7331- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا تعجبون كيف يصرف عني شتم قريش كيف يلعنون مذمما، ويشتمون مذمما، وأنا محمد "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (١١٣٦) ، والبخاري (٣٥٣٣) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٥٢، وفي "الدلائل" ١/١٥٢ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٦/١٥٩ من طريق شعيب بن أبي حمزة، عن أبي الزناد، به.
وسيأتي برقم (٨٨٢٥) ، وانظر (٨٤٧٨) .
قال الحافظ في "الفتح" ٦/٥٥٨: كان الكفار من قريش من شدة كراهتهم للنبى صلى الله عليه وسلم لا يسمونه باسمه الدال على المدح، فيعدلون إلى ضده فيقولون: مذمم، وإذا ذكروه بسوء قالوا: فعل الله بمذمم، ومذمم ليس هو اسمه ولا يعرف به.
فكان الذي يقع منهم في ذلك مصروفا إلى غيره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " كيف يلعنون مذمما لا يشتمون مذمما ": هكذا بزيادة "لا" في النسخ، والحديث ذكره النسائي في كتاب "الطلاق" بلفظ: إنهم يشتمون مذمما، ويلعنون مذمما.
قيل: وكذا في البخاري بدون زيادة "لا"، فإن صح لفظة "لا"، يوجه بأن المعنى لا يشتمون مذمما; أي: فقط، أو لا يكتفون بالشتم، بل يزيدون عليه باللعن والطعن، لكن الله تعالى يصرف كل ذلك عني; لأني لست مذمما، بل:" وأنا محمد ": أي: اسما ووصفا، فلا يمكن مطابقة اسم المذمم لي، وإطلاقه علي، وإرادتي به بوجه من الوجوه، فلا يعود الشتم واللعن إلي أصلا، بل رجع إليهم; لأنهم الذين يصدق عليهم مسمى هذا الاسم وصفا.
واستدل بهذا على أن اللفظ إذ قصد به معنى لا يحتمله، لا يثبت له الحكم المسوق له الكلام .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا تَعْجَبُونَ كَيْفَ يُصْرَفُ عَنِّي شَتْمُ قُرَيْشٍ كَيْفَ يَلْعَنُونَ مُذَمَّمًا وَيَشْتُمُونَ مُذَمَّمًا وَأَنَا مُحَمَّدٌ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب: أنصت، فقد لغيت " قال سفيان: قال أبو الزناد: " هي لغة أبي هريرة "...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إني لأرى خشوعكم "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، - فسمعت سفيان يقول - " من أطاع أميري فقد أطاعني، ومن أطاعني فقد أطاع الله عز وجل "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " سبغت الدرع، أو أمرت، تجن بنانه، وتعفو أثره يوسعها " قال أبو الزناد: " يوسعها ولا تتسع "، قال ابن جريج، عن...
عن أبي هريرة - قيل لسفيان: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم -: " المطل ظلم الغني، وإذا أتبع أحدكم على مليء، فليتبع "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " فسمعت سفيان يقول ": " إياكم والظن، فإنه أكذب الحديث "
سمعت سفيان يقول: " إذا كفى الخادم أحدكم طعامه، فليجلسه فليأكل معه، فإن لم يفعل، فليأخذ لقمة، فليروغها فيه، فيناوله " وقرئ عليه إسناده: سمعت أبا الزنا...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، وتأخير العشاء "
عن أبي هريرة، رواية - قال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم -: " إذا أصبح أحدكم صائما، فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله، فليقل: إني صائ...