حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7152 )


7152- عن محمد، قال: إما تفاخروا، وإما تذاكروا الرجال أكثر في الجنة أم النساء؟ قال أبو هريرة: أو لم يقل أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والتي تليها على أضوإ كوكب دري في السماء، لكل امرئ منهم زوجتان ثنتان، يرى مخ ساقهما من وراء اللحم، وما في الجنة أعزب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه حسين المروزي في زيادات "الزهد" لابن المبارك (١٥٨٥) ، ومسلم (٢٨٣٤) (١٤) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (٣٣٥) من طرق عن إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٨٧٩) ، ومن طريقه أبو نعيم في "صفة الجنة" (٢٤٤) عن معمر، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٩/٨٧ من طريق حماد بن سلمة، كلاهما عن أيوب، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الأوائل" (٥٦) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (٢٤٤) من طريق عوف، عن ابن سيرين، به.
وهو عند ابن أبي عاصم مختصر.
ويأتي بطوله عند أحمد برقم (٧٣٧٥) عن ابن عيينة، عن أيوب، ومختصرا برقم (٨٥٤٢) من طريق يونس بن عبيد، و (١٠٥٩٣) من طريق هشام القردوسي، كلاهما عن ابن سيرين.
وأخرجه البخاري (٣٢٥٤) من طريق عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة.
وأخرجه مختصرا ابن أبي عاصم (٨٧) ، وأبو نعيم (٢٥٠) من طريق عطاء بن يسار، عن أبي هريرة.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (١٧٧) ، والبخاري (٣٣٢٧) ، ومسلم (٢٨٣٤) (١٥) ، وابن ماجه (٤٣٣٣) ، وأبو يعلى (٦٠٨٤) ، وابن حبان (٧٤٣٧) ، وأبو نعيم (٢٤١) ، والبيهقي (٣٣٣) ، والبغوي في "شرح السنة" (٤٣٧٣) ، وفي "التفسير" ١/٥٧ من طريق عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا يمتخطون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة (عود الطيب) ، وأزواجهم الحور العين، على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم: ستون ذراعا في السماء".
وأخرجه بنحوه البخاري (٣٢٤٦) ، وأبو نعيم (٢٤٨) من طريق الأعرج، عن أبي هريرة.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة ستأتي برقم (٧١٦٥) و (٧٤٨٦) و (٨١٩٨) و (٨٩٩٦) و (١٠١٢٢) ، وانظر (٩٢٠٢) و (١٠٥٢٤) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سيأتي في مسنده ٣/١٦.
وعن جابر بن عبد الله، سيأتي أيضا ٣/٣٨٣.
وعن ابن مسعود عند البزار (٣٥٣٦ - كشف الأستار) ، والطبراني (١٠٣٢١) ، وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٤١١ وصحح إسناده.
قوله: "إن أول زمرة"، قال السندي: أي: جماعة.
"على صورة القمر"، أي: على نوره.
"على أضوإ كوكب"، أي: على نوره.
"ري"، أي: مضيء شديد الإنارة.
"يرى"، أي: من كمال اللطافة.
"أعزب"، أي: بلا زوجة.
وانظر "فتح الباري" ٦/٣٢٥.
قلنا: وأنكر الجوهري وثعلب وأبو حاتم وابن الأثير والفيومي والفيروزآبادي هذا الحرف بزيادة الهمزة، وقالوا: الجادة عزب بفتحتين، وعللوا ذلك بأنه غير وارد ولا مسموع، وأجازه غيرهم لثبوته في هذا الحديث الصحيح، وفي حديث البخاري (٤٤٠) من حديث عبد الله أنه كان ينام وهو شاب أعزب لا أهل له في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: وفي رواية أبي ذر: عزب بفتح العين والزاي من غير همزة، قال القسطلاني: وهي اللغة الفصيحة.

شرح حديث ( إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " إن أول زمرة ": أي: جماعة.
" على صورة القمر ": أي: على نوره .
" على أضوإ كوكب ": أي: على نوره .
" دري ": أي: مضيء شديد الإنارة .
" زوجتان ": أي: من نساء الدنيا، ولذلك استدل به على كثرتهن .
" يرى ": أي: من كمال اللطافة .
" أعزب ": أي: بلا زوجة من نساء الدنيا; أي: فعلم أنهن أكثر; إذ معلوم أنهن أكثر أهل النار، فإذا علم أنهن أكثر أهل الجنة، علم أنهن أكثر، وهو المطلوب .


حديث إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر والتي تليها على أضوإ

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِمَّا تَفَاخَرُوا وَإِمَّا تَذَاكَرُوا الرِّجَالُ أَكْثَرُ أَمْ النِّسَاءُ فَقَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَوَ لَمْ يَقُلْ ‏ ‏أَبُو الْقَاسِمِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّ أَوَّلَ ‏ ‏زُمْرَةٍ ‏ ‏تَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَالَّتِي تَلِيهَا عَلَى ‏ ‏أَضْوَإِ كَوْكَبٍ ‏ ‏دُرِّيٍّ ‏ ‏فِي السَّمَاءِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ ثِنْتَانِ يُرَى مُخُّ سَاقِهِمَا مِنْ وَرَاءِ اللَّحْمِ وَمَا فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏أَعْزَبُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى أن يشرب من في السقاء

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يشرب من في السقاء " قال أيوب: " فأنبئت أن رجلا شرب من في السقاء، فخرجت حية "

لا يمنعن رجل جاره أن يجعل خشبته أو قال خشبة في جدا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن رجل جاره أن يجعل خشبته - أو قال: خشبة - في جداره "

قال لا صدقة إلا عن ظهر غنى

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا صدقة إلا عن ظهر غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول "

يا رسول الله هذه خديجة قد أتتك بإناء معها فيه إدا...

عن أبي زرعة، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: " أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، هذه خديجة قد أتتك بإناء معها فيه إدام، أو طعام، أو ش...

لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأقتل ثم...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انتدب الله عز وجل لمن خرج في سبيله، لا يخرج إلا جهادا في سبيلي، وإيمانا بي، وتصديق رسولي ، فهو...

اللهم اغفر للمحلقين قالوا يا رسول الله والمقصرين...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم اغفر للمحلقين "، قالوا: يا رسول الله، والمقصرين؟ قال: " اللهم اغفر للمحلقين "، قالوا:...

تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء

عن أبي هريرة، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي الصدقة أعظم أجرا؟ قال: " أما وأبيك لتنبأنه: أن تصدق وأنت صحيح شحيح...

تواضع لربك يا محمد

عن أبي هريرة، قال: جلس جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فنظر إلى السماء، فإذا ملك ينزل، فقال جبريل: إن هذا الملك ما نزل منذ يوم خلق، قبل الساعة، فل...

لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس، آمن من عليها، فذلك حين {ل...