حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7480 )


7480- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم، ولا يجتمع شح وإيمان في قلب رجل مسلم "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح بطرقه وشواهده، حصين بن اللجلاج، اختلف في اسمه، فقيل: خالد بن اللجلاج، وقيل: القعقاع بن اللجلاج، وقيل: أبو العلاء بن اللجلاج، لم يرو عنه غير صفوان بن أبي يزيد، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وجهله المزي والذهبي وابن حجر، وصفوان بن أبي يزيد، ويقال: ابن يزيد، ويقال: ابن سليم، روى عنه غير واحد، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال ابن حجر في "التقريب": مقبول، يعني إذا توبع، وإلا فلين الحديث، ومحمد بن عمرو: هو ابن علقمة بن وقاص الليثي، وهو حسن الحديث.
وأخرجه المزي في ترجمة حصين من "تهذيب الكمال" ٦/٥٣٢-٥٣٣ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٦/١٤ من طريق يزيد بن هارون، به.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٤٠٢) ، وابن أبي شيبة ٥/٣٣٤ و٩/٩٧، وهناد في "الزهد" (٤٦٧) ، والبخاري في "تاريخه" ٤/٣٠٧، والنسائي ٦/١٤ من طرق عن محمد بن عمرو، به.
وعند ابن أبي شيبة في الموضع الثاني الشطر الثاني من الحديث فقط، وعند النسائي الشطر الأول منه.
وأخرجه النسائي ٦/١٤ من طريق عبيد الله بن أبي جعفر، عن صفوان بن أبي يزيد، عن أبي العلاء بن اللجلاج، عن أبي هريرة موقوفا.
وأوردها البخاري ٤/٣٠٧.
وعبيد الله بن أبي جعفر ثقة.
وسيأتي الحديث مرفوعا برقم (٨٥١٢) و (٩٦٩٣) من طريق صفوان بن أبي يزيد، به.
وأخرج الشطر الأول منه ابن أبي عاصم في "الجهاد" (١١٩) ، والطبراني في "الأوسط" (١٩٣٢) من طريق إسحاق بن إبراهيم الحنيني، عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة مرفوعا.
وهذا الحديث تفرد به الحنيني عن مالك، وهو ضعيف.
وسيأتي الحديث في "المسند" بشطريه برقم (٨٤٧٩) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، والشطر الأول منه سيأتي برقم (١٠٥٦٠) من طريق محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة، عن عيسى بن طلحة، عن أبي هريرة.
وله شاهد من حديث أنس بن مالك عند بحشل في "تاريخ واسط" ص ٦٩، وفي سنده ضعف.
ويشهد للشطر الأول بنحو لفظه حديث أبي الدرداء، سيأتي في مسنده ٦/٤٤٣-٤٤٤.
ويشهد له أيضا حديث عائشة عند ابن أبي عاصم في "الجهاد" (١٢٠) ، وفيه: شيخه وهو متروك.
ولحديث عائشة لفظ آخر، سيأتي في مسندها ٦/٨٥، ونصه: "ما خالط قلب امرىء مسلم رهج في سبيل الله، إلا حرم الله عليه النار"، والرهج: الغبار.
وله لفظ ثالث عند العقيلي في "الضعفاء" ٢/١٢٢، وابن الأعرابي في "معجمه" (١٥٦) ، ونصه: "من اغبرت قدماه في سبيل الله، فلن يلج النار أبدا"، وفي إسناديهما ضعف، لكنه يتحسن بما سيأتي في "المسند" ٣/٤٧٩ من حديث أبي عبس بن جبر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اغبرت قدماه في سبيل الله عز وجل، حرمهما الله عز وجل على النار"، وهو في "صحيح البخاري" (٩٠٧) ، وستأتي بقية شواهده بهذا اللفظ في موضعه من "المسند".
قوله: "ولا يجتمع شح وإيمان"، الشح: أشد البخل، قال السندي: أي: لا ينبغي للمؤمن أن يجمع بينهما، إذ الشح أبعد شيء من الإيمان، أو المراد بالإيمان كماله، أو المراد أنه قلما يجتمع الشح والإيمان، فاعتبر ذلك بمنزلة العدم، وأخبر بأنهما لا يجتمعان، ويؤيد الوجهين الأخيرين عطفه على ما سبق، ضرورة أن السابق خبر محض، وأيضا قد جاء في بعض الروايات: "لا يجمع الله تعالى الإيمان والشح في قلب مسلم"، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " في منخري رجل مسلم ": تثنية منخر - بفتح الميم والخاء، وبكسرهما، وبضمهما، وكمجلس - : خرق الأنف، كذا في "القاموس".
وقيل: - بفتح الميم وكسر الخاء، وقد تكسر ميمه إتباعا للخاء، وقد تفتح الخاء إتباعا للميم - خرق الأنف وحقيقته: موضع النخر، وهو صوت الأنف.
وفيه: أن المسلم الحقيقي إذا جاهد لله خالصا لا يدخل النار، وعلى هذا فمن علم في حقه خلافه، فلا بد أن يكون مسلما بالتحقيق، أو لم يجاهد من الإخلاص .
" ولا يجتمع شح وإيمان ": أي: لا ينبغي للمؤمن أن يجمع بينهما; إذ الشح أبعد شيء من الإيمان، أو المراد بالإيمان: كماله، أو المراد: أنه قلما يجتمع الشح والإيمان، فاعتبر ذلك بمنزلة العدم، وأخبر بأنهما لا يجتمعان، ويؤيد الوجهين الأخيرين عطفه على ما سبق; ضرورة أن السابق خبر محض، وأيضا قد جاء في بعض الروايات: "لا يجمع الله تعالى الإيمان والشح في قلب مسلم" ، والله تعالى أعلم .


حديث لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم ولا يجتمع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنِ بْنِ اللَّجْلَاجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَجْتَمِعُ غُبَارٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَدُخَانُ جَهَنَّمَ فِي مُنْخُرَيْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ وَلَا يَجْتَمِعُ ‏ ‏شُحٌّ ‏ ‏وَإِيمَانٌ فِي قَلْبِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا ال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي هذا، خير من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام "

لا سبق إلا في خف أو حافر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا سبق إلا في خف أو حافر "

البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد، من لدن ثديهما إلى تراقيهما، فأما المنفق، ف...

لو كان أحد عندي ذهبا لسرني أن أنفقه في سبيل الله

عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم: " لو كان أحد عندي ذهبا، لسرني أن أنفقه في سبيل الله، وأن لا يأتي عليه ثالثة وعندي منه دينار ولا درهم، إلا شيء أرصده...

مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بنيانا ف...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل ابتنى بنيانا، فأحسنه وأكمله، إلا موضع لبنة من زاوية من زوا...

أول زمرة من أمتي تدخل الجنة على صورة القمر ليلة ال...

عن عياض بن دينار، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " أول زمرة من أمتي تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والتي...

في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل...

" وفي الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي، يسأل الله فيها شيئا، إلا أعطاه إياه "

لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتظهر الفتن ويكثر ال...

قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج "، قالوا: وما الهرج يا نبي الله؟ قال: " القتل " 7489- عن...

لأن يأخذ ترابا فيجعله في فيه خير له من أن يجعل في...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لأن يأخذ أحدكم حبله، فيذهب إلى الجبل، فيحتطب، ثم يأتي به يحمله على ظهره، فيبي...