7482- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا سبق إلا في خف أو حافر "
حديث صحيح، أبو الحكم مولى الليثيين لم يرو عنه غير محمد بن عمرو بن علقمة، خرج له ابن ماجه والنسائي، وقال الذهبي في "الميزان" ٤/٥١٦: لا يعرف، وقال ابن حجر في "التقريب": مقبول.
قلنا: وقد تابعه غير واحد كما يأتي بيانه في التخريج.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" ٣٣/٢٥٧ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٢٨٧٨) ، والنسائي ٦/٢٢٧، والبيهقي ١٠/١٦ من طرق عن محمد بن عمرو، به.
قال البيهقي: قال محمد بن عمرو: يقولون: "أو نصل".
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٢١٨٩) من طريق عبد الحميد بن سليمان، عن أبي الزناد، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لا سبق إلا في نصل، أو حافر، أو خف".
وعبد الحميد بن سليمان ضعيف.
وأخرج ابن أبي شيبة ١٢/٥٠٢ عن وكيع، عن سفيان، عن زيد بن أسلم، عن أبي الفوارس، عن أبي هريرة، موقوفا.
وأخرجه كذلك النسائي ٦/٢٢٦-٢٢٧ من طريق عبيد الله بن أبي جعفر، عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن، عن سليمان بن يسار، عن أبي عبد الله مولى الجندعيين، عن أبي هريرة.
وأبو عبد الله هذا: هو نافع بن أبي نافع فيما قاله الذهلي.
وسيأتي الحديث مرفوعا برقم (٨٩٩٣) و (٩٤٨٧) من طريق أبي الحكم، عن أبي هريرة، وبرقم (٨٦٩٣) من طريق أبي صالح، و (١٠١٣٨) من طريق نافع بن أبي نافع، كلاهما عن أبي هريرة.
زاد نافع في حديثه: "أو نصل".
ونقل الحافظ في "التلخيص الحبير" ٤/١٦١ تصحيحه عن ابن القطان وابن دقيق العيد.
وفي الباب عن ابن عمر عند ابن حبان (٤٦٨٩) ، وعن ابن عباس عند الطبراني في "الكبير" (١٠٧٦٤) ، وهما ضعيفان.
قوله: "لا سبق"، قال السندي: هو بفتحتين: ما يجعل من المال على المسابقة، وبفتح وسكون: مصدر سبقت، والمشهور في الحديث الأول، والمعنى: لا يحل أخذ المال بالمسابقة إلا في الإبل والخيل، وقد ألحق بهما آلات الحرب.
وقال البغوي في "شرح السنة" ١٠/٣٩٤: ويدخل في معنى النصل: الزوابين (هي الحراب الصغيرة أو السهام القصيرة) ، ويدخل في معنى الخيل: البغال والحمير، وفي معنى الإبل: الفيل، وألحق بعضهم به الشد على الأقدام، والمسابقة عليها، وسئل ابن المسيب عن الدحو بالحجارة، فقال: لا بأس به.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " لا سبق ": هو - بفتحتين - : ما يجعل من المال على المسابقة، و - بفتح وسكون - : مصدر سبقت، والمشهور في الحديث الأول، والمعنى: لا يحل أخذ المال بالمسابقة إلا في الإبل والخيل، وقد ألحق بهما آلات الحرب .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِي الْحَكَمِ مَوْلَى اللَّيْثِيِّينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا سَبَقَ إِلَّا فِي خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد، من لدن ثديهما إلى تراقيهما، فأما المنفق، ف...
عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم: " لو كان أحد عندي ذهبا، لسرني أن أنفقه في سبيل الله، وأن لا يأتي عليه ثالثة وعندي منه دينار ولا درهم، إلا شيء أرصده...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل ابتنى بنيانا، فأحسنه وأكمله، إلا موضع لبنة من زاوية من زوا...
عن عياض بن دينار، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " أول زمرة من أمتي تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والتي...
" وفي الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي، يسأل الله فيها شيئا، إلا أعطاه إياه "
قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج "، قالوا: وما الهرج يا نبي الله؟ قال: " القتل " 7489- عن...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لأن يأخذ أحدكم حبله، فيذهب إلى الجبل، فيحتطب، ثم يأتي به يحمله على ظهره، فيبي...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله ملائكة يتعاقبون، ملائكة الليل، وملائكة النهار، فيجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يع...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصيام جنة، وإذا كان أحدكم يوما صائما، فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه، فليقل: إني...