7328- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد هممت أن آمر رجلا فيقيم الصلاة، ثم آمر فتياني - وقال سفيان مرة: فتيانا - فيخالفون إلى قوم لا يأتونها، فيحرقون عليهم بيوتهم بحزم الحطب، ولو علم أحدكم أنه يجد عظما سمينا، أو مرماتين حسنتين، إذا لشهد الصلاة " وقال سفيان، مرة: " العشاء "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (٩٥٦) ، ومسلم (٦٥١) (٢٥١) ، وابن الجارود (٣٠٤) ، وابن خزيمة (١٤٨١) ، وأبو عوانة ٢/٦ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك ١/١٢٩-١٣٠، ومن طريقه الشافعي ١/١٢٣-١٢٤، والبخاري (٦٤٤) و (٧٢٢٤) ، والنسائي ٢/١٠٧، وأبو عوانة ٢/٦، وابن حبان (٢٠٩٦) ، والبيهقي ٣/٥٥، والبغوي (٧٩١) عن أبي الزناد، به.
وأخرجه بنحوه البخاري (٢٤٢٠) من طريق سعد بن إبراهيم، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة.
وانظر ما سيأتي برقم (٧٩١٦) و (٧٩٨٤) و (٨١٤٩) و (٨٧٩٦) و (٨٨٩٠) و (٨٩٠٣) و (١٠١٠١) .
قوله: "مرماتين"، قال ابن الأثير في "النهاية" ٢/٢٦٩: المرماة: ظلف الشاة، وقيل: ما بين ظلفيها، وتكسر ميمه وتفتح.
وقيل: المرماة -بالكسر-: السهم الصغير الذي يتعلم به الرمي، وهو أحقر السهام وأدناها، أي: لو دعي إلى أن يعطى سهمين من هذه السهام، لأسرع الإجابة، قال الزمخشري: وهذا ليس بوجيه، ويدفعه قوله في الرواية الأخرى: "لو دعي إلى مرماتين أو عرق"، وقال أبو عبيد: هذا حرف لا أدري ما وجهه، إلا أنه هكذا يفسر بما بين ظلفي الشاة، يريد به حقارته.
وانظر لزاما شرح الحافظ ابن حجر على هذا الحديث في "الفتح" ٢/١٢٥-١٣٠.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " أن آمر رجلا فيقيم ": أي: ليظهر من حضر، ومن لم يحضر .
" فتياني ": - بكسر فاء فسكون مثناة من فوق - ; أي: أصحابي .
" مرة: فتيان ": أي: بحذف ياء المتكلم من اللفظ; كما في قوله تعالى: فكيف كان نكير [الحج: 44 ]، وهو كثير.
" فيخالفون ": أي: يأتونهم من خلفهم، أو يأتون بخلاف ما هو الظاهر من مقتضى إقامة الصلاة ذاهبين إلى رجال ليأخذوهم على غفلتهم .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا فَيُقِيمَ الصَّلَاةَ ثُمَّ آمُرَ فِتْيَانِي وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً فِتْيَانًا فَيُخَالِفُونَ إِلَى قَوْمٍ لَا يَأْتُونَهَا فَيُحَرِّقُونَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِحُزَمِ الْحَطَبِ وَلَوْ عَلِمَ أَحَدُكُمْ أَنَّهُ يَجِدُ عَظْمًا سَمِينًا أَوْ مِرْمَاتَيْنِ حَسَنَتَيْنِ إِذًا لَشَهِدَ الصَّلَوَاتِ وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً الْعِشَاءَ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أخنع اسم عند الله يوم القيامة، رجل تسمى بملك الأملاك " " قال عبد الله: قال أبي: " سألت أبا عمرو الشيباني...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال "، قالوا: يا رسول الله، إنك تواصل قال: " إني لست كأحد منكم، إني أبيت يطعمني ربي و...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا تعجبون كيف يصرف عني شتم قريش كيف يلعنون مذمما، ويشتمون مذمما، وأنا محمد "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب: أنصت، فقد لغيت " قال سفيان: قال أبو الزناد: " هي لغة أبي هريرة "...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إني لأرى خشوعكم "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، - فسمعت سفيان يقول - " من أطاع أميري فقد أطاعني، ومن أطاعني فقد أطاع الله عز وجل "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " سبغت الدرع، أو أمرت، تجن بنانه، وتعفو أثره يوسعها " قال أبو الزناد: " يوسعها ولا تتسع "، قال ابن جريج، عن...
عن أبي هريرة - قيل لسفيان: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم -: " المطل ظلم الغني، وإذا أتبع أحدكم على مليء، فليتبع "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " فسمعت سفيان يقول ": " إياكم والظن، فإنه أكذب الحديث "