7324- عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ " قال سفيان: " يكون حول بئرك الكلأ فتمنعهم فضل مائك، فلا يعودون أن يرعوا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (١١٢٤) ، وابن ماجه (٢٤٧٨) ، وأبو يعلى (٦٢٥٧) ، وابن الجارود (٥٩٦) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك ٢/٧٤٤، ومن طريقه البخاري (٢٣٥٣) و (٦٩٦٢) ، ومسلم (١٥٦٦) (٣٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٧٧٤) ، والبيهقي ٦/١٥١، والبغوي (١٦٦٨) عن أبي الزناد، به.
وأخرجه مسلم (١٥٦٦) (٣٦) ، والترمذي (١٢٧٢) من طريق الليث بن سعد، عن أبي الزناد، به.
وأخرجه أبو يعلى (٦٢٨٥) من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، به.
وسيأتي برقم (٩٩٧١) و (١٠٤٩٤) .
وأخرجه البخاري (٢٣٥٤) ، ومسلم (١٥٦٦) (٣٧) ، والبيهقي ٦/١٥٢ من طريق الزهري، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة.
وسيأتي من طريق أبي سلمة وحده برقم (٧٦٩٧) و (٨٠٨٤) .
وأخرجه أبو داود (٣٤٧٣) من طريق الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٨٧٢٥) و (٩٤٥٨) و (١٠٢٥٢) و (١٠٤١١) و (١٠٥٧١) .
وأخرج ابن ماجه (٢٤٧٣) من طريق سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "ثلاثة لا يمنعن: الماء، والكلأ، والنار".
وإسناده صحيح.
وسيأتي في "المسند" برقم (٧٤٤٢) من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: رجل على ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل .
" وهو متفق عليه.
وفي الباب عن أبي بهيسة وعبادة بن الصامت وعائشة، ستأتي أحاديثهم في "المسند" ٣/٤٨٠ و٥/٣٢٦-٣٢٧ و٦/١١٢.
وأخرج مسلم (١٥٦٥) من حديث جابر، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع فضل الماء.
قوله: "لا يمنع"، قال الحافظ في "الفتح" ٥/٣١: بضم أوله على البناء للمجهول، وبالرفع على أنه خبر، والمراد به مع ذلك النهي، وفي بعض الروايات بالجزم بلفظ النهي.
قال النووي في "شرح مسلم" ١٠/٢٢٨-٢٢٩: معناه: أن تكون لإنسان بئر مملوكة له بالفلاة، وفيها ماء فاضل عن حاجته، ويكون هناك كلأ ليس عنده ماء إلا هذه فلا يمكن أصحاب المواشي رعيه إلا إذا حصل لهم السقي من هذه البئر، فيحرم عليه منع فضل هذا الماء للماشية، ويجب بذله لها بلا عوض، لأنه إذا منع بذله امتنع الناس من رعي ذلك الكلأ خوفا على مواشيهم من العطش، ويكون بمنعه الماء مانعا من رعي الكلأ.
والكلأ، قال أهل اللغة: الكلأ مهموز ومقصور: وهو النبات سواء كان رطبا أو يابسا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " لا يمنع ": على بناء المفعول: نهي، أو نفي بمعناه، وتحقيقه قد سبق في مسند عبد الله بن عمرو بن العاص .
" فلا يعودون ": أي: فلا يرجعون إلى الكلأ.
" أن يدعوا ": - بتشديد العين - ; أي: كراهة أن يدفعوا عن الكلأ بمنع الماء عنهم; كما في قوله تعالى: يوم يدعون إلى نار جهنم دعا [الطور: 13]، أو - بتخفيفها - ; من الدعاء بمعنى الطلب; أي: فلا يرجعون إلى طلب ذلك الكلأ أو الماء، أو من الودع، فلا يرجعون إلى ترك المواشي في ذلك المحل للرعي، هذا على ما في النسخ من قوله: "أن يدعوا" بالدال، والأقرب أنه تصحيف، وأصله كان بالراء; من الرعي، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُمْنَعْ فَضْلُ الْمَاءِ لِيُمْنَعَ بِهِ الْكَلَأُ قَالَ سُفْيَانُ يَكُونُ حَوْلَ بِئْرِكَ الْكَلَأُ فَتَمْنَعُهُمْ فَضْلَ مَائِكَ فَلَا يَعُودُونَ أَنْ يَدَعُوا
عن أبي هريرة، سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أطفال المشركين، فقال: " الله أعلم بما كانوا عاملين "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل ليضحك من الرجلين قتل أحدهما الآخر، يدخلان الجنة جميعا "، يقول: " كان كافرا فقتل مسلما...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعمرو، عن يحيى بن جعدة: " إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم، وضربت بالبحر مرتين، ولولا ذلك ما جعل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد هممت أن آمر رجلا فيقيم الصلاة، ثم آمر فتياني - وقال سفيان مرة: فتيانا - فيخالفون إلى قوم لا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أخنع اسم عند الله يوم القيامة، رجل تسمى بملك الأملاك " " قال عبد الله: قال أبي: " سألت أبا عمرو الشيباني...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال "، قالوا: يا رسول الله، إنك تواصل قال: " إني لست كأحد منكم، إني أبيت يطعمني ربي و...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا تعجبون كيف يصرف عني شتم قريش كيف يلعنون مذمما، ويشتمون مذمما، وأنا محمد "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب: أنصت، فقد لغيت " قال سفيان: قال أبو الزناد: " هي لغة أبي هريرة "...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إني لأرى خشوعكم "