7902- عن أنس بن حكيم الضبي، قال: قال لي أبو هريرة: إذا أتيت أهل مصرك فأخبرهم أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أول شيء مما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته المكتوبة، فإن صلحت - وقال يزيد مرة: فإن أتمها - وإلا زيد فيها من تطوعه، ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة كذلك "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، أنس بن حكيم الضبي جهله علي ابن المديني وابن القطان الفاسي والمزي، وتساهل ابن حبان فذكره في "ثقاته"، وعلي بن زيد -وهو ابن جدعان- ضعيف.
وقال المزي في "تهذيب الكمال" ٣/٣٤٦ بعدما أشار إلى هذا الحديث: هو حديث مضطرب، منهم من رفعه، ومنهم من شك في رفعه، ومنهم من وقفه، ومنهم من قال: عن الحسن، عن رجل من بني سليط، عن أبي هريرة، ومنهم من قال: عن الحسن عن أبي هريرة.
وقال الدارقطني في "العلل" ٨/٢٤٨ بعدما ذكر الاضطراب الذي وقع في الحديث: أشبهها بالصواب قول من قال: عن الحسن عن أنس بن حكيم عن أبي هريرة.
وسيأتي من هذا الطريق برقم (٩٤٩٤) .
وأخرجه ابن ماجه (١٤٢٥) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (٥٠٦) والنسائي ١/٢٣٣-٢٣٤ من طريق حماد بن سلمة، عن الأزرق بن قيس، عن يحيى بن يعمر، عن أبي هريرة، وهذا إسناد صحيح.
وسيأتي في "المسند" ٤/٦٥ و١٠٣ من هذا الطريق نفسه لكن عن يحيى بن يعمر عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه الترمذي (٤١٣) ، والنسائي ١/٢٣٢ من طريق الحسن البصري، عن حريث بن قبيصة، عن أبي هريرة.
وحريث بن قبيصة، ويقال: قبيصة بن حريث، مجهول، ومع ذلك، فقد قال الترمذي: حسن غريب من هذا الوجه.
وأخرجه البخاري في "التاريخ" ٢/٣٤ من طريق سلم بن عطية، والدارقطني في "العلل" ٨/٢٤٨ من طريق الحسن البصري، كلاهما عن صعصعة بن معاوية، عن أبي هريرة.
ورواية سلم بن عطية موقوفة.
وأخرجه النسائي ١/٢٣٢ و٢٣٣ من طريق الحسن البصري (في المطبوع: الحسن بن زياد وهو خطأ، إذ ليس في رجال الكتب الستة من اسمه الحسن بن زياد، وانظر "التحفة" ١٠/٣٨٨) عن أبي رافع عن أبي هريرة مرفوعا.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٢/٣٤-٣٥ من طريق المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن رجل، عن أبي هريرة.
وأخرجه البخاري أيضا ٢/٣٤، وأبو داود (٨٦٥) ، وابن ماجه (١٤٢٦) ، والدارقطني في "العلل" ٨/٢٤٨، والبيهقي ٢/٣٨٦ من طريق حماد بن سلمة، عن حميد الطويل، عن الحسن، عن رجل من بني سليط، عن أبي هريرة مرفوعا.
وسيأتي من هذا الطريق في مسند تميم ٤/١٠٣.
وأخرجه الطيالسي (٢٤٦٨) ، وابن أبي شيبة ٢/٤٠٤-٤٠٥، والبخاري في "تاريخه" ٢/٣٤ و٣٥ من طرق عن الحسن، عن أبي هريرة، مرفوعا.
وفي إحدى هذه الطرق عن الحسن قال: حدثنا أبو هريرة.
قال البخاري عقبها: ولا يصح سماع الحسن من أبي هريرة في هذا.
وأخرجه البخاري في "تاريخه" ٢/٣٤ من طريق علي بن علي، عن الحسن، عن أبي هريرة موقوفا.
وفي الباب عن تميم الداري سيأتي ٤/١٠٣، وسنده صحيح.
وعن أنس بن مالك عند أبي يعلى (٣٩٧٦) ، وسنده ضعيف.
قوله؟ "أول شيء ما - ووقع في (م) : مما"، قال السندي: كلمة "ما" زائدة للإبهام، مثل (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما) [البقرة: ٢٦] ، والمراد: أول ما يحاسبه العبد في حقوق الله، فلا يشكل بما جاء أنه يبدأ بالدماء، فإن ذلك في المظالم وحقوق الناس.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " أول شيء ما ": كلمة "ما" زائدة للإبهام; مثل: إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما [البقرة: 26 ]، والمراد: أول ما يحاسبه العبد في حقوق الله، فلا يشكل بما جاء أنه يبدأ بالدماء; فإن ذلك في المظالم وحقوق الناس .
" زيد فيها.
.
.
إلخ ": ظاهره أن من فاتته الصلاة المكتوبة، وصلى نافلة، تحسب عنه النافلة موضع المكتوبة، وقيل: بل ما نقص من خشوع الفريضة وآدابها يجبر بالنافلة، ورد بأن قوله: "وسائر الأعمال كذلك" لا تناسبه; إذ ليس في الزكاة إلا فرض أو فضل، فكما تكمل فرض الزكاة بفضلها، كذلك في الصلاة، وفضل الله أوسع، وكرمه أعم وأتم، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ يَعْنِي ابْنَ حُسَيْنٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ حَكِيمٍ الضَّبِّيِّ قَالَ قَالَ لِي أَبُو هُرَيْرَةَ إِذَا أَتَيْتَ أَهْلَ مِصْرِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَوَّلُ شَيْءٍ مِمَّا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَلَاتُهُ الْمَكْتُوبَةُ فَإِنْ صَلَحَتْ وَقَالَ يَزِيدُ مَرَّةً فَإِنْ أَتَمَّهَا وَإِلَّا زِيدَ فِيهَا مِنْ تَطَوُّعِهِ ثُمَّ يُفْعَلُ بِسَائِرِ الْأَعْمَالِ الْمَفْرُوضَةِ كَذَلِكَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ينزل عيسى ابن مريم، فيقتل الخنزير، ويمحى الصليب، وتجمع له الصلاة، ويعطى المال حتى لا يقبل، وي...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قريش، والأنصار، وجهينة، ومزينة، وأسلم، وغفار، وأشجع: موالي، ليس لهم مولى دون الله ورسوله "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خرجت إليكم وقد بينت لي ليلة القدر ومسيح الضلالة، فكان تلاح بين رجلين بسدة المسجد، فأتيتهما لأحج...
عن أبي هريرة: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية سوداء أعجمية، فقال: يا رسول الله، إن علي عتق رقبة مؤمنة.<br> فقال لها رسول الله: " أين الله؟...
عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يلج الناس النار، فقال: " الأجوفان: الفم والفرج "، وسئل عن أكثر ما يلج به الجنة، فقال رس...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس: التعيير في الأحساب، والنياحة على الميت، والأنواء، والعدوى...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقولوا لحائط العنب: الكرم، فإنما الكرم الرجل المؤمن "
عن سعيد بن سمعان، قال: سمعت أبا هريرة، يخبر أبا قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يبايع لرجل ما بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أه...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، فإن عاد في الرابعة فاضربوا عنقه " قال الزهري: " فأتي رسول ال...