حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7642 )


7642- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا.
والرؤيا ثلاثة: الرؤيا الحسنة بشرى من الله عز وجل، والرؤيا يحدث بها الرجل نفسه، والرؤيا تحزين من الشيطان، فإذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها، فلا يحدث بها أحدا، وليقم فليصل " قال أبو هريرة: " يعجبني القيد، وأكره الغل، القيد: ثبات في الدين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٣٥٢) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (٢٢٦٣) (٦) ، والترمذي (٢٢٩١) ، والحاكم ٤/٣٩٠، والبغوي (٣٢٧٩) .
وأخرجه مسلم (٢٢٦٣) (٦) ، وأبو داود (٥٠١٩) ، والترمذي (٢٢٧٠) من طريق عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، والطبراني في "الأوسط" (٣٩٥) من طريق عبيد الله بن عمرو الرقي، كلاهما عن أيوب السختياني، بهذا الإسناد.
وقرن عبيد الله بأيوب قتادة.
قال الترمذي: حسن صحيح.
وأدرج في حديثهما قول أبي هريرة في القيد والغل دون تمييز، لكن وقع عند مسلم عن أحد الرواة أنه قال فيه: لا أدري هو في الحديث أم قاله ابن سيرين! ولم يذكر فيه أبو داود القطعة الأخيرة.
وأخرجه ابن حبان (٦٠٤٠) من طريق إبراهيم بن بشار، عن سفيان بن عيينة، عن أيوب، به.
ولم يذكر القطعة الثانية، وفيه قول أبي هريرة موقوفا.
وأخرجه البغوي (٣٢٧٨) من طريق جرير بن حازم، عن أيوب وهشام بن حسان عن ابن سيرين، به مرفوعا -دون القطعة الأخيرة، وأدرج فيه قول أبي هريرة دون تمييز.
وأخرجه مسلم (٢٢٦٣) (٦) من طريق حماد بن زيد، عن أيوب وهشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، به موقوفا- لم يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه مرفوعا مسلم (٢٢٦٣) (٦) ، والترمذي (٢٢٨٠) من طريق قتادة، عن محمد بن سيرين، به مثل حديث عبد الوهاب عند أبي داود، وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرج القطعتين الثانية والثالثة النسائي في "الكبرى" (٧٦٥٤) ، والقطعة الثانية في "عمل اليوم والليلة" (٩١٠) من طريق قتادة، عن ابن سيرين، به، والقطعة الثالثة عنده مدرجة في الحديث دون تمييز.
وأخرج القطعتين الأولى والرابعة الطبراني في "الأوسط" (٢٠٧٨) من طريق حماد بن سلمة، عن أيوب وحبيب بن الشهيد وهشام بن حسان، وابن ماجه (٣٩١٧) من طريق الأوزاعي، جميعهم عن ابن سيرين، به.
وأخرج قول أبي هريرة مرفوعا ابن ماجه (٣٩٢٦) من طريق أبي بكر الهذلي، عن ابن سيرين، به.
والهذلي متروك.
وأخرج الحميدي (١١٤٥) عن سفيان بن عيينة، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة رفعه: "إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها، فليصل ركعتين، ولا يخبر بها أحدا، فإنها لن تضره".
وسيأتي برقم (٩١٢٩) و (١٠٥٩٠) .
وأخرج ابن ماجه (٣٩١٠) من طريق وكيع، عن العمري -وهو عبد الله بن عمر-، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها، فليتحول وليتفل عن يساره ثلاثا، وليسأل الله من خيرها، وليتعوذ من شرها"، وفيه العمري، وهو ضعيف، لكنه يتقوى بما أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٠٢) و (٩٠٤) من طريقين عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فمن رأى من ذلك شيئا يكرهه، فليتعوذ بالله منها، ولينفث عن يساره ثلاثا، ولا يذكرها لأحد فإن ذلك لا يضره ".
وقوله صلى الله عليه وسلم: "رؤيا المؤمن .
" الخ سلف من غير هذا الطريق انظر (٧١٦٨) و (٧١٨٣) .
وفي باب الرؤيا ثلاثة، عن عوف بن مالك الأشجعي عند ابن ماجه (٣٩٠٧) ، وهو مخرج في "شرح مشكل الآثار" (٢١٧٨) ، و"صحيح ابن حبان" (٦٠٤٢) .
ويشهد لحديث أبي سلمة عن أبي هريرة حديث أبي قتادة الأنصاري، وسيأتي في مسنده ٥/٢٩٦، وحديث ابن عمر سلف برقم (٦٢١٥) .
قوله: "في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب"، قال السندي: قيل: لأن القيامة هي الحاقة التي تحق فيها الحقائق، فكل ما قرب منها، فهو أخص بالحقائق.
"يحدث بها الرجل": الظاهر أنه بالنصب، و"نفسه" بالرفع، ويحتمل العكس.
"القيد": يكون في الرجل فيدل على الثبات.
"الغل": بضم الغين وتشديد اللام ما يغل به، وهذا موقوف على أبي هريرة كما هو مصرح به في الحديث.
"جزء": حقيقة التجزيء لا تدرى، والروايات أيضا مختلفة، والقدر الذي أريد إفهامه هو أن الرؤيا لها مناسبة بالنبوة من حيث إنها اطلاع على الغيب بواسطة الملك إذا كانت صالحة، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب ": قيل: لأن القيامة هي الحاقة التي تحق فيها الحقائق، فكل ما قرب منها، فهو أخص بالحقائق .
" يحدث بها الرجل ": الظاهر أنه - بالنصب - ، و"نفسه" - بالرفع - ، ويحتمل العكس .
" القيد ": فإنه يكون في الرجل، فيدل على الثبات .
" الغل ": - بضم الغين المعجمة وتشديد اللام - : ما يغل به، وهذا موقوف على أبي هريرة; كما هو مصرح به في الحديث .
" جزء ": حقيقة التجزيء لا تدرى، والروايات أيضا مختلفة، والقدر الذي أريد إفهامه هو أن الرؤيا لها مناسبة بالنبوة; من حيث إنها إطلاع على الغيب بواسطة الملك إذا كانت صالحة، والله تعالى أعلم .


