حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال سليمان بن داود أطوف الليلة على مائة امرأة تلد كل واحدة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7137 )


7137- عن أبي هريرة، قال: قال سليمان بن داود: أطوف الليلة على مائة امرأة، تلد كل واحدة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله.
ولم يستثن، فما ولدت إلا واحدة منهن بشق إنسان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو استثنى، لولد له مائة غلام كلهم يقاتل في سبيل الله "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، ولا تضر عنعنة هشيم، فقد تابعه يزيد بن هارون فيما سيأتي برقم (١٠٥٨٠) .
هشام: هو ابن حسان.
وأخرجه أبو عوانة في الأيمان والنذور كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢٥٠ عن الصغاني، عن عبد الله بن بكر، عن هشام بن حسان، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٧٤٦٩) ، ومسلم (١٦٥٤) ، وأبو عوانة من طريق أيوب، عن محمد بن سيرين، به.
وفيه: أنه كان لسليمان ستون امرأة.
وأخرجه الحميدي (١١٧٤) ، والبخاري (٦٧٢٠) ، ومسلم (١٦٥٤) (٢٣) ، وابن حبان (٤٣٣٨) من طريق سفيان بن عيينة، والبخاري (٣٤٢٤) من طريق مغيرة بن عبد الرحمن، وهو (٦٦٣٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٢٥-٢٦، والبغوي (٧٩) من طريق شعيب بن أبي حمزة، ومسلم (١٦٥٤) (٢٥) ، والبيهقي ١/٤٤٠ من طريق موسى بن عقبة، ومسلم (١٦٥٤) (٢٥) من طريق ورقاء، والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ١٠/٢٠٨، وابن حبان (٤٣٣٧) من طريق هشام بن عروة، ستتهم عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة.
في حديث هشام بن عروة: "على مئة امرأة"، وفي حديث سفيان عند الحميدي ومسلم، ومغيرة بن عبد الرحمن وموسى بن عقبة عند البيهقي: "على سبعين امرأة"، وفي حديث سفيان عند البخاري، وشعيب وورقاء وموسى بن عقبة عند مسلم: "على تسعين امرأة".
وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (١٩٢٥) عن الربيع بن سليمان المرادي، عن شعيب بن الليث، عن أبيه الليث بن سعد، عن جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة.
وقال فيه: "على مئة امرأة، أو تسع وتسعين".
ومن طريق الليث علقه البخاري في "صحيحه" برقم (٢٨١٩) .
وسيأتي الحديث برقم (٧٧١٥) عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاووس، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وسنذكر الخلاف في هذه الرواية هناك.
قال الحافظ في "الفتح" ٦/٤٦٠: فمحصل الروايات: ستون، وسبعون، وتسعون، وتسع وتسعون، ومئة، ثم جمع بينها أن الستين كن حرائر، وما زاد عليهن كن سراري أو بالعكس، وأما السبعون فللمبالغة، وأما التسعون والمئة فكن دون المئة وفوق التسعين، فمن قال تسعون، ألغى الكسر، ومن قال مئة، جبره!! قوله: "أطوف الليلة"، قال السندي: كناية عن الدخول عليها للجماع.
وقوله: "ولم يستثن"، قال: أي: لم يقل: إن شاء الله، وكأنه نسي ذلك لغلبة الرجاء وصدق العزيمة في الجهاد، ولشغل القلب بذلك ما التفت إلى قول الملك: قل: إن شاء الله، وما تبين عنده أنه ماذا يقول كما هو شأن من اشتغل قلبه بشيء.
وقوله: "بشق إنسان"، قال: بكسر الشين، أي: نصفه وقوله: "لو استثنى"، إخبار عما قدر له لو استثنى، قال الحافظ في "الفتح" ٦/٤٦١: ولا يلزم من إخباره صلى الله عليه وسلم بذلك في حق سليمان في هذه القصة أن يقع ذلك لكل من استثنى في أمنيته، بل في الاستثناء رجو الوقوع، وفي ترك الاستثناء خشية عدم الوقوع، وبهذا يجاب عن قول موسى للخضر: (ستجدني إن شاء الله صابرا) ، مع قول الخضر له آخرا: (ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا) .

شرح حديث (قال سليمان بن داود أطوف الليلة على مائة امرأة تلد كل واحدة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " أطوف الليلة على مئة امرأة ": كناية عن الدخول عليهن للجماع .
" ولم يستثني ": هكذا في النسخ، والظاهر: ولم يستثن، بحذف الياء، فكأنها للإشباع، أو لمعاملة المعتل معاملة الصحيح; أي: لم يقل: إن شاء الله، وكأنه نسي ذلك لغلبة الرجاء، وصدق العزيمة في الجهاد، ولشغل القلب بذلك ما التفت إلى قول الملك: قل: إن شاء الله، وما تبين عنده أنه ماذا يقول كما هو شأن من اشتغل قلبه بشيء .
" بشق إنسان ": - بكسر الشين - ; أي: نصفه .
" لو استثنى ": إخبار عما قدر له على تقدير الاستثناء، ففاته بسبب فوته، وليس المراد: أن كل من يستثني فهو كذلك، فقد قال نبي الله موسى: قال ستجدني إن شاء الله صابرا [الكهف: 69 ] ثم صار ما صار .


حديث لو استثنى لولد له مائة غلام كلهم يقاتل في سبيل الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏أَطُوفُ اللَّيْلَةَ عَلَى مِائَةِ امْرَأَةٍ تَلِدُ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ غُلَامًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَمْ ‏ ‏يَسْتَثْنِ ‏ ‏فَمَا وَلَدَتْ إِلَّا وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ ‏ ‏بِشِقِّ ‏ ‏إِنْسَانٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْ ‏ ‏اسْتَثْنَى ‏ ‏لَوُلِدَ لَهُ مِائَةُ غُلَامٍ كُلُّهُمْ يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن أبي هريرة قال أوصاني خليلي بثلاث فلا أدعهن حتى...

عن أبي هريرة، قال: أوصاني خليلي بثلاث - قال هشيم: فلا أدعهن حتى أموت - " بالوتر قبل النوم، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، والغسل يوم الجمعة "

خمس من الفطرة قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من الفطرة: قص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، والاستحداد، والختان "

قرأ إذا السماء انشقت فسجد فيها

عن أبي رافع، قال: صليت مع أبي هريرة، صلاة العتمة - أو قال: صلاة العشاء - فقرأ: إذا السماء انشقت، فسجد فيها، فقلت: يا أبا هريرة فقال: " سجدت فيها خلف أ...

إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فإن في أحد جناحيه داء...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم، فإن في أحد جناحيه داء، وفي الآخر شفاء، وإنه يتقي بجناحه الذي فيه...

إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا انتهى أحدكم إلى المجلس، فليسلم، فإذا أراد أن يقوم، فليسلم، فليس الأولى بأحق من الآخرة "

لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتق...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يجزي ولد والده، إلا أن يجده مملوكا، فيشتريه فيعتقه "

إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فار...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إنما الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: رب...

من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جعل قاضيا بين الناس، فقد ذبح بغير سكين "

هل تدرون ما الغيابة قالوا الله ورسوله أعلم قال ذك...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هل تدرون ما الغيابة؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " ذكرك أخاك بما ليس فيه "، قال: أرأيت إن كان في...