7341- عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تجدون من شر الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (١١٣٢) ، وأبو داود (٤٨٧٢) ، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٢٧٦) ، وأبو يعلى (٦٢٦٥) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٩٩٩٧) و (١٠٧٠٠) من طريق مالك، عن أبي الزناد.
وأخرجه ضمن حديث: "تجدون الناس معادن .
" مسلم (٢٥٢٦) من طريق المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، عن أبي الزناد، به.
وأخرجه البخاري (٣٤٩٤) ، ومسلم (٢٥٢٦) وص ٢٠١١ (١٠٠) من طريق عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة.
والحديث عند مسلم في الموضع الأول مطول حديث المغيرة بن عبد الرحمن.
وسيأتي الحديث برقم (٨٠٦٩) من طريق عراك بن مالك، و (٨٤٣٨) من طريق أبي صالح، ومطولا برقم (١٠٧٩١) من طريق سعيد بن المسيب، ثلاثتهم عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٧٨٩٠) و (٨٧٨١) من طريق سلمان الأغر، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "ما ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " تجدون شر الناس ": هكذا في أصلنا، وهو المشهور رواية، وفي بعض النسخ: "من شر الناس" بزيادة "من" كما في رواية.
" ذا الوجهين ": أي: ذا لهجتين; كالمدح والذم .
" يأتي هؤلاء بوجه ": يرون أنه معهم على أعدائهم .
" وهؤلاء ": الذين هم أعداء الأولين "بوجه"، فيفعل بهم مثلما فعل مع الأولين.
قيل: كونه شر الناس تغليظ، أو للمستحل، وقيل: أريد المنافق المذبذب بين هؤلاء وهؤلاء .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَجِدُونَ مِنْ شَرِّ النَّاسِ ذَا الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء، والسواك مع الصلاة " 7343- " ولا تصوم امرأة وزو...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على المؤمنين ، ما تخلفت عن سرية، ليس عندي ما أحملهم عليه، ولا يتخلفون عني "
عن أبي هريرة، يرفعه: " إذا استجمر أحدكم، فليستجمر وترا، فإن الله وتر يحب الوتر "
عن أبي هريرة، قال: لعله عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم، فليغسله سبع غسلات "
عن أبي هريرة: " أفضل الصدقة ما كان، يعني، عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول "
عن أبي هريرة: " إذا انتعل أحدكم، فليبدأ باليمين، وإذا خلع اليسرى، وإذا انقطع شسع أحدكم، فلا يمش في نعل واحد، ليحفهما، جميعا، أو لينعلهما جميعا "
عن أبي هريرة ، أو عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا يسوق بدنة، فقال: " اركبها "، قال: إنها بدنة قال: " اركبها "، قال:...
عن أبي هريرة: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة، ثم أقبل علينا بوجهه، فقال: " بينا رجل يسوق بقرة إذ ركبها فضربها، قالت: إنا لم نخلق لهذا، إنما...
عن أبي هريرة: خير النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وامرأة وابنا لهما، فخير الغلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا غلام، هذا أبوك، وهذه أمك اختر...