7470- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تجوز لأمتي عما حدثت في أنفسها، أو وسوست به أنفسها، ما لم تعمل به، أو تكلم به "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
مسعر: هو ابن كدام.
وأخرجه أبو عوانة ١/٧٧-٧٨، وابن منده في "الإيمان" (٣٤٨) ، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٢/٢٥٩ و٧/٢٦١، والبيهقي في "الشعب" (٣٣١) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٩/٤٣٥ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (١١٧٣) ، والبخاري (٢٥٢٨) و (٦٦٦٤) ، وابن ماجه (٢٠٤٤) ، والنسائي ٦/١٥٦-١٥٧، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٦٣٣) ، ابن منده (٣٤٨) ، وأبو نعيم ٢/٢٥٩ و٧/٢٦١، والبغوي (٥٨) من طرق عن مسعر، به.
ولفظ الحديث عند أبي نعيم: "الهوى مغفور لصاحبه ما لم يعمل به أويتكلم".
وأخرجه مسلم (١٢٧) (٢٠١) و (٢٠٢) ، والترمذي (١١٨٣) ، والنسائي ٦/١٥٧، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١٦٣١) و (١٦٣٤) ، وابن منده في "الإيمان" (٣٥٠) و (٣٥١) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٩٨ و٣٥٠، وفي "الشعب" (٣٣٢) من طرق عن قتاة، به.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه أبو يعلى (٦٣٩٠) ، وابن خزيمة (٨٩٨) ، وابن حبان (٣٤٣٥) من طريق يونس بن عبيد، عن زرارة بن أبي أوفى، به.
وسيأتي الحديث برقم (٩١٠٨) و (٩٤٩٨) و (١٠١٣٦) و (١٠٢٣٨) و (١٠٣٦٣) من طرق عن قتادة، به.
وأخرجه النسائي ٦/١٥٦، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١٦٣٥) ، والدارقطني ٤/١٧١، والبيهقي ١٠/٦١ من طريق ابن جريج، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة.
وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (١٦٣٦) من طريق الأعمش، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة.
وفي باب التجوز عن حديث النفس، عن ابن عباس، سلف في مسنده برقم (٣٠٧٠) .
قوله: "ما حدثت في أنفسها"، قال السندي: أي: ما يجري في أنفسها من الوسواس.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " تجوز لأمتي ": على بناء المفعول .
" ما حدثت في أنفسها ": أي: ما يجري في أنفسها من الوساوس .
" أنفسها ": - بالرفع - ، و"أو" للشك .
" ما لم تعمل به أو تكلم به ": صريح في أنه معفو ما دام لم يتعلق به قول أو فعل، فقولهم: إذا صار عزما يؤخذ به، مخالف لذلك قطعا.
ثم حاصل الحديث أن العبد لا يؤاخذ بحديث النفس قبل التكلم به والعمل به، وهذا لا ينافي ثبوت الثواب على حديث النفس أصلا، فمن قال: إنه معارض بحديث: "من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة"، فقد وهم.
بقي الكلام في اعتقاد الكفر ونحوه، والجواب: أنه ليس من حديث النفس، بل هو مندرج في العمل، وعمل كل شيء على حسبه، أو نقول: الكلام فيما يتعلق به تكلم أو عمل بقرينة: "ما لم يتكلم به.
.
.
إلخ"، وهذا ليس منهما، وإنما هو من أفعال القلب وعقائده، ولا كلام فيه، فليتأمل، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا مِسْعَرٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تُجُوِّزَ لِأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ فِي أَنْفُسِهَا أَوْ وَسْوَسَتْ بِهِ أَنْفُسُهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ بِهِ أَوْ تَكَلَّمْ بِهِ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها، باتت تلعنها الملائكة - قال ابن جعفر - حتى ترجع "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن في الجمعة لساعة - وجعل ابن عون يرينا بكفه اليمنى، فقلنا: يزهدها - لا يوافقها رجل مسلم قائم يصلي، ي...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن شدة الحر من فيح جهنم، فإذا اشتد الحر، فأبردوا بالصلاة "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أممتم الناس فخففوا، فإن فيهم الكبير والضعيف والصغير "
عن أبي هريرة، قال: لو رأيت الأروى تجوس ما بين لابتيها - يعني المدينة - ما هجتها ولا مسستها، وذلك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يحرم شجرها أن...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة، وإن كان أخاه لأبيه وأمه "، " ولم يرفعه ابن أبي عدي "
عن عثمان بن شماس، قال: سمعت أبا هريرة، ومر عليه مروان، فقال: بعض حديثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو حديثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br>...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا كسرى بعد كسرى، ولا قيصر بعد قيصر، والذي نفس محمد بيده، لينفقن كنوزهما في سبيل الله "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل أحد منكم الجنة بعمله " قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: " ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله...