8736- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم، وآدم من تراب، لينتهين أقوام فخرهم برجال، أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن "
إسناده حسن، هشام بن سعد -وإن كان من رجال مسلم- تنزل رتبته عن رتبة الصحيح، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/٦٠، والبيهقي في "الشعب" (٥١٢٧) و (٥١٢٨) من طريق سفيان الثوري، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٣٢، وفي "الشعب" (٥١٢٦) ، وفي "الآداب" (٤٢٢) من طريق حسين بن حفص، كلاهما عن هشام بن سعد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٥١١٦) ، وعنه البيهقي في "الآداب" (٤٢٣) من طريق المعافى بن عمران وابن وهب، والترمذي (٣٩٥٦) من طريق موسى بن أبي علقمة، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٤٥٨) من طريق ابن وهب، والخطيب في "تاريخه" ٦/١٨٨ من طريق المعافى بن عمران، ثلاثتهم عن هشام بن سعد، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة.
بزيادة أبي سعيد المقبري.
رواية الترمذي مختصرة، وقال: حسن غريب.
وسيأتي الحديث برقم (٨٧٩٢) مختصرا، و (١٠٧٨١) .
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٧٣٩) ، وإسناده صحيح.
قوله: "عبية الجاهلية"، قال السندي: بضم عين مهملة، وكسر موحدة مشددة، وفتح ياء مثناة من تحت مشددة: الكبر والنخوة.
"مؤمن تقي، وفاجر شقي"، أي: الناس رجلان: مؤمن تقي فهو الخير الفاضل، وإن لم يكن حسيبا في قومه.
وفاجر شقي فهو الدنيء، وإن كان في أهله شريفا رفيعا.
"من عدتهم" بتشديد الدال، أي: من عددهم.
"الجعلان" بكسر جيم وسكون عين، جمع جعل، بضم ففتح: دويبة سوداء تدير الأوساخ بأنفها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "عبية الجاهلية": بضم عين مهملة وكسر باء موحدة مشددة وفتح ياء مثناة من تحت مشددة: الكبر والنخوة.
"مؤمن تقي وفاجر شقي"؛ أي: الناس رجلان: مؤمن تقي؛ فهو الخير الفاضل، وإن لم يكن حسيبا في قومه، وفاجر شقي؛ فهو الدني، وإن كان في أهله شريفا رفيعا.
"من عدهم": بتشديد الدال؛ أي: من عددهم ومثلهم.
"من الجعلان": بكسر جيم وسكون عين: جمع جعل - بضم ففتح - : دويبة سوداء تدير الخراء بأنفها.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالْآبَاءِ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ وَالنَّاسُ بَنُو آدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ فَخْرَهُمْ بِرِجَالٍ أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِنْ عِدَّتِهِمْ مِنْ الْجِعْلَانِ الَّتِي تَدْفَعُ بِأَنْفِهَا النَّتَنَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله لا يشرك به شيئا، وأدى زكاة ماله، طيبا بها نفسه محتسبا، وسمع وأطاع، فله الجنة - أو د...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حد يقام في الأرض، خير للناس من أن يمطروا ثلاثين - أو أربعين - صباحا "
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألم تروا إلى ما قال ربكم عز وجل، قال: ما أنعمت على عبادي من ن...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يغتسل منه "
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إنكم الغر المحجلون يوم القيامة من آثار الطهور، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل "
الحسن، حدثنا أبو هريرة، إذ ذاك ونحن بالمدينة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تجيء الأعمال يوم القيامة، فتجيء الصلاة، فتقول: يا رب، أنا الصلا...
عن أبو هريرة، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل، يقول: يا ابن آدم، إن تعط الفضل فهو خير لك، وإن تمسكه فهو شر لك، وابدأ بمن تعول،...
عن أبي هريرة، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: مرني بأمر، ولا تكثر علي حتى أعقله، قال: " لا تغضب "، فأعاد عليه: " لا تغضب "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فباعوها، فأكلوا أثمانها "