7475- عن أبي هريرة، قال: لو رأيت الأروى تجوس ما بين لابتيها - يعني المدينة - ما هجتها ولا مسستها، وذلك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يحرم شجرها أن يخبط أو يعضد "
صحيح، وهذا إسناد ضعيف، حبيب الهذلي لم يرو عنه غير مسلم بن جندب الهذلي، وذكره البخاري ٢/٣٢٧، وابن أبي حاتم ٣/١١١، فلم يوردا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٤/١٤٣، وقال الحسيني في "الإكمال" ١/١٩٥: مجهول، قلنا: وقد سلف نحو هذا الحديث برقم (٧٢١٨) من طريق سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، وله شاهد يأتي قريبا.
وباقي رجال الإسناد ثقات من رجال الشيخين غير مسلم بن جندب الهذلي، فقد روى له البخاري في "خلق أفعال العباد" والترمذي، وهو ثقة.
وللحديث شاهد عن أبي سعيد الخدري، سيأتي في مسنده ٣/٢٣ بلفظ: حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتي المدينة أن يعضد شجرها أو يخبط.
وسنده صحيح.
وفي حديث طويل في تحريم المدينة لأبي سعيد أيضا عند مسلم (١٣٧٤) (٤٧٥) : "ولا يخبط فيها شجرة إلا لعلف".
وانظر أيضا حديث علي الذي سلف برقم (٩٥٩) ، وحديث سعد بن أبي وقاص برقم (١٤٤٣) و (١٥٧٣) .
الأروى: غنم الجبال، والذكور منها تسمى: وعولا.
وتجوس، قال السندي: من الجوس -بالجيم-، وهو التردد خلال الدور والبيوت.
والخبط، قال ابن الأثير: ضرب الشجر بالعصا ليتناثر ورقها، واسم الورق الساقط: خبط، بالتحريك، فعل بمعنى مفعول، وهو من علف الإبل.
ويعضد، قال: أي: يقطع.
تنبيه: وقع متن الحديث في (م) والنسخ الخطية المتأخرة من "المسند" هكذا: وذلك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحرم شجرها إلا أن يخبط أو يعضد.
وما أثبتناه هو الصواب، وهو في النسختين العتيقتين من "المسند"، وهما (ظ ٣) و (عس) ، وهي كذلك في نسخة اعتمدها الشيخ أحمد شاكر رحمه الله، كتبت سنة (٨٣٧هـ) ، ورمز لها بالحرف (ص) لكن وقع في (ظ ٣) مكان قوله: "وذلك أني سمعت": "وقال: سمعت"
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ جُنْدُبٍ عَنْ حَبِيبٍ الْهُذَلِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ لَوْ رَأَيْتُ الْأَرْوَى تَجُوسُ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا يَعْنِي الْمَدِينَةَ مَا هِجْتُهَا وَلَا مَسِسْتُهَا وَذَلِكَ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَرِّمُ شَجَرَهَا أَنْ يُخْبَطَ أَوْ يُعْضَدَ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار لأخيه بحديدة، وإن كان أخاه لأبيه وأمه "، " ولم يرفعه ابن أبي عدي "
عن عثمان بن شماس، قال: سمعت أبا هريرة، ومر عليه مروان، فقال: بعض حديثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو حديثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br>...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا كسرى بعد كسرى، ولا قيصر بعد قيصر، والذي نفس محمد بيده، لينفقن كنوزهما في سبيل الله "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل أحد منكم الجنة بعمله " قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: " ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم، ولا يجتمع شح وإيمان في قلب رجل مسلم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي هذا، خير من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا سبق إلا في خف أو حافر "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد، من لدن ثديهما إلى تراقيهما، فأما المنفق، ف...
عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم: " لو كان أحد عندي ذهبا، لسرني أن أنفقه في سبيل الله، وأن لا يأتي عليه ثالثة وعندي منه دينار ولا درهم، إلا شيء أرصده...