حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فإذا أناس في رمضان يصلون في ناحية المسجد - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب شهر رمضان باب في قيام شهر رمضان (حديث رقم: 1377 )


1377- عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أناس في رمضان يصلون في ناحية المسجد، فقال: «ما هؤلاء؟»، فقيل: هؤلاء ناس ليس معهم قرآن، وأبي بن كعب يصلي، وهم يصلون بصلاته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أصابوا، ونعم ما صنعوا»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لضعف مسلم بن خالد الزنجي بسبب سوء حفظه.
عبد الرحمن: هو ابن يعقوب مولى الحرقة من جهينة.
وأخرجه محمد بن نصر المروزي في "مختصر قيام رمضان" (14)، وابن خزيمة (2208)، وابن حبان (2541)، والبيهقي 2/ 495 من طريمن عن عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي 2/ 495 من طريقين عن ابن وهب، عن عبد الرحمن بن سلمان وبكر بن مضر، كلاهما عن ابن الهاد، أن ثعلبة بن أبي مالك القرظي حدثه قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة في رمضان .
فذكر نحوه.
قال البيهقي: هذا مرسل حسن، ثعلبة بن أبي مالك القرظى من الطبقة الأولى من تابعي أهل المدينة، وقد أخرجه ابن منده في "الصحابة"، وقيل: له رؤية، وقيل: سنه سن طية القرظي، أسرا يوم قريظة ولم يقتلا، وليست له صحبة.

شرح حديث (فإذا أناس في رمضان يصلون في ناحية المسجد)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَيْسَ مَعَهُمْ قُرْآن ) ‏ ‏: أَيْ لَا يَحْفَظُونَ شَيْئًا كَثِيرًا مِنْ الْقُرْآن ‏ ‏( مُسْلِم بْن خَالِد ضَعِيفٌ ) ‏ ‏: فَقِيهٌ صَدُوقٌ كَثِيرُ الْأَوْهَامِ.
كَذَا فِي التَّقْرِيبِ.
وَقَالَ فِي الْخُلَاصَةِ وَالتَّهْذِيبِ : مُسْلِم بْن خَالِد الْمَكِّيّ الْفَقِيه الْإِمَام الْمَعْرُوف بِالزِّنْجِيِّ رَوَى عَنْهُ الشَّافِعِيُّ وَابْن وَهْبٍ وَالْحُمَيْدِيّ وَطَائِفَةٌ.
قَالَ اِبْن مَعِين : ثِقَة وَضَعَّفَهُ أَبُو دَاوُدَ , وَقَالَ اِبْن عَدِيٍّ : حَسَنُ الْحَدِيث , وَقَالَ أَبُو حَاتِم : إِمَام فِي الْفِقْه تَعْرِفُ وَتُنْكِرُ لَيْسَ بِذَاكَ الْقَوِيّ , يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَلَا يُحْتَجُّ بِهِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ.


حديث ما هؤلاء فقيل هؤلاء ناس ليس معهم قرآن وأبي بن كعب يصلي وهم يصلون بصلاته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَإِذَا أُنَاسٌ فِي رَمَضَانَ يُصَلُّونَ فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ فَقَالَ مَا هَؤُلَاءِ فَقِيلَ هَؤُلَاءِ نَاسٌ مَعَهُمْ قُرْآنٌ ‏ ‏وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ‏ ‏يُصَلِّي وَهُمْ يُصَلُّونَ بِصَلَاتِهِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَصَابُوا وَنِعْمَ مَا صَنَعُوا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏لَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ بِالْقَوِيِّ ‏ ‏مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏ضَعِيفٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

تصبح الشمس صبيحة تلك الليلة مثل الطست ليس لها شعاع

عن عاصم، عن زر، قال: قلت لأبي بن كعب: أخبرني عن ليلة القدر يا أبا المنذر، فإن صاحبنا سئل عنها، فقال: من يقم الحول يصبها، فقال: رحم الله أبا عبد الرحمن...

السؤال عن أي ليلة تأتي ليلة القدر

عن ضمرة بن عبد الله بن أنيس، عن أبيه، قال: كنت في مجلس بني سلمة وأنا أصغرهم، فقالوا:: من يسأل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر، وذلك صبي...

كان إذا صلى العصر فلا يخرج منه لحاجة حتى يصلي الص...

عن ابن عبد الله بن أنيس الجهني، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، إن لي بادية أكون فيها، وأنا أصلي فيها بحمد الله، فمرني بليلة أنزلها إلى هذا المسجد، ف...

التمسوها في العشر الأواخر من رمضان

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، في تاسعة تبقى، وفي سابعة تبقى، وفي خامسة تبقى»

حتى إذا كانت ليلة إحدى وعشرين وهي الليلة التي يخرج...

عن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأوسط من رمضان، فاعتكف عاما، حتى إذا كانت ليلة إحدى وعشرين وهي الليلة التي يخرج...

التمسوها في العشر الأواخر من رمضان والتمسوها في ال...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، والتمسوها في التاسعة، والسابعة، والخامسة»، قال: قلت: ي...

اطلبوها ليلة سبع عشرة من رمضان وليلة إحدى وعشرين و...

عن ابن مسعود، قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اطلبوها ليلة سبع عشرة من رمضان، وليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين»

تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في السبع الأواخر»

ليلة القدر ليلة سبع وعشرين

عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر قال: «ليلة القدر ليلة سبع وعشرين»