8029-
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هل تدرون من المفلس؟ "، قالوا: المفلس فينا، يا رسول الله، من لا درهم له ولا متاع.
قال: " إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصيام وصلاة وزكاة، ويأتي قد شتم عرض هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، فيقعد، فيقص هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه من الخطايا، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار "
إسناده صحيح على شرط مسلم، ومؤمل -وإن كان سيىء الحفظ- متابع.
العلاء: هو ابن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة.
وأخرجه الترمذي (٢٤١٨) ، وابن حبان (٤٤١١) و (٧٣٥٩) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن العلاء بن عبد الرحمن، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وسيأتي برقم (٨٤١٤) و (٨٨٤٢) من طريق عبد الرحمن بن يعقوب، وبنحوه من طريق المقبري عن أبي هريرة (٩٦١٥) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " قال: إن المفلس من أمتي ": أي: حقيقة المفلس هذا الذي ذكرت، وأما من ليس له مال، ومن قل ماله، فالناس يسمونه مفلسا، وليس هو حقيقة المفلس; لأن هذا أمر يزول وينقطع بموته، وربما انقطع بيسار يحصل له بعد ذلك في حياته; بخلاف ذلك المفلس; فإنه يهلك الهلاك التام.
قال المازري: زعم بعض المبتدعة أن هذا الحديث معارض لقوله تعالى: ولا تزر وازرة وزر أخرى [فاطر: 18]، وهو باطل، وجهالته بينة; لأنه إنما عوقب بفعله ووزره، فتوجهت عليه حقوق لغرمائه، فدفعت إليهم من حسناته، فلما فرغت حسناته، أخذت من سيئات خصومه، فوضعت عليه، فحقيقة العقوبة مسببة عن ظلمه، ولم يعاقب بغير جناية منه .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ زُهَيْرٍ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَنْ الْمُفْلِسُ قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ قَالَ إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصِيَامٍ وَصَلَاةٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا فَيُقْعَدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا، ويصبح كافرا، يبيع...
عن عكرمة، مولى ابن عباس، قال: دخلت على أبي هريرة، في بيته، فسألته عن صوم يوم عرفة بعرفات؟ فقال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعر...
عن خلاس بن عمرو الهجري، قال: قال أبو هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا بنو إسرائيل، لم يخنز اللحم، ولم يخبث الطعام، ولولا حواء، لم تخن أ...
عن عبد الله بن ظالم، قال: سمعت أبا هريرة، قال: سمعت حبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " إن فساد أمتي على يدي غلمة سفهاء من قريش "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم " قرأ النجم، فسجد وسجد الناس معه، إلا رجلين أرادا الشهرة "
عن بسر بن سعيد، قال: قال أبو هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما امرأة أصابت بخورا، فلا تشهدن عشاء الآخرة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن حسن الظن من حسن العبادة "
عن أبي هريرة، أن ثمامة بن أثال أو أثالة أسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اذهبوا به إلى حائط بني فلان، فمروه أن يغتسل "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أرسل على أيوب جراد من ذهب، فجعل يلتقطه ، فقال: ألم أغنك يا أيوب؟ قال: يا رب، ومن يشبع من رحمتك أو - ق...