حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7476 )


7476- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة، وإن كان أخاه لأبيه وأمه "، " ولم يرفعه ابن أبي عدي "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون، وابن عون: هو عبد الله بن عون بن أرطبان، ومحمد: هو ابن سيرين.
وسيأتي مكررا برقم (١٠٥٥٨) عن يزيد بن هارون، وأما رواية ابن أبي عدي التي أشار إليها الإمام أحمد -وهى عن ابن عون، به موقوفا-، فلم تقع لنا عند غيره.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٠٦، ومسلم (٢٦١٦) ، والنسائي في الملائكة من "الكبرى" كما في "التحفة" ١٠/٣٤٣، وأبو عوانة في البر والصلة كما في "إتحاف المهرة" ٥/رقة ٢٤٩، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٣، وفي "الآداب" (٥٩٩) ، وفي "الشعب" (٥٣٣٥) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وقرن النسائي في إحدى رواياته بابن عون هشام بن حسان.
وأخرجه أبو عوانة من طريق محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري، عن عبد الله بن عون، به.
وأخرجه النسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٤٣ من طريق سليم بن أخضر، عن عبد الله بن عون، به - ولم يرفعه.
وأخرجه الترمذي (٢١٦٢) من طريق خالد الحذاء، وابن حبان (٥٩٤٤) و (٥٩٤٧) من طريق هشام بن حسان، كلاهما عن محمد بن سيرين، به مرفوعا.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه كذلك مسلم (٢٦١٦) ، والنسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٣٦، وأبو عوانة كما في "الإتحاف" ٥/ورقة ٢٤٩ من طريق سفيان بن عيينة، عن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، به.
وأخرجه الترمذي بإثر الحديث (٢١٦٢) ، والنسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٣١ من طريق حماد بن زيد، عن أيوب السختياني -وقرن به النسائي يونس بن عبيد-، عن محمد بن سيرين، به - ولم يرفعه.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٦/١٣٤ من طريق ابن شوذب، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعا.
وسيأتي برقم (٨٢١٢) من طريق همام بن منبه، عن أبي هريرة مرفوعا: "لا يمشين أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينزع في يده، فيقع في حفرة من نار".
ويأتي برقم (٨٣٥٩) من طريق ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "من حمل السلاح علينا، فليس مني".
وسنذكر شواهده بهذا اللفظ هناك.
قال النووي في "شرح مسلم" ١٦/١٧٠: فيه تأكيد حرمة المسلم، والنهي الشديد عن ترويعه وتخويفه، والتعرض له بما قد يؤذيه، وقوله صلى الله عليه وسلم: "وإن كان أخاه لأبيه وأمه" مبالغة في إيضاح عموم النهي في كل أحد .
حتى وإن كان هذا هزلا ولعبا، لأن ترويع المسلم حرام بكل حال، ولأنه قد يسبقه السلاح، كما صرح به في الرواية الأخرى (يشير إلى رواية همام عن أبي هريرة) ، ولعن الملائكة له يدل على أنه حرام.

شرح حديث (الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " وإن كان أخاه لأبيه وأمه ": أي: وإن كان أخاه الذي يعرف أنه لا يريد طعنه.
وفيه نهي عن الإشارة بالحديدة .


حديث الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة وإن كان أخاه لأبيه وأمه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْمَلَائِكَةُ تَلْعَنُ أَحَدَكُمْ إِذَا أَشَارَ لِأَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَلَمْ يَرْفَعْهُ ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كيف سمعت رسول الله ﷺ يصلي على جنائز

عن عثمان بن شماس، قال: سمعت أبا هريرة، ومر عليه مروان، فقال: بعض حديثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو حديثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br>...

لا كسرى بعد كسرى ولا قيصر بعد قيصر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا كسرى بعد كسرى، ولا قيصر بعد قيصر، والذي نفس محمد بيده، لينفقن كنوزهما في سبيل الله "

لا يدخل أحدكم الجنة بعمله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل أحد منكم الجنة بعمله " قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: " ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله...

لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم، ولا يجتمع شح وإيمان في قلب رجل مسلم "

صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا ال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي هذا، خير من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام "

لا سبق إلا في خف أو حافر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا سبق إلا في خف أو حافر "

البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد، من لدن ثديهما إلى تراقيهما، فأما المنفق، ف...

لو كان أحد عندي ذهبا لسرني أن أنفقه في سبيل الله

عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم: " لو كان أحد عندي ذهبا، لسرني أن أنفقه في سبيل الله، وأن لا يأتي عليه ثالثة وعندي منه دينار ولا درهم، إلا شيء أرصده...

مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بنيانا ف...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل ابتنى بنيانا، فأحسنه وأكمله، إلا موضع لبنة من زاوية من زوا...