7626- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذ جاره، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا أو ليصمت "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٩٧٤٦) ، ومن طريقه أخرجه أبو داود (٥١٥٤) ، وأبو عوانة ١/٣٢، والبيهقي ٨/١٦٤، وفي "الشعب" (٩٥٣٢) ، والبغوي (٤١٢١) .
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٣٦٨) ، ومن طريقه الترمذي (٢٥٠٠) ، والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ١١/٥٤ عن معمر، به.
وقال الترمذي: حديث صحيح.
وهو عنده دون أوله -إيذاء الجار-، وعند النسائي القسم الأخير فقط.
وأخرجه البخاري (٦١٣٨) من طريق هشام بن يوسف، وابن حبان (٥١٦) من طريق إسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن معمر، به.
وفي حديث هشام: "فليصل رحمه" مكان قوله: "فلا يؤذ جاره".
وأخرجه الطيالسي (٢٣٤٧) عن زمعة بن صالح، عن الزهري، عن أبي سلمة وسعيد بن المسيب، به.
وأخرجه البخاري (٦٤٧٥) من طريق إبراهيم بن سعد، ومسلم (٤٧) (٧٤) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٥٣٣) من طريق يونس بن يزيد، كلاهما عن الزهري، به.
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٩٥٨٤) من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٣٧٢) عن محمد بن عجلان، وأبو يعلى (٦٥٩٠) ، والحاكم ٤/١٦٤ من طريق عبد الرحمن بن إسحاق المدني، كلاهما عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة.
واقتصر أبو يعلى على قصة إكرام الضيف، وزاد في آخره هو والحاكم: "جائزته ثلاث، فما بعد ذلك فهو صدقة، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه".
وأخرجه البخاري (٥١٨٥) ، وأبو يعلى (٦٢١٨) ، وابن منده في "الإيمان" (٢٩٨) ، والبغوي (٢٣٣٢) من طريق أبي حازم، عن أبي هريرة مختصرا ضمن حديث آخر.
وأخرجه ابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (٣٢٣) ، وفي "الصمت" (٤٠) من طريق الوليد بن رباح، عن أبي هريرة، مقتصرا على قوله: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره".
وسيأتي الحديث مختصرا من طريق أبي سلمة برقم (٧٦٤٥) ، ومن طرق أخرى عن أبي هريرة برقم (٩٥٩٥) و (٩٩٦٧) و (٩٩٧٠) .
وانظر (٧٨٧٨) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٦٢١) ، وانظر تمام شواهده عنده.
قوله: "خيرا" أى: ما فيه فائدة دينية أو دنيوية، مباحة له أو لغيره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " فلا يؤذي ": نفي بمعنى النهي .
" فليكرم ضيفه ": بما تيسر .
" خيرا ": أي: ما فيه فائدة دينية أو دنيوية مباحة له أو لغيره .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ
عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أتاكم أهل اليمن، هم أرق قلوبا، الإيمان يمان، والحكمة يمانية، والفقه يمان "
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أنهما سمعا أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أخبركم بخير دور الأنصار...
عن محمد بن زياد، مولى بني جمح، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينا رجل يتبختر في حلة، معجب بجمته، قد أسبل إزاره، إذ خسف...
عن الزهري، حدثني ثابت بن قيس، أن أبا هريرة، قال: أخذت الناس ريح بطريق مكة، وعمر بن الخطاب حاج، فاشتدت عليهم، فقال عمر لمن حوله: من يحدثنا عن الريح؟ فل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نصرت بالرعب، وأعطيت جوامع الكلم ، وبينا أنا نائم إذ جيء بمفاتيح خزائن الأرض، فوضعت في يدي " فق...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أنفق زوجين من ماله في سبيل الله، دعي من أبواب الجنة، وللجنة أبواب، فمن كان من أهل الصلاة، دع...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن العبد إذا تصدق من طيب، تقبلها الله منه، وأخذها بيمينه، ورباها كما يربي أحدكم مهره أو فصيله،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احتج آدم وموسى، فقال موسى لآدم: يا آدم، أنت الذي أدخلت ذريتك النار؟ فقال آدم: يا موسى، اصطفاك ا...
عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين، فقال: " الله أعلم بما كانوا عاملين "