عنه يحيى بن أيوب وعبد الله بن لهيعة، سمعت أبي يقول ذلك، وعلى هذا فهو مستور الحال.
والقاسم بن البرحي: هو -كما سماه السمعاني- القاسم بن عبد الله بن ثعلبة التجيبي، ثم البرحي، روى عنه جمع، سلف الكلام
عليه في الحديث رقم (٦٧٥٥) .
وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
أبو عبد الرحمن الحبلي: هو عبد الله بن يزيد المعافري.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٢٣٤ و١٠/٧٢، وقال: رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله ثقات!
وأورده المتقي في "كنز العمال" (١٦٥٥٤) ، وزاد نسبته للنسائي، ولم نجده، ثم نقل عن ابن الجوزي قوله: كان البربر إذ ذاك كفارا.
قلنا: طالما ثبت ضعف الإسناد فلا يتكلف لتأويله، وأما البربر فقد افتتح المسلمون بلادهم بقيادة البطل المظفر عقبة بن نافع القرشي رحمه الله في القرن الأول الهجري، وهدى الله أكثرهم للإسلام، ثم كانوا فيما بعد مادة الجيش الإسلامي في فتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد البربري.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " فلم يجد إلا بربريا ": أي: كافرا حربيا مثل البربري، وكانوا يومئذ كفرة.
وفي "القاموس": بربر جيل جمعه البرابرة، وهم بالمغرب، وأمة أخرى بين الحبوش والزنج يقطعون مذاكير الرجال، ويجعلونها مهور نسائهم.
والحديث ذكره في "المجمع" في كتاب العتق في باب: ما يكره من جنس الرقيق، وقال: رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله ثقات .
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعَافِرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْبَرْحِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَخْرَجَ صَدَقَةً فَلَمْ يَجِدْ إِلَّا بَرْبَرِيًّا فَلْيَرُدَّهَا
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ، فقال: " ما هذا السرف يا سعد؟ " قال: أفي الوضوء سرف ؟ قال: " نعم، وإن كنت...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " توضع الموازين يوم القيامة، فيؤتى بالرجل، فيوضع في كفة، فيوضع ما أحصي عليه، فتم...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أنه قال: رأيت فيما يرى النائم لكأن في إحدى إصبعي سمنا، وفي الأخرى عسلا، فأنا ألعقهما، فلما أصبحت ذكرت ذلك لرسول الله صل...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك قام من الليل يصلي، فاجتمع وراءه رجال من أصحابه يحرسونه، حتى إذا صلى وا...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أول من يدخل من هذا الباب رجل من أهل الجنة، فدخل سعد بن أبي وقاص "
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا حسد، والعين حق "
عن عبد الله بن عمرو، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، هل تحس بالوحي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم، أسمع صلاصل، ثم...
عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلعت الشمس، فقال: " يأتي الله قوم يوم القيامة، نورهم كنور الشمس "، فقال أبو بكر: أنحن...
عن عبد الله بن عمرو، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا "