7972- عن أبي هريرة - أما علي، فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما يونس، فلم يعد أبا هريرة -، أنه قال في هذه الآية: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣] قال - يعني -: " الشاهد يوم عرفة، واليوم الموعود: يوم القيامة "
المرفوع منه ضعيف لضعف علي بن زيد -وهو ابن جدعان-، والموقوف لا بأس به رجاله رجال الصحيح.
عمار مولى بني هاشم: هو ابن أبي عمار.
وأخرجه الحاكم ٢/٥١٩، وعنه البيهقي ٣/١٧٠ عن أبي بكر بن إسحاق الفقيه، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبية، بهذا الإسناد - بلفظ: الشاهد يوم عرفة ويوم الجمعة، والمشهود هو الموعود يوم القيامة.
وصحح الحاكم حديث يونس بن عبيد على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي!
مع أن عمارا لم يخرج له سوى مسلم.
وأخرجه البيهقي ٣/١٧٠ من طريق عمرو بن مرزوق، عن شعبة، عن يونس بن عبيد، به، موقوفا بلفظ: الشاهد يوم الجمعة، والمشهود يوم عرفة.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٣٠/١٢٨ من طريق ابن علية، عن يونس بن عبيد، به، موقوفا أيضا بلفظ: اليوم الموعود يوم الجمعة.
وأعاده مرة أخرى بالإسناد نفسه بلفظ: الشاهد يوم الجمعة، والمشهود يوم عرفة!
وأخرجه الترمذي (٣٣٣٩) ، والطبري ٣٠/١٢٨ و١٢٩، والبيهقي ٣/١٧٠ من طرق عن موسى بن عبيدة، عن أيوب بن خالد، عن عبد الله بن رافع، عن أبي هريرة، مرفوعا بلفظ: "اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة".
وإسناده ضعيف، لضعف موسى بن عبيدة الربذي.
وانظر "تفسير الطبري" ٣٠/١٢٨-١٣١، و"الدر المنثور" ٨/٤٦٣ و٤٦٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " الشاهد: يوم عرفة، والموعود: يوم القيامة ": الظاهر أنه وقع فيه اختصار من الرواة، والأصل: "والمشهود يوم الجمعة، والموعود يوم القيامة"، وكان وجه التخصيص هو أن يوم عرفة لكثرة من يشهده; أي: يحضره ويجتمع فيه، اعتبر كأنه صار هو الشاهد; بخلاف يوم الجمعة; فإنه مشهود; لأن الناس يشهدونه; أي: يحضرونه، ويجتمعون فيه، ويحتمل أن المراد: أنه يشهد لمن حضره، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ زَيْدٍ وَيُونُسَ بْنَ عُبَيْدٍ يُحَدِّثَانَ عَنْ عَمَّارٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَمَّا عَلِيٌّ فَرَفَعَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَمَّا يُونُسُ فَلَمْ يَعْدُ أَبَا هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ فِي هَذِهِ الْآيَةِ { وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } قَالَ يَعْنِي الشَّاهِدَ يَوْمَ عَرَفَةَ وَالْمَوْعُودَ يَوْمَ الْقِيَامَةَ
عن أبي هريرة ، قال في هذه الآية: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣] ، قال: " الشاهد: يوم الجمعة، والمشهود: يوم عرفة، والموعود: يوم القيامة "
عن مالك بن ظالم، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا القاسم عليه الصلاة والسلام الصادق المصدوق يقول: " إن هلاك أمتي أو ف...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن سورة من القرآن، ثلاثون آية، شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: {تبارك الذي بيده الملك} [الملك: ١] "
عن عبد الله بن أحمد: قال أبي: " إنما هو عبد الرحمن بن أبي نعم، ولكن غندر كذا قال " إنه سمع أبا هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب ا...
عن محرر بن أبي هريرة، عن أبيه أبي هريرة، قال: كنت مع علي بن أبي طالب حين " بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة ببراءة ".<br> فقال: ما كنتم...
عن أبي هريرة، قال: " إني لأرجو إن طالت بي حياة أن أدرك عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن أدركه منكم فليقرئه مني السلام "
عن أبي هريرة، قال: خطب رجل امرأة - يعني من الأنصار - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا "
عن أبي هريرة - إن شاء الله -، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " يوشك أن تضربوا - وقال سفيان مرة: أن يضرب الناس - أكباد الإبل، يطلبون العلم، لا يجدون عالم...
عن أبي هريرة، يخبرهم ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا كفى أحدكم خادمه صنعة طعامه، وكفاه حره ودخانه، فليجلسه معه فليأكل، فإن أبى، فليأخذ لقمة فل...