حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا عدوى ولا صفر ولا هامة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7620 )


7620- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا عدوى، ولا صفر، ولا هامة " قال أعرابي: فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء، فيخالطها البعير الأجرب فيجربها؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " فمن كان أعدى الأول؟ "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الأعلى هو: ابن عبد الأعلى السامي، ومعمر: هو ابن راشد، والزهري: هو محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب الزهري، وأبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٩٥٠٧) ، ومن طريقه أخرجه أبو داود (٣٩١١) ، والبيهقي ٧/٢١٦، والبغوي (٣٢٤٨) .
وأخرجه الطبري في "تهذيب الآثار" مسند علي ص ٦ من طريق عبد الأعلى ابن عبد الأعلى وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٥٧٧٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٥٩٢) ، والبيهقي ٧/٢١٦ من طرق عن معمر، به.
وأخرجه البخاري (٥٧١٧) و (٥٧٧٣) ، ومسلم (٢٢٢٠) (١٠١) و (١٠٢) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٢٧٢) و (٢٧٤) و (٢٨٦) ، والنسائي (٧٥٩١) ، والطبري ص ٥، والطحاوي في "شرح المشكل" (٢٨٩١) ، وفي "شرح المعاني" ٤/٣٠٩ و٣١٢، وابن حبان (٦١١٦) ، والبيهقي ٧/٢١٦ من طرق عن ابن شهاب، به.
وأخرجه البخاري (٥٧٧٥) ، ومسلم (٢٢٢٠) (١٠٣) ، وابن أبي عاصم (٢٨٤) و (٢٨٥) ، والطبري ص ٦-٧، والطحاوي في "المشكل" (١٦٦١) من طريق سنان بن أبي سنان الدؤلي، والبخاري (٥٧٥٧) ، والطحاوي في "المشكل" (٢٨٨٩) ، وفي "شرح المعاني" ٤/٣٠٩ من طريق أبي صالح، كلاهما عن أبي هريرة.
قال أبو صالح في رواية الطحاوي في "شرح المعاني": فسافرت إلى الكوفة ثم رجعت، فإذا أبو هريرة ينتقص "لا عدوى" لا يذكرها، فقلت: "لا عدوى"! فقال: أبيت.
وسيأتي عدول أبي هريرة عن التحديث بهذا الحديث في تعليقنا على حديث: "لا يورد ممرض على مصح" الآتي برقم (٩٢٦٣) من طريق معمر عن الزهري.
وسيأتي من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة (٩٦١٢) بلفظ: "لايورد الممرض على المصح" وقال: "لا عدوى ولا طيرة ولا هامة، فمن أعدى الأول؟ ".
وانظر ما سيأتي برقم (٨٣٤٣) و (٩١٦٥) و (٩٤٥٤) و (٩٤٦٠) و (١٠٣٢١) و (١٠٥٨٢) ، وانظر أيضا (٧٩٠٨) .
وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص سلف برقم (١٥٠٢) .
وعن ابن عباس سلف برقم (٢٤٢٥) .
وسلف الكلام على قوله "لا عدوى" عنده.
قوله: "لا صفر" قال السندي: بفتحتين، أريد به الشهر المشهور، إما لأنهم يتشاءمون به، أو لأنهم يجعلونه محرما ويحلون المحرم، فنهوا عن ذلك.
"ولا هامة"، قال: بتخفيف ميم: طائر كانوا يتشاءمون به.

شرح حديث (لا عدوى ولا صفر ولا هامة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " لا عدوى ": العدوى: مجاوزة العلة من صاحبها إلى غيره بالمجاورة والقرب .
" ولا صفر ": - بفتحتين - أريد به الشهر المشهور، إما لأنهم يتشاءمون به، أو لأنهم يجعلونه مجربا، ويجلون المحرم، فنهوا عن ذلك .
" ولا هامة ": - بتخفيف ميم - : طائر كانوا يتشاءمون به .
" في الرمل ": - بفتح فسكون - .
" الظباء ": - بالكسر والمد - : جمع ظبي.
" فيجربها ": - بضم الياء - ; أي: يصيرها جربا .
" فمن أعدى الأول؟ ": أي: فمن أوصل الجرب إليه؟


حديث لا عدوى ولا صفر ولا هامة قال أعرابي فما بال الإبل تكون في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏وَعَبْدُ الْأَعْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا عَدْوَى وَلَا ‏ ‏صَفَرَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏هَامَةَ ‏ ‏قَالَ أَعْرَابِيٌّ فَمَا بَالُ الْإِبِلِ تَكُونُ فِي الرَّمْلِ كَأَنَّهَا ‏ ‏الظِّبَاءُ ‏ ‏فَيُخَالِطُهَا الْبَعِيرُ الْأَجْرَبُ فَيُجْرِبُهَا فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَمَنْ كَانَ أَعْدَى الْأَوَّلَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من اتخذ كلبا إلا كلب صيد أو زرع أو ماشية نقص من أ...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من اتخذ كلبا، إلا كلب صيد أو زرع أو ماشية: نقص من أجره كل يوم قيراط "

ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة حين يبقى ثلث الليل...

عن الزهري، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، والأغر، صاحب أبي هريرة، أن أبا هريرة، أخبرهما: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل ربنا تبارك و...

قال إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة " وزاد فيه همام، عن أبي هريرة، عن النب...

شر الطعام طعام الوليمة يدعى الغني ويترك المسكين

عن أبي هريرة، قال: " شر الطعام طعام الوليمة، يدعى الغني، ويترك المسكين، وهي حق، ومن تركها، فقد عصى " وكان معمر ربما قال: ومن لم يجب الدعوة، فقد عصى ال...

إن الله إذا أحب عبدا قال لجبريل إني أحب فلانا فأحب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله إذا أحب عبدا قال لجبريل: إني أحب فلانا، فأحبه "، قال: " فيقول جبريل لأهل السماء: إن ربك...

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذ جاره، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، من ك...

أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوبا الإيمان يمان

عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أتاكم أهل اليمن، هم أرق قلوبا، الإيمان يمان، والحكمة يمانية، والفقه يمان "

في كل دور الأنصار خير

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أنهما سمعا أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أخبركم بخير دور الأنصار...

بينا رجل يتبختر في حلة معجب بجمته قد أسبل إزاره إ...

عن محمد بن زياد، مولى بني جمح، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينا رجل يتبختر في حلة، معجب بجمته، قد أسبل إزاره، إذ خسف...