1376- عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، وكان إذا دخل العشر أحيا الليل، وشد المئزر، وأيقظ أهله»
إسناده صحيح.
سفيان: هو ابن عيينة، وأبو الضحى: هو مسلم بن صبيح، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه البخاري (2024)، ومسلم (1174)، وابن ماجه (1768)، والنسائي في "الكبرى" (1336) و (3377) من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (24131)، و"صحيح ابن حبان" (321) و (3436).
وقوله: شد المئزر.
قال الخطابي: يتأول على وجهين، أحدهما: هجر النساء وترك غشيانهن، والآخر: الجد والتشمير في العمل.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( وَقَالَ دَاوُدَ ) : بْن أُمَيَّة فِي حَدِيثه ( عَنْ اِبْن عُبَيْد بْن نَسْطَاسٍ ) : وَقَالَ نَصْر بْن عَلِيٍّ عَنْ أَبِي يَعْفُورَ وَكِلَاهُمَا وَاحِد لِأَنَّ أَبَا يَعْفُور هُوَ اِبْن عُبَيْد وَاسْمه عَبْد الرَّحْمَن كَمَا سَيُصَرِّحُ بِهِ أَبُو دَاوُدَ ( إِذَا دَخَلَ الْعَشْر ) : أَيْ الْأُخَرُ فَاللَّام لِلْعَهْدِ , وَفِي رِوَايَة لِابْنِ أَبِي شَيْبَة التَّصْرِيح بِالْأَخِيرِ ( أَحْيَا اللَّيْل ) : أَيْ غَالِبَهُ بِالصَّلَاةِ وَالذِّكْرِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ.
قَالَ النَّوَوِيّ : أَيْ اِسْتَغْرَقَ بِالسَّهَرِ فِي الصَّلَاة وَغَيْرهَا.
قَالَ فِي الشَّرْح وَأَمَّا قَوْل بَعْض شُيُوخنَا الْمُحَقِّقِينَ , بِكَرَاهَةِ قِيَامِ كُلّ اللَّيْل فَمَعْنَاهُ الدَّوَام عَلَيْهِ وَلَمْ يَذْهَبْ بِكَرَاهَةِ لَيْلَة أَوْ لَيْلَتَيْنِ أَوْ عَشْرٍ اِنْتَهَى ( وَشَدَّ الْمِئْزَر ) : بِكَسْرِ الْمِيم أَيْ إِزَارَهُ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ الْقَصْد وَالتَّوَجُّه إِلَى فِعْلٍ شَاقٍّ مُهِمّ كَتَشْمِيرِ الثَّوْب.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : شَدُّ الْمِئْزَرِ يُتَأَوَّلُ عَلَى وَجْهَيْنِ أَحَدُهُمَا هِجْرَان النِّسَاء وَتَرْكُ غَشَيَانِهِنَّ وَقِيلَ : الْجِدُّ وَالتَّشْمِيرُ فِي الْعَمَل ( وَأَيْقَظَ أَهْله ) : أَيْ أَمَرَ بِإِيقَاظِهِمْ لِلْعِبَادَةِ طَلَبَ لَيْلَة الْقَدْر , لِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَأْمُرْ أَهْلَك بِالصَّلَاةِ } وَإِنَّمَا لَمْ يَأْمُرْهُمْ بِنَفْسِهِ لِأَنَّهُ كَانَ مُعْتَكِفًا قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ وَدَاوُدُ بْنُ أُمَيَّةَ أَنَّ سُفْيَانَ أَخْبَرَهُمْ عَنْ أَبِي يَعْفُورٍ وَقَالَ دَاوُدُ عَنْ ابْنِ عُبَيْدِ بْنِ نِسْطَاسٍ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ قَالَ أَبُو دَاوُد وَأَبُو يَعْفُورٍ اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نِسْطَاسٍ
عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أناس في رمضان يصلون في ناحية المسجد، فقال: «ما هؤلاء؟»، فقيل: هؤلاء ناس ليس معهم قرآن، وأبي...
عن عاصم، عن زر، قال: قلت لأبي بن كعب: أخبرني عن ليلة القدر يا أبا المنذر، فإن صاحبنا سئل عنها، فقال: من يقم الحول يصبها، فقال: رحم الله أبا عبد الرحمن...
عن ضمرة بن عبد الله بن أنيس، عن أبيه، قال: كنت في مجلس بني سلمة وأنا أصغرهم، فقالوا:: من يسأل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر، وذلك صبي...
عن ابن عبد الله بن أنيس الجهني، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، إن لي بادية أكون فيها، وأنا أصلي فيها بحمد الله، فمرني بليلة أنزلها إلى هذا المسجد، ف...
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، في تاسعة تبقى، وفي سابعة تبقى، وفي خامسة تبقى»
عن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأوسط من رمضان، فاعتكف عاما، حتى إذا كانت ليلة إحدى وعشرين وهي الليلة التي يخرج...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، والتمسوها في التاسعة، والسابعة، والخامسة»، قال: قلت: ي...
عن ابن مسعود، قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اطلبوها ليلة سبع عشرة من رمضان، وليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين»
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر»