حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7476 )


7476- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة، وإن كان أخاه لأبيه وأمه "، " ولم يرفعه ابن أبي عدي "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون، وابن عون: هو عبد الله بن عون بن أرطبان، ومحمد: هو ابن سيرين.
وسيأتي مكررا برقم (١٠٥٥٨) عن يزيد بن هارون، وأما رواية ابن أبي عدي التي أشار إليها الإمام أحمد -وهى عن ابن عون، به موقوفا-، فلم تقع لنا عند غيره.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٠٦، ومسلم (٢٦١٦) ، والنسائي في الملائكة من "الكبرى" كما في "التحفة" ١٠/٣٤٣، وأبو عوانة في البر والصلة كما في "إتحاف المهرة" ٥/رقة ٢٤٩، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٣، وفي "الآداب" (٥٩٩) ، وفي "الشعب" (٥٣٣٥) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وقرن النسائي في إحدى رواياته بابن عون هشام بن حسان.
وأخرجه أبو عوانة من طريق محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري، عن عبد الله بن عون، به.
وأخرجه النسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٤٣ من طريق سليم بن أخضر، عن عبد الله بن عون، به - ولم يرفعه.
وأخرجه الترمذي (٢١٦٢) من طريق خالد الحذاء، وابن حبان (٥٩٤٤) و (٥٩٤٧) من طريق هشام بن حسان، كلاهما عن محمد بن سيرين، به مرفوعا.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه كذلك مسلم (٢٦١٦) ، والنسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٣٦، وأبو عوانة كما في "الإتحاف" ٥/ورقة ٢٤٩ من طريق سفيان بن عيينة، عن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، به.
وأخرجه الترمذي بإثر الحديث (٢١٦٢) ، والنسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٣١ من طريق حماد بن زيد، عن أيوب السختياني -وقرن به النسائي يونس بن عبيد-، عن محمد بن سيرين، به - ولم يرفعه.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٦/١٣٤ من طريق ابن شوذب، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعا.
وسيأتي برقم (٨٢١٢) من طريق همام بن منبه، عن أبي هريرة مرفوعا: "لا يمشين أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينزع في يده، فيقع في حفرة من نار".
ويأتي برقم (٨٣٥٩) من طريق ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "من حمل السلاح علينا، فليس مني".
وسنذكر شواهده بهذا اللفظ هناك.
قال النووي في "شرح مسلم" ١٦/١٧٠: فيه تأكيد حرمة المسلم، والنهي الشديد عن ترويعه وتخويفه، والتعرض له بما قد يؤذيه، وقوله صلى الله عليه وسلم: "وإن كان أخاه لأبيه وأمه" مبالغة في إيضاح عموم النهي في كل أحد .
حتى وإن كان هذا هزلا ولعبا، لأن ترويع المسلم حرام بكل حال، ولأنه قد يسبقه السلاح، كما صرح به في الرواية الأخرى (يشير إلى رواية همام عن أبي هريرة) ، ولعن الملائكة له يدل على أنه حرام.

شرح حديث (الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " وإن كان أخاه لأبيه وأمه ": أي: وإن كان أخاه الذي يعرف أنه لا يريد طعنه.
وفيه نهي عن الإشارة بالحديدة .


حديث الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة وإن كان أخاه لأبيه وأمه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْمَلَائِكَةُ تَلْعَنُ أَحَدَكُمْ إِذَا أَشَارَ لِأَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَلَمْ يَرْفَعْهُ ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من مسند أحمد

لا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله عز وجل ولا يمين...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله عز وجل، ولا يمين في قطيعة رحم "

إنها ليست بجنة واحدة ولكنها جنان كثيرة وإنه في الف...

عن أنس، أن حارثة ابن الربيع جاء يوم بدر نظارا، وكان غلاما، فجاء سهم غرب، فوقع في ثغرة نحره، فقتله، فجاءت أمه الربيع، فقالت: يا رسول الله، قد علمت مكا...

طاف على نسائه في ليلة واحدة في غسل واحد

عن أنس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف على نسائه في ليلة واحدة، في غسل واحد "

حمل على فرس في سبيل الله فوجدها تباع فسأل النبي ﷺ...

عن سالم، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب حمل على فرس في سبيل الله، فوجدها تباع، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شرائها؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا...

قال يا نبي الله تبت إلى الله يا نبي الله تبت إلى...

نافع أبو غالب الباهلي، شهد أنس بن مالك قال: فقال العلاء بن زياد العدوي: يا أبا حمزة بسن أي الرجال كان نبي الله صلى الله عليه وسلم، إذ بعث؟ قال: " ابن...

قال رجل عندي دينار قال تصدق به على نفسك

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تصدقوا " قال رجل: عندي دينار.<br> قال: " تصدق به على نفسك " قال: عندي دينار آخر.<br> قال: " تصد...

اللهم اغفر لي واهدني وارزقني عشرا ويقول اللهم إني...

عن خالد بن معدان، قال: حدثني ربيعة الجرشي، قال: سألت عائشة، فقلت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا قام من الليل؟ وبم كان يستفتح؟ قالت: كان...

قال لا عليكم أن لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه...

عن عبادة بن الصامت قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ، فثقلت عليه القراءة، فلما فرغ قال: " تقرءون؟ " قلنا: نعم.<br> يا رسول الله.<br> قال:...

تظاهرت من امرأتي ثم وقعت بها قبل أن أكفر فسألت ال...

عن سلمة بن صخر الزرقي قال: " تظاهرت من امرأتي ثم وقعت بها قبل أن أكفر فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فأفتاني بالكفارة "