حديث في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فِي آخِرِ الزَّمَانِ لَا تَكَادُ رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا وَالرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ بُشْرَى مِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالرُّؤْيَا يُحَدِّثُ بِهَا الرَّجُلُ نَفْسَهُ وَالرُّؤْيَا تَحْزِينٌ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلَا يُحَدِّثْ بِهَا أَحَدًا وَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏يُعْجِبُنِي ‏ ‏الْقَيْدُ ‏ ‏وَأَكْرَهُ ‏ ‏الْغُلَّ ‏ ‏الْقَيْدُ ‏ ‏ثَبَاتٌ فِي الدِّينِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "

قال رسول الله ﷺ رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزء...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "

أجب عني أيدك الله بروح القدس

عن ابن المسيب، أن حسان قال في حلقة فيهم أبو هريرة: أنشدك الله يا أبا هريرة، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أجب عني، أيدك الله بروح القدس...

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه "

أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ففقأ عينه

عن أبي هريرة، قال: " أرسل ملك الموت إلى موسى، فلما جاءه، صكه ففقأ عينه، فرجع إلى ربه عز وجل، فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت قال: فرد الله عز وجل...

إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم اذروني في الريح...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أسرف رجل على نفسه، فلما حضره الموت أوصى بنيه، فقال: إذا أنا مت، فأحرقوني، ثم اسحقوني، ثم اذروني في ال...

دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " دخلت امرأة النار في هرة، ربطتها، فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض، حتى ماتت " قا...

إن من لا يرحم لا يرحم

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الحسن بن علي رضي الله عنهما، والأقرع بن حابس التميمي جالس، فقال الأقرع: يا رسول الله، إن لي عشرة من...

خير نساء ركبن نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرع...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب أم هانئ بنت أبي طالب، فقالت: يا رسول الله، إني قد كبرت، ولي عيال.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " خ...