7621- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من اتخذ كلبا، إلا كلب صيد أو زرع أو ماشية: نقص من أجره كل يوم قيراط "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٩٦١٢) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (١٥٧٥) (٥٨) ، وأبو داود (٢٨٤٤) ، والترمذي (١٤٩٠) ، والنسائي ٧/١٨٩، والبيهقي ١/٢٥١، والبغوي (٢٧٧٧) .
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه مسلم (١٥٧٥) (٥٧) ، والنسائي ٧/١٨٩، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٥٥، وفي "مشكل الآثار" (٤٦٨٤) ، والبيهقي ١/٢٥١ من طريق الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، وعندهم: "قيراطان" بدل قيراط.
وأخرجه مسلم (١٥٧٥) (٦٠) من طريق إسماعيل بن سميع، عن أبي رزين، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٩٤٩٣) و (١٠١١٥) من طريق أبي سلمة، وبرقم (٨٥٤٧) من طريق حيان الهذلي، كلاهما عن أبي هريرة.
وفي الباب عن عبد الله بن عمر سلف برقم (٤٤٧٩) وانظر تمام شواهده هناك.
قوله: "ليس بضار" قال ابن الأثير: أي كلبا معودا بالصيد، يقال: ضري الكلب وأضراه صاحبه، أي: عوده وأغراه به، ويجمع على ضوار.
"إلا كلب صيد" قال السندي: أي: كلبا يصاد به.
"أو زرع أو ماشية"، أي: لحفظها.
"نقص": يحتمل بناء الفاعل والمفعول.
"بكل يوم" أي: في كل يوم أو بمقابلة كل يوم من أيام اتخاذه.
"قيراط": قد جاء بيان القيراط بنحو جبل أحد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " إلا كلب صيد ": أي: كلبا يصاد به .
" أو زرع أو ماشية ": أي: لحفظهما .
" نقص ": يحتمل بناء الفاعل والمفعول .
" بكل يوم ": أي: في كل يوم، أو بمقابلة كل يوم من أيام اتخاذه .
" قيراط ": قد جاء بيان القيراط بنحو جبل أحد، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ اتَّخَذَ كَلْبًا إِلَّا كَلْبَ صَيْدٍ أَوْ زَرْعٍ أَوْ مَاشِيَةٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ
عن الزهري، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، والأغر، صاحب أبي هريرة، أن أبا هريرة، أخبرهما: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل ربنا تبارك و...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة " وزاد فيه همام، عن أبي هريرة، عن النب...
عن أبي هريرة، قال: " شر الطعام طعام الوليمة، يدعى الغني، ويترك المسكين، وهي حق، ومن تركها، فقد عصى " وكان معمر ربما قال: ومن لم يجب الدعوة، فقد عصى ال...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله إذا أحب عبدا قال لجبريل: إني أحب فلانا، فأحبه "، قال: " فيقول جبريل لأهل السماء: إن ربك...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذ جاره، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، من ك...
عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أتاكم أهل اليمن، هم أرق قلوبا، الإيمان يمان، والحكمة يمانية، والفقه يمان "
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أنهما سمعا أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أخبركم بخير دور الأنصار...
عن محمد بن زياد، مولى بني جمح، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينا رجل يتبختر في حلة، معجب بجمته، قد أسبل إزاره، إذ خسف...
عن الزهري، حدثني ثابت بن قيس، أن أبا هريرة، قال: أخذت الناس ريح بطريق مكة، وعمر بن الخطاب حاج، فاشتدت عليهم، فقال عمر لمن حوله: من يحدثنا عن الريح؟ فل...