8045-
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتاني جبريل، فقال: إني كنت أتيتك الليلة، فلم يمنعني أن أدخل عليك البيت الذي أنت فيه، إلا أنه كان في البيت تمثال رجل، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل، فمر برأس التمثال الذي في باب البيت يقطع، فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر يقطع، فيجعل منه وسادتان منتبذتين توطآن، ومر بالكلب يخرج ".
ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا الكلب جرو كان للحسن والحسين تحت نضد لهم 8046- قال: " وما زال يوصيني بالجار، حتى ظننت - أو رأيت - أنه سيورثه "
(1) صحيح دون قصة تمثال الرجل، فقد تفرد بها يونس بن أبي إسحاق، وقد قال عنه الإمام أحمد بن حنبل: في حديثه زيادة على حديث الناس، وقال أبو أحمد الحاكم.
ربما وهم في روايته.
قلنا: ويونس قد حسن حاله غير واحد من أهل العلم، وهو عندنا حسن الحديث إذا لم يأت بما ينكر ويستغرب.
أبو قطن: هو عمرو بن الهيثم بن قطن.
وأخرجه أبو داود (٤١٥٨) ، والترمذي (٢٨٠٦) ، والطحاوي ٤/٢٨٧، وابن حبان (٥٨٥٤) ، والبيهقي ٧/٢٧٠ من طرق عن يونس بن أبي إسحاق، بهذا الإسناد -وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وسيأتي برقم (١٠١٩٣) عن وكيع، عن يونس بن أبي إسحاق، ومختصرا بنحوه برقم (٨٠٧٩) و (٩٠٦٣) من طريق أبي إسحاق، عن مجاهد.
ويشهد له دون قصة تمثال الرجل حديث أسامة بن زيد، سيأتي في مسنده ٥/٢٠٣.
وحديث عائشة، سيأتي ٦/٣٦ و١٤٢-١٤٣.
وحديث ميمونة، سيأتي ٦/٣٣٠.
قرام ستر، قال السندي: بكسر القاف، الثوب الملون الرقيق، أي: قرام جعل سترا.
منتبذتين، أي: مطروحتين، أي: من شأنهما أن تطرحا، فتصير الصور فيهما ممتهنة.
وقال الخطابى: يريد لطيفتين، وسميتا منتبذتين لأنهما لخفتهما تنبذان وتطرحان.
والنضد، قال ابن الأثير في "النهاية": هو بالتحريك: السرير الذي تنضد عليه الثياب، أي: يجعل بعضها فوق بعض.
(2) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل يونس بن أبي إسحاق، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه أبو عوانة في البر والصلة كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢٤٠ من طريق أبي عباد يحيى بن عباد، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص ٣٧، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٠٦ من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، كلاهما عن يونس بن أبي إسحاق، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٩٧٤٦) .
وانظر التعليق على حديث عبد الله بن عمرو رقم (٦٤٩٦) .
وسلف برقم (٧٥٢٢) من طريق داود بن فراهيج، عن أبي هريرة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " قرام ستر ": - بكسر القاف - : الثوب الملون الرقيق; أي: قرام جعل سترا، وترك ذكر الكلب في الإجمال; اعتمادا على التفصيل، وقد جاء في بعض الروايات ذكره في الإجمال أيضا .
" يقطع ": الظاهر أنه - بالرفع - على الاستئناف، وقوله "فيصير" عطف عليه، ويحتمل أنه بالجزم على أنه جواب الأمر، وقوله "فيصير": بتقدير: فإذا قطعت، يصير .
" منتبذتين ": أي: مطروحتين; أي: من شأنهما أن: تطرحا، فتصير الصور فيهما ممتهنة.
وقال الخطابي: يريد: لطيفتين، وسميتا منتبذتين; لأنهما لخفتهما تنبذان وتطرحان .
" تحت نضد ": - بنون وضاد معجمة مفتوحتين ودال مهملة - .
قال الخطابي: هو متاع البيت ينضد بعضه على بعض; أي: رفع بعضه فوق بعض.
وفي "النهاية": هو المسري الذي ينضد على الثياب; أي: يجعل بعضها فوق بعض، وهو أيضا متاع البيت المنضود .
حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ إِنِّي كُنْتُ أَتَيْتُكَ اللَّيْلَةَ فَلَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَدْخُلَ عَلَيْكَ الْبَيْتَ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ فِي الْبَيْتِ تِمْثَالُ رَجُلٍ وَكَانَ فِي الْبَيْتِ قِرَامُ سِتْرٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ يُقْطَعْ فَيُصَيَّرَ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ وَمُرْ بِالسِّتْرِ يُقْطَعْ فَيُجْعَلَ مِنْهُ وِسَادَتَانِ تُوطَآَنِ وَمُرْ بِالْكَلْبِ فَيُخْرَجَ فَفَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِذَا الْكَلْبُ جَرْوٌ كَانَ لِلْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ عَلَيْهِمَا السَّلَام تَحْتَ نَضَدٍ لَهُمَا قَالَ وَمَا زَالَ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَوْ رَأَيْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل يباهي الملائكة بأهل عرفات، يقول: انظروا إلى عبادي شعثا غبرا "
عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سئل عن علم فكتمه، ألجم بلجام من نار يوم القيامة "
عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي بطعام من غير أهله سأل عنه، فإن قيل: هدية، أكل، وإن قيل: صدقة، قال: " كلوا "، ولم يأكل
عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه وهم يتنازعون في هذه الشجرة التي {اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار} [إبراهيم: ٢٦] فقالو...
عن أبي هريرة، قال: لما قفا وفد عبد القيس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل امرئ حسيب نفسه، لينتبذ كل قوم فيما بدا لهم "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن ملكا بباب من أبواب السماء يقول: من يقرض اليوم، يجزى غدا، وملكا بباب آخر يقول: اللهم أعط لمنفق...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن رجلا حمل معه خمرا في سفينة يبيعه، ومعه قرد "، قال: " فكان الرجل إذا باع الخمر، شابه بالماء ثم...