حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قنت شهرا ثم تركه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب الوتر باب القنوت في الصلوات (حديث رقم: 1445 )


1445- عن أنس بن مالك، «أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا، ثم تركه»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبو الوليد الطالسي: هو هشام بن عبد الملك.
وأخرجه مسلم (677) من طريق بهز بن أسد، عن حماد بن سلمة، به.
بلفظ: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قنت شهرا بعد الركوع في صلاة الفجر، يدعو على بني عصية.
ولم يقل في روايته: ثم تركه.
وأخرجه مسلم (677) والنسائي في "الكبرى" (668) و (670) من طريق قتادة، عن أنس: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قنت شهرا يدعو على أحياء من العرب، ثم تركه.
زاد النسائي: بعد الركوع.
وأخرجه البخاري (1002) و (1300) و (3170) و (4096) و (6394)، ومسلم (677) من طريق عاصم الأحول، والبخاري (4088) من طريق عبد العزيز بن صهيب، والبخاري (4089) و (4090)، ومسلم (677)، والنسائي في "الكبرى" (668) من طريق قتادة بن دعامة السدوسي، والبخاري (1003) و (4094)، ومسلم (677)، والنسائى (661) من طريق أبي مجلز لاحق بن حميد، والبخاري (4095)، ومسلم (677) من طريق إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، ومسلم (677) من طريق موسى بن أنس، ستتهم عن أنس بن مالك.
ولم يقل أحد منهم في روايته: ثم تركه.
وزاد بعضهم: بعد الركوع، وفي رواية عاصم الأحول أنه قال لأنس: إن فلانا أخبرنى عنك أنك قلت: بعد الركوع، فقال: كذب، إنما قنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد الركوع شهرا يدعو على أحياء .
وهو في "مسند أحمد" (12150) و (12152) و (12655) و (12911) و (12990)، و"صحيح ابن حبان" (1982) و (1985) و (2007) و (2016) و (2019).
وجاء عند أحمد (12150) و (12990)، وابن حبان (1982) و (1985) و (2016) و (2019) قوله: ثم تركه.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (قنت شهرا ثم تركه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَنَتَ شَهْرًا ثُمَّ تَرَكَهُ ) ‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَمَعْنَى قَوْلِهِ ثُمَّ تَرَكَهُ أَيْ تَرَكَ الدُّعَاء عَلَى هَذِهِ الْقَبَائِل الْمَذْكُورَة أَوْ تَرَكَ الْقُنُوتَ فِي الصَّلَوَات الْأَرْبَع وَلَمْ يَتْرُكهُ فِي صَلَاة الصُّبْح , وَلَا تَرَكَ الدُّعَاء الْمَذْكُور فِي حَدِيث الْحَسَنِ بْنِ عَلِيّ وَهُوَ قَوْلُهُ : اللَّهُمَّ اِهْدِنَا فِيمَنْ هَدَيْت , يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ الْأَحَادِيث الصَّحِيحَة فِي قُنُوتِهِ إِلَى حَيَاتِهِ.
وَقَدْ اِخْتَلَفَ النَّاسُ فِي قُنُوتِهِ فِي صَلَاة الْفَجْر وَفِي مَوْضِعِ الْقُنُوت مِنْهَا , فَقَالَ أَصْحَاب الرَّأْي : لَا قُنُوتَ إِلَّا فِي الْوِتْر وَيَقْنُتُ قَبْلَ الرُّكُوع , وَقَالَ مَالِك وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد وَإِسْحَاق يَقْنُتُ فِي صَلَاة الْفَجْر وَالْقُنُوت بَعْد الرُّكُوع.
وَقَدْ رُوِيَ الْقُنُوت بَعْد الرُّكُوع فِي صَلَاة الْفَجْر عَنْ عَلِيٍّ وَأَبِي بَكْر وَعُمَر وَعُثْمَان.
‏ ‏فَأَمَّا الْقُنُوت فِي شَهْر رَمَضَان فَمَذْهَبُ إِبْرَاهِيم النَّخَعِيِّ وَأَهْل الرَّأْي وَإِسْحَاق لَا يَقْنُتُ إِلَّا فِي النِّصْف الْآخَرِ مِنْهُ , وَاحْتَجُّوا فِي ذَلِكَ بِفِعْلِ أُبَيِّ بْن كَعْب وَابْن عُمَر وَمُعَاذ الْقَارِيّ.
اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي شَرْح السُّنَّة ذَهَبَ أَكْثَرُ أَهْل الْعِلْم إِلَى أَنْ لَا يَقْنُتَ فِي الصَّلَوَاتِ لِهَذَا الْحَدِيث وَحَدِيث أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ , وَذَهَبَ بَعْضهمْ إِلَى أَنَّهُ يَقْنُتُ فِي الصُّبْح وَبِهِ قَالَ مَالِك وَالشَّافِعِيّ حَتَّى قَالَ الشَّافِعِيّ : إِنْ نَزَلَتْ نَازِلَة بِالْمُسْلِمِينَ يَقْنُتُ فِي جَمِيع الصَّلَوَات , وَتَأَوَّلَ قَوْله تَرَكَهُ أَيْ تَرَكَ اللَّعْن وَالدُّعَاء عَلَى الْقَبَائِل أَوْ تَرَكَهُ فِي الْأَرْبَع دُونَ الصُّبْح بِدَلِيلِ مَا رُوِيَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ : " مَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْنُتُ فِي صَلَاة الصُّبْح حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا " رَوَاهُ عَبْد الرَّزَّاق وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْحَاكِم ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَتَمَّ مِنْهُ وَلَيْسَ فِيهِ ثُمَّ تَرَكَهُ.


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا ثم تركه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَنَتَ ‏ ‏شَهْرًا ثُمَّ تَرَكَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

صلى صلاة الغداة فلما رفع رأسه من الركعة الثانية قا...

عن محمد بن سيرين، قال: حدثني من «صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الغداة، فلما رفع رأسه من الركعة الثانية، قام هنية»

إن خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة

عن زيد بن ثابت، أنه قال: احتجر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد حجرة، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من الليل، فيصلي فيها، قال: فصلوا مع...

اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم، ولا تتخذوها قبورا»

أي الأعمال أفضل قال طول القيام

عن عبد الله بن حبشي الخثعمي، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: أي الأعمال أفضل؟ قال: «طول القيام»، قيل: فأي الصدقة أفضل؟ قال: «جهد المقل»، قيل: فأي اله...

رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رحم الله رجلا قام من الليل فصلى، وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة ق...

من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين جميعا

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته، فصليا ركعتين جميعا، كتبا من الذاكرين الله كث...

خيركم من تعلم القرآن وعلمه

عن عثمان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»

من قرأ القرآن وعمل بما فيه

عن سهل بن معاذ الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ القرآن وعمل بما فيه، ألبس والداه تاجا يوم القيامة، ضوءه أحسن من ضوء الشمس...

الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البر...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به، مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرؤه وهو يشتد عليه، فله أجران»