حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك مع الصلاة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7342 )


7342- عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء، والسواك مع الصلاة " 7343- " ولا تصوم امرأة وزوجها شاهد يوما غير رمضان، إلا بإذنه " وقرئ عليه هذا الحديث: سمعت أبا الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


(1) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو مكرر (٧٣٣٩) .
(2) هذا الحديث له إسنادان كما قال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله، فقد رواه الإمام أحمد عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، بإسناد الحديث قبله، ثم أثبت أنه قرىء على سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة، وروايته بالإسنادين ثابتة عن سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد.
قلنا: واعتبر الحافظ ابن حجر هذا الحديث قطعة من الحديث الذي قبله، فأورده في "أطراف المسند" ٧/٣٦٣ تحت ترجمة عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة، وأشار فيها إلى أن موسى بن أبي عثمان رواه عن أبيه، عن أبي هريرة، وزاد فيه هذه القطعة، وهي: "ولا تصوم المرأة .
"! مع أنه لم يذكر أحد ممن خرج حديث: "لولا أن أشق على أمتي .
" أن موسى بن أبي عثمان قد رواه، والله أعلم.
قلنا: الإسناد الأول -وهو: سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة- صحيح على شرط الشيخين.
والإسناد الثاني -وهو: سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة- حسن من أجل موسى بن أبي عثمان وأبيه، وهما متابعان، الأول -وهو موسى- روى عنه جمع، واستشهد به البخاري في "الصحيح"، وروى له في "أفعال العباد"، روى له أبو داود والنسائي وابن ماجه، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وأبوه أبو عثمان التبان مولى المغيرة بن شعبة، اسمه سعيد، وقيل: عمران، روى عنه جمع، وحسن له الترمذي حديثا، وذكر الحافظ ابن حجر في "التهذيب" أن ابن حبان ذكره في "الثقات"، لكننا لم نجده في المطبوع منه، والله أعلم.
وأخرجه الدارمي (١٧٢٠) ، وابن ماجه (١٧٦١) ، والترمذي (٧٨٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٣٢٨٨) ، وأبو يعلى (٦٢٧٣) ، وابن خزيمة (٢١٦٨) ، والبغوي (١٧٧١) من طريق سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وأخرجه البخاري (٥١٩٥) ، والنسائي (٢٩٢١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٠٤٧) ، والبغوي (١٦٩٥) من طريق شعيب بن أبي حمزة، عن أبي الزناد، به - ولفظه عند البخاري ومن طريقه البغوي كنحو ما سيأتي برقم (٨١٨٨) من طريق همام بن منبه.
وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" ضمن حديث برقم (١١١٥٥) من طريق جعفر بن ربيعة، عن الأعرج، به.
وسيأتي برقم (٩٩٨٦) من طريق سفيان الثوري، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وأخرجه الحميدي (١٠١٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٣٢٨٧) ، وابن حبان (٣٥٧٣) من طريق سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وعلقه البخاري بإثر الحديث (٥١٩٥) عن أبي الزناد، عن موسى، به.
وسيأتي برقم (٩٧٣٤) و (٩٩٨٦) و (١٠١٦٨) و (١٠٤٩٥) من طريق سفيان الثوري، عن أبي الزناد، عن موسى بن أبي عثمان، به.
وأخرجه بأطول مما هنا ابن حبان (٤١٧٠) من طريق يزيد بن الهاد، عن مسلم بن الوليد، عن أبيه، عن أبي هريرة.
ومسلم بن الوليد وأبوه لم يوثقهما غير ابن حبان في "الثقات" ٧/٤٤٦ و٥/٤٩٤.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سيأتي في "مسنده" ٣/٨٠ و٨٤-٨٥.
وعن ابن عمر عند الطيالسي (١٩٥١) ، وفي إسناده ضعف.
قوله: "ولا تصوم" قال السندي: نفى بمعنى النهي.
شاهد قال: أي: مقيم غير مسافر، والمراد أنه عندها.
وانظر "فتح الباري" ٩/٢٩٥-٢٩٦.

شرح حديث ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك مع الصلاة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ولا تصوم ": نفي بمعنى النهي .
" شاهد ": أي: مقيم غير مسافر، والمراد: أنه عندها .


حديث لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك مع الصلاة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَوْلَا أَنْ ‏ ‏أَشُقَّ ‏ ‏عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِتَأْخِيرِ الْعِشَاءِ وَالسِّوَاكِ مَعَ الصَّلَاةِ وَلَا تَصُومُ امْرَأَةٌ وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ يَوْمًا غَيْرَ رَمَضَانَ إِلَّا بِإِذْنِهِ ‏ ‏وَقُرِئَ عَلَيْهِ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثُ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لولا أن أشق على أمتي المؤمنين ما تخلفت عن سرية

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على المؤمنين ، ما تخلفت عن سرية، ليس عندي ما أحملهم عليه، ولا يتخلفون عني "

إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا فإن الله وتر يحب ال...

عن أبي هريرة، يرفعه: " إذا استجمر أحدكم، فليستجمر وترا، فإن الله وتر يحب الوتر "

إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع غسلات

عن أبي هريرة، قال: لعله عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم، فليغسله سبع غسلات "

أفضل الصدقة ما كان يعني عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول

عن أبي هريرة: " أفضل الصدقة ما كان، يعني، عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول "

إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وخلع اليسرى

عن أبي هريرة: " إذا انتعل أحدكم، فليبدأ باليمين، وإذا خلع اليسرى، وإذا انقطع شسع أحدكم، فلا يمش في نعل واحد، ليحفهما، جميعا، أو لينعلهما جميعا "

أبصر رجلا يسوق بدنة فقال اركبها قال إنها بدنة قال...

عن أبي هريرة ، أو عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا يسوق بدنة، فقال: " اركبها "، قال: إنها بدنة قال: " اركبها "، قال:...

يا هذا استنقذتها مني فمن لها يوم السبع يوم لا راع...

عن أبي هريرة: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة، ثم أقبل علينا بوجهه، فقال: " بينا رجل يسوق بقرة إذ ركبها فضربها، قالت: إنا لم نخلق لهذا، إنما...

يا غلام هذا أبوك وهذه أمك اختر

عن أبي هريرة: خير النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وامرأة وابنا لهما، فخير الغلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا غلام، هذا أبوك، وهذه أمك اختر...

من صلى على جنازة فله قيراط

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من صلى على جنازة، فله قيراط، ومن اتبعها حتى يفرغ من شأنها، فله قيراطان، أصغرهما أو أحدهما مثل أحد "