حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه لم يتقبل منه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8621 )


8621- عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، لم يتقبل منه، ومن صام تطوعا وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، ابن لهيعة سيئ الحفظ، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
أبو الأسود: هو محمد بن عبد الرحمن بن نوفل يتيم عروة، وعبد الله بن رافع: هو المخزومي المدني.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٣٠٨) من طريق عبد الله بن يوسف، عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد -ولفظه: "من أدركه رمضان، وعليه رمضان آخر لم يقضه، لم يتقبل منه"، وقال: لا يروى هذا الحديث عن أبي هريرة إلا بهذا الإسناد، تفرد به ابن لهيعة.
قوله: "لم يتقبل منه"، قال السندي: أي صم الذى أدركه.

شرح حديث ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه لم يتقبل منه )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "من أدرك رمضان": الرفع بتقدير: من أدركه رمضان أحسن معنى، والنصب على أنه مفعول "أدرك" هو الظاهر لفظا.
"من رمضان": الظاهر أنه بالتنوين نكرة؛ أي: من رمضان آخر مما تقدم.
"لم يتقبل منه"؛ أي: صوم الذي أدركه، وفيه أن ترك مراعاة الترتيب يخل بالقبول.
"فإنه لا يتقبل منه": لإخلاله بتقديم الفرض على التطوع.
"حتى يصومه": يحتمل أنه غاية لعدم القبول في المحلين بطريق التنازع، والظاهر أن محمل هذا الحديث أن يتعمد ذلك، وما جاء أن الفرض ينجبر بالتطوع يوم القيامة، فذلك إذا كان غير متعمد، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد، والطبراني في "الأوسط" باختصار، وهو حديث حسن، وقال في موضع آخر: وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه كلام، وبقية رجاله رجال الصحيح.


حديث من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه لم يتقبل منه ومن صام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ وَعَلَيْهِ مِنْ رَمَضَانَ شَيْءٌ لَمْ يَقْضِهِ لَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْهُ وَمَنْ صَامَ تَطَوُّعًا وَعَلَيْهِ مِنْ رَمَضَانَ شَيْءٌ لَمْ يَقْضِهِ فَإِنَّهُ لَا يُتَقَبَّلُ مِنْهُ حَتَّى يَصُومَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا توضأ أحدكم فليستنثر فإن الشيطان يبيت على خياش...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا توضأ أحدكم فليستنثر، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه "

إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا التي أقيمت

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا التي أقيمت "

من قال مثل ما قال هذا يقينا دخل الجنة

عن النضر بن سفيان الدؤلي، حدثه أنه سمع أبا هريرة، يقول: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بتلعات اليمن، فقام بلال ينادي، فلما سكت، قال رسول الله صل...

منتظر الصلاة من بعد الصلاة كفارس اشتد به فرسه في...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " منتظر الصلاة من بعد الصلاة، كفارس اشتد به فرسه في سبيل الله على كشحه، تصلي عليه ملائكة الله، ما...

إنا نكون بهذا الرمل فلا نجد الماء ويكون فينا الحا...

عن أبي هريرة، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنا نكون بهذا الرمل فلا نجد الماء، ويكون فينا الحائض، والجنب، والنفساء، فيأتي عليها أ...

ويل للأمراء ويل للعرفاء ويل للأمناء

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ويل للأمراء، ويل للعرفاء، ويل للأمناء، ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا،...

قلت ادع الله لي فيهن بالبركة قال فصفهن بين يديه قا...

عن أبي هريرة، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوما بتمرات، فقلت: ادع الله لي فيهن بالبركة، قال: فصفهن بين يديه، قال: ثم دعا، فقال لي: " اجعلهن في م...

لبيك إله الحق

عن أبي هريرة، قال: كان من تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لبيك إله الحق "

لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يؤمن العبد الإيمان كله، حتى يترك الكذب في المزاحة، ويترك المراء وإن كان صادقا "