حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7169 )


7169- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة، واغفر للمؤذنين "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لجهالة الرجل الذي روى عنه الأعمش، إلا أنه قد رواه جماعة عن الأعمش، فقالوا فيه: الأعمش عن أبي صالح، عن أبي هريرة، دون ذكر الرجل المبهم بين الأعمش وبين أبي صالح، ونقل الدارقطني في "العلل" ٣/ورقة ١٦٠ عن إبراهيم بن حميد الرؤاسي -وهو ثقة من رجال الشيخين- أنه رواه عن الأعمش، عن رجل، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال الأعمش: وقد سمعته من أبي صالح، ونقل أيضا هو والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢١٨٧) عن هشيم، عن الأعمش، قال: حدثنا أبو صالح، وسيأتي عند المصنف برقم (٨٩٧٠) عن ابن نمير، عن الأعمش، قال: حدثت عن أبي صالح، ولا أراني إلا قد سمعته، قلنا: فلا يبعد أن يكون الأعمش قد سمعه من رجل عن أبي صالح، ثم سمعه من أبي صالح نفسه، فرواه بالوجهين جميعا، والأعمش مشهور بالرواية عن أبي صالح، وقد خرج له صاحبا "الصحيحين" وأصحاب السنن كثيرا من روايته عنه، ثم إن الأعمش ثم ينفرد به عن أبي صالح، فقد رواه عنه أيضا ابنه سهيل كما سيأتي برقم (٩٤٢٨) ، وأبو إسحاق السبيعي كما سيأتي برقم (٨٩٠٩) و (١٠٦٦٦) .
وأخرجه أبو داود (٥١٧) ، ومن طريقه البيهقي ١/٤٣٠ عن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٧٨١٨) و (٨٩٧٠) و (٩٤٧٨) و (٩٩٤٢) و (١٠٠٩٨) .
وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/١٢٨-١٢٩ من طريق محمد بن جحادة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة.
وفي إسناده ضعف.
وأخرجه أحمد ٦/٦٥ من طريق محمد بن أبي صالح، عن أبيه، عن عائشة، مرفوعا، وصححه ابن حبان (١٦٧١) ، لكن قال ابن خزيمة في "صحيحه" (١٥٣٢) بعد أن خرجه: الأعمش أحفظ من مئتين مثل محمد بن أبي صالح.
قلنا: ومحمد هذا يخطىء ويهم، وقد خالفه أيضا أخوه سهيل، وأبو إسحاق كما سلف، فقالا: عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال أبو زرعة -فيما نقله الترمذي بإثر الحديث (٢٠٧) -: وهذا أصح.
وفي الباب عن ابن عمر عند البيهقي ١/٤٣١، وصححه الضياء في "المختارة" فيما قاله الحافظ في "التلخيص الحبير" ١/٢٠٧.
وعن الحسن البصري مرسلا عند البيهقي ١/٤٣١-٤٣٢، ورجاله ثقات.
وعن واثلة بن الأسقع عند الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٢٠٣) ، وسنده ضعيف جدا.
وعن أبي أمامة سيأتي في مسنده ٥/٢٦٠، وسنده حسن بلفظ: "الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن".
وانظر تعليق الشيخ أحمد شاكر رحمه الله على حديث أبي هريرة هذا في "المسند".
قوله: "الإمام ضامن"، قال الخطابي في "معالم السنن" ١/١٥٦: قال أهل اللغة: الضامن في كلام العرب، معناه: الراعي، والضمان معناه: الرعاية، قال الشاعر: رعاك ضمان الله يا أم مالك ولله أن يشفيك أغنى وأوسع والإمام ضامن، بمعنى أنه يحفظ الصلاة وعدد الركعات على القوم.
وقيل: معناه: ضامن الدعاء يعمهم به، ولا يختص بذلك دونهم، وليس الضمان الذي يوجب الغرامة من هذا في شيء.
وقد تأوله قوم على معنى أنه يتحمل القراءة عنهم في بعض الأحوال، وكذلك يتحمل القيام أيضا إذا أدركه راكعا.
وقوله: "والمؤذن مؤتمن"، قال السندي: بفتح الميم الثانية، يقال: مؤتمن القوم، لمن يتخذونه أمينا حافظا، فمعناه: أنه أمين لهم على مواقيت صلاتهم وصيامهم، أو أنه أمين على حزم الناس، لأنه يشرف من المواضع العالية.
"وأرشد"، قال: أي: وفقهم لأداء ما هو عليهم من العهدة.
"واغفر"، قال: أي: ما قصروا فيه من مراعاة الوقت.

شرح حديث (الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " فقد رآني ": أي: فرؤياه حق .
" لا يتمثل ": أي: لا يظهر في صورتي، وهذا يدل على أن ذلك إذا رآه صلى الله عليه وسلم في صورته، فليتأمل .
" جزء.
.
.
إلخ ": أي: لها مناسبة قوية بالنبوة; من حيث الاطلاع على المغيبات بلا مداخلة للكسب المؤدي إلى الإثم; كما في الكهانة مثلا، وإلا فالنبوة لا تتجزأ، والله تعالى أعلم .
قوله: " فقد رآني ": أي: فرؤياه حق .
" لا يتمثل ": أي: لا يظهر في صورتي، وهذا يدل على أن ذلك إذا رآه صلى الله عليه وسلم في صورته، فليتأمل .
" جزء.
.
.
إلخ ": أي: لها مناسبة قوية بالنبوة; من حيث الاطلاع على المغيبات بلا مداخلة للكسب المؤدي إلى الإثم; كما في الكهانة مثلا، وإلا فالنبوة لا تتجزأ، والله تعالى أعلم .


حديث الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ اللَّهُمَّ أَرْشِدْ الْأَئِمَّةَ وَاغْفِرْ لِلْمُؤَذِّنِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه "

الحنطة بالحنطة والشعير بالشعير والتمر بالتمر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحنطة بالحنطة، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، كيلا بكيل، ووزنا بوزن، فمن زاد...

إن للصلاة أولا وآخرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن للصلاة أولا وآخرا، وإن أول وقت الظهر حين تزول الشمس، وإن آخر وقتها حين يدخل وقت العصر، وإن أ...

اللهم اجعل رزق آل بيتي قوتا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعل رزق آل بيتي قوتا "

إن الله يقول إن الصوم لي وأنا أجزي به

عن أبي هريرة، وأبي سعيد، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يقول: إن الصوم لي، وأنا أجزي به، إن للصائم فرحتين: إذا أفطر، فرح، وإذا لقي...

نهى رسول الله ﷺ عن الاختصار في الصلاة

عن ابن سيرين، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاختصار في الصلاة "

إذا قام أحدكم يصلي بالليل فليبدأ بركعتين خفيفتين

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام أحدكم يصلي من الليل، فليبدأ بركعتين خفيفتين "

سئل عن فأرة وقعت في سمن فماتت

عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فأرة وقعت في سمن، فماتت، فقال: " إن كان جامدا، فخذوها، وما حولها، ثم كلوا ما بقي، وإن كان مائعا...

أمر رسول الله ﷺ بقتل الأسودين في الصلاة

عن أبي هريرة، قال: " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الأسودين في الصلاة " فقلت ليحيى: ما يعني بالأسودين؟ قال: " الحية والعقرب "