7530- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حفت النار بالشهوات، وحفت الجنة بالمكاره "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (٢٨٢٣) ، وابن حبان (٧١٩) من طريق شبابة بن سوار، عن ورقاء، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٤٨٧) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن مالك، عن أبي الزناد، به.
وقال فيه: "حجبت"، مكان: حفت.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٦٥٠) و (٩٢٥) عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه عبيد الله بن عبد الله بن موهب، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٥٦٧) من طريق مالك، عن سمي مولى أبي بكر، عن أبي صالح، كلاهما عن أبي هريرة.
وسيأتي الحديث برقم (٨٩٤٤) من طريق يحيى بن النضر، عن أبي هريرة، ونحوه ضمن حديث مطول برقم (٨٣٩٨) من طريق أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وفي الباب عن أنس بن مالك، سيأتي ٣/١٥٣.
تنبيه: وقع هذا الحديث في (م) والنسخ الخطية المتأخرة، مقلوبا على النحو التالي: "حفت الجنة بالشهوات، وحفت النار بالمكاره"، وهو خطأ محض من النساخ المتأخرين، وقد جاء على الصواب كما أثبتناه في النسختين العتيقتين المتقنتين (ظ٣) و (عس) ، وفي "جامع المسانيد والسنن" للحافظ ابن كثير.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " حفت الجنة بالشهوات، وحفت النار بالمكاره ": هكذا في نسخ "المسند"، والظاهر أن فيه قلبا من بعض الرواة; فإن المشهور عن أبي هريرة وأنس بلفظ: "حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات".
قال السخاوي في "المقاصد ": متفق عليه، فمسلم بهذا اللفظ من حديث رواه ورقاء، والبخاري بلفظ: "حجبت" في الموضعين من حديث مالك، كلاهما عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة - مرفوعا - ، وهو عند مسلم أيضا من حديث حماد بن سلمة، عن ثابت وحميد، كلاهما عن أنس - مرفوعا - بلفظ: "حفت! في الموضعين، وكذا أخرجه الترمذي، بل رواه القضاعي من حديث إسحاق، عن محمد الفروي، عن مالك، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، كذلك، انتهى.
قلت: فمعنى اللفظ المشهور: أن الجنة أحيطت من كل جانب بالمكاره، وجعلت سبل الوصول إليها تحمل المكاره والشدائد على الأنفس; كالصلاة والزكاة والصوم، فلا يتمكن أحد من الوصول إليها إلا بتحمل تلك المكاره، والنار بالعكس، وأما لفظ "المسند"، فإن صح، فمعناه: أنها زينت بها أو ملئت منها، فالجملة الأولى بمنزلة قوله: ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم [فصلت: 31 ]، والنار بالعكس، وهو ظاهر، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ أَخْبَرَنَا وَرْقَاءُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حُفَّتْ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ وَحُفَّتْ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ
عبد الرحمن بن أبي حدرد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا بزق أحدكم في المسجد، فليدفنه ، فإن لم يفعل، فليبزق في ثوبه...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي "
عن مسلم: سأل أبا هريرة، عن الشرب قائما، قال: يا ابن أخي، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عقل راحلته وهي مناخة، وأنا آخذ بخطامها، أو بزمامها ، واضعا...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - أو قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم -: " أما يخاف الذي يرفع رأسه والإمام ساجد أن يحول الله رأسه ر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يؤمن الذي يرفع رأسه قبل الإمام، وهو مع الإمام، أن يحول الله صورته صورة حمار "
عن أبي هريرة، قال: أوصاني خليلي بثلاث: " صوم ثلاثة أيام من كل شهر، والوتر قبل النوم، والغسل يوم الجمعة "
عن أبي هريرة، قال: ذكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم رجلا، أو أن رجلا قال: يا رسول الله، إن فلانا نام البارحة ولم يصل حتى أصبح.<br> قال: " بال الشيطا...
عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أدرك ركعة من صلاة الفجر قبل أن تطلع الشمس، فقد أدركها، ومن أدرك ركعة من صلاة العصر قبل أن تغرب...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، والأكلة والأكلتان " قالوا: فمن المسكين يا رسول الله؟ قال: " ا...