حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7144 )


7144- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إنما الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا لك الحمد، فإذا صلى جالسا، فصلوا جلوسا أجمعين "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي-، فقد روى له أصحاب السنن، والبخاري مقرونا، ومسلم متابعة، وهو صدوق.
أبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
وأخرجه الدارمي (١٣١١) عن يزيد بن هارون، والطحاوي ١/٤٠٤ من طريق سعيد بن عامر، كلاهما عن محمد بن عمرو، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (١٢٣٩) ، وأبو يعلى (٥٩٠٩) من طريق هشيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، به.
وأخرجه الحميدي (٩٥٨) ، والبخاري في "الصحيح" (٧٣٤) ، وفي "القراءة خلف الإمام" (٢٦٧) ، ومسلم (٤١٤) ، وأبو يعلى (٦٣٢٦) ، وابن خزيمة (١٦١٣) ، وأبو عوانة ٢/١٠٩، وابن حبان (٢١٠٧) ، والبيهقي ٣/٧٩ من طريق أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وأخرجه مسلم (٤١٧) ، وابن حبان (٢١١٥) من طريق أبي يونس مولى أبي هريرة، عن أبي هريرة.
وأخرجه مختصرا عبد الرزاق (٤٠٨٣) ، والحميدي (٩٥٩) ، وابن أبي شيبة ٢/٣٢٦ من طريق إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي هريرة.
وأخرجه بأطول مما هنا أبو يعلى (٦٥٧٢) من طريق عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبيه، عن جده، عن أبي هريرة.
وعبد الله بن سعيد متروك الحديث.
وسيأتي الحديث من طريق أبي سلمة برقم (٩٣٢٩) و (٩٦٥٢) و (١٠١٤٩) ، ومن طرق أخرى عن أبي هريرة برقم (٨١٥٦) و (٨٥٠٢) و (٨٨٨٩) و (٩٠١٥) .
وفي الباب عن أنس وجابر وعائشة ستأتي في "المسند" على التوالي ٣/١١٠ و٣٠٠ و٦/٥١، وهي مخرجة في الصحاح.
وعن ابن عمر عند الطحاوي ١/٤٠٤.
قال البخاري بإثر الحديث (٦٨٩) : قال الحميدي: قوله: "إذا صلى جالسا فصلوا جلوسا" هو في مرضه القديم، ثم صلى بعد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم جالسا والناس خلفه قياما، لم يأمرهم بالقعود، وإنما يؤخذ بالأخر من فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال أبو بكر الحازمي في "الناسخ والمنسوخ" ص ١٠٩: قد اختلف أهل العلم في الإمام يصلي بالناس جالسا من مرض، فقالت طائفة: يصلون قعودا اقتداء به، وذهبوا إلى هذه الأحاديث، ورأوها محكمة، وممن فعل ذلك جابر بن عبد الله، وأبو هريرة، وأسيد بن حضير، وبه قال أحمد وإسحاق وطائفة من أهل الحديث.
وقالت طائفة: لا يؤم القاعد القائمين، فإن فعلوا لم يجزهم، وبه قال مالك ومحمد بن الحسن، وقال الثوري: تصح صلاة الإمام، ولا تصح صلاة المأمومين إذا صلوا خلفه جلوسا.
وقال أكثر أهل العلم: يصلون قياما، ولا يتابعون الإمام في الجلوس، ورأوا أن هذه الآحاديث منسوخة، وممن ذهب إلى ذلك من العلماء عبد الله بن المبارك والشافعى وأصحابه، وقد حكينا نحو هذا عن الثوري، ثم ذكر دليل النسخ، وهو حديث عائشة المخرج في "الصحيحين" أنه صلى الله عليه وسلم صلى بالناس جالسا، وأبو بكر خلفه قائم، يقتدي أبو بكر بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم، والناس يقتدون بصلاة أبي بكر.
وانظر "الرسالة" للإمام الشافعي ص ٢٥٤-٢٥٦، و"نصب الراية" للزيلعي ٢/٤٢-٥٠، و"فتح الباري" لابن حجر ٢/١٧٥-١٧٨.

شرح حديث ( إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ليؤتم به ": أي: ليقتدى به .
" فإذا كبر ": تفصيل للاقتداء به، ولا دلالة له على تأخير تكبير المقتدي عن تكبير الإمام، لكن قد جاء ما يدل على ذلك.
*ـ " فصلوا جلوسا ": أخذ به بعض الجمهور على أنه منسوخ، وتفصيله مذكور في "حاشية البخاري" وغيرها من تعليقات الفقير.


حديث إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ الْمُهَلَّبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏إِنَّمَا الْإِمَامُ ‏ ‏لِيُؤْتَمَّ ‏ ‏بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ فَإِذَا صَلَّى جَالِسًا فَصَلُّوا جُلُوسًا أَجْمَعِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جعل قاضيا بين الناس، فقد ذبح بغير سكين "

هل تدرون ما الغيابة قالوا الله ورسوله أعلم قال ذك...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هل تدرون ما الغيابة؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " ذكرك أخاك بما ليس فيه "، قال: أرأيت إن كان في...

صلى على النجاشى فكبر أربعا

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " صلى على النجاشي، فكبر أربعا "

قد جاءكم رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه ت...

عن أبي هريرة، قال: لما حضر رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد جاءكم رمضان، شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق ف...

أيصلي أحدنا في ثوب واحد قال أوكلكم يجد ثوبين

عن أبي هريرة، قال: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أيصلي أحدنا في ثوب واحد؟ قال: " أوكلكم يجد ثوبين؟ "

لأسلم وغفار وشيء من مزينة وجهينة أو شيء من جهينة و...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأسلم وغفار وشيء من مزينة وجهينة - أو شيء من جهينة ومزينة -، خير عند الله - قال: أحسبه قال: يو...

إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي ي...

عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي، يسأل الله خيرا، إلا أعطاه الله إياه " وقال "...

إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر

عن محمد، قال: إما تفاخروا، وإما تذاكروا الرجال أكثر في الجنة أم النساء؟ قال أبو هريرة: أو لم يقل أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " إن أول زمرة تدخل الج...

نهى أن يشرب من في السقاء

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يشرب من في السقاء " قال أيوب: " فأنبئت أن رجلا شرب من في السقاء، فخرجت حية "