حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من اكتحل فليوتر ومن فعل فقد أحسن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8838 )


8838- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اكتحل فليوتر، ومن فعل فقد أحسن، ومن لا فلا حرج ، ومن استجمر فليوتر، ومن فعل فقد أحسن، ومن لا فلا حرج، ومن أكل فما تخلل فليلفظ، ومن لاك بلسانه فليبتلع، من فعل فقد أحسن، ومن لا فلا حرج، ومن أتى الغائط فليستتر، فإن لم يجد إلا أن يجمع كثيبا فليستدبره، فإن الشيطان يلعب بمقاعد بني آدم، من فعل فقد أحسن، ومن لا فلا حرج "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف حصين -وهو الحميري ثم الحبراني- ولجهالة أبي سعد الخير، ويقال: أبو سعيد.
سريج: هو ابن النعمان الجوهري، وثور: هو ابن يزيد الكلاعي الحمصي.
وأخرجه مطولا ومختصرا أبو داود (٣٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٢١-١٢٢، والبيهقي في "السنن" ١/٩٤ و١٠٤، وفي "الشعب" (٦٠٥٣) ، وفي "الآداب" (٥٥٧) ، والبغوي (٣٢٠٤) من طرق عن عيسى بن يونس، بهذا الإسناد.
وأخرجه كذلك الدارمي (٦٦٢) و (٢٠٨٧) ، وابن ماجه (٣٣٧) و (٣٣٨) و (٣٤٩٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٣٨) ، وفي "شرح معاني الآثار" ١/١٢٢، وابن حبان (١٤١٠) ، والحاكم ٤/١٣٧، والبيهقي في "السنن" ١/٩٤ و١٠٤، وفي "الشعب" (٦٠٥٣) من طرق عن ثور بن يزيد، به.
وذهل الحاكم فصحح إسناده، ووافقه الذهبي فأخطآ.
وانظر ما سلف برقم (٨٦١١) في قصة الاستجمار والكحل.
الكثيب: التل.

شرح حديث ( من اكتحل فليوتر ومن فعل فقد أحسن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "من اكتحل"؛ أي: استعمل الكحل في عينيه.
"ومن استجمر"؛ أي: استعمل الجمار، وهي الأحجار الصغار للاستنجاء، وقيل: أو بخر بثيابه، أو أكفان الميت، والأول أشهر.
"فلا حرج"؛ قيل: يفيد أن الوتر في الاستنجاء هو الأولى، وليس بواجب، فما جاء من الأمر بالثلاث يحمل على الندب، وما جاء من النهي عن التنقيص عنها يحمل على التنزيه.
في "فما تخلل"؛ أي: أخرج من بين أسنانه ونحوه.
"فليلفظ": بكسر الفاء؛ أي: فليرم به، وليخرجه من فمه.
"ومن لاك"؛ اللوك: المضغ وإدارة الشيء في الفم.
قيل: المراد: أنه للآكل أن يلقي ما يخرج من بين أسنانه بعود ونحوه؛ لما فيه من الاستقذار، ويبتلع ما يخرج بلسانه، وهو معنى لاكه؛ لأنه لا يستقذر.
ويحتمل أن يكون بما لاك: ما بقي من آثار الطعام على لحم الأسنان وسقف الحلق، وإخراجه بإدارة لسانه، وأما الذي يخرج من بين الأسنان، فيرميه مطلقا، سواء أخرج بعود، أو بلسان؛ لأنه يحصل له التغيير عادة.
ويحتمل أن المراد بما لاك إلخ: كراهة رمي اللقمة بعد مضغها؛ لما فيه من إضاعة المال؛ إذ لا ينتفع بها بعد المضغ عادة، واستقذار الحاضرين.
قلت: قد يقال: هذا المعنى لا يناسبه قوله: "ومن لا فلا حرج".
"كثيبا": هو التل.
"فإن الشيطان يلعب.
.
.
إلخ": يقصد الإنسان بالسوء في تلك المواضع، ويدل المار على النظر إلى سوءته، فليستتر ما أمكن.
وقيل: المقاعد: جمع مقعدة، تطلق على أسفل البدن، وعلى موضع القعود لقضاء الحاجة، وكلاهما يصح إرادته، وعلى الأول الباء للإلصاق، وعلى الثاني للظرفية.
قلت: لا بد من اعتبار قيد على الأول؛ أي: يلعب بالمقاعد إذا وجدها مكشوفة، فتأمل .


حديث من اكتحل فليوتر ومن فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن استجمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُرَيْجٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عِيسَى بْنُ يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحُصَيْنِ ‏ ‏كَذَا ‏ ‏قَالَ عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعْدِ الْخَيْرِ ‏ ‏وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ اكْتَحَلَ ‏ ‏فَلْيُوتِرْ ‏ ‏وَمَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ عَلَيْهِ وَمَنْ ‏ ‏اسْتَجْمَرَ ‏ ‏فَلْيُوتِرْ ‏ ‏وَمَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ وَمَنْ أَكَلَ فَمَا ‏ ‏تَخَلَّلَ ‏ ‏فَلْيَلْفِظْ ‏ ‏وَمَنْ ‏ ‏لَاكَ ‏ ‏بِلِسَانِهِ فَلْيَبْتَلِعْ مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ وَمَنْ أَتَى ‏ ‏الْغَائِطَ ‏ ‏فَلْيَسْتَتِرْ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ إِلَّا أَنْ يَجْمَعَ ‏ ‏كَثِيبًا ‏ ‏فَلْيَسْتَدْبِرْهُ ‏ ‏فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَلْعَبُ بِمَقَاعِدِ بَنِي ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

هذا حجر أرسل في جهنم منذ سبعين خريفا

عن أبي هريرة، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فسمعنا وجبة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أتدرون ما هذا؟ " قلنا: الله ورسوله أعلم، ق...

أنتم هاهنا لو علمت أنكم هاهنا ما توضأت هذا الوضوء

عن أبي حازم، قال: كنت خلف أبي هريرة وهو يتوضأ، وهو يمد الوضوء إلى إبطه، فقلت: يا أبا هريرة، ما هذا الوضوء؟ قال: يا بني فروخ، أنتم هاهنا لو علمت أنكم ه...

إن أبي مات وترك مالا ولم يوص فهل يكفر عنه

عن أبي هريرة، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أبي مات وترك مالا، ولم يوص، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ فقال: " نعم "

قال تدرون من المفلس

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تدرون من المفلس؟ "، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال: " إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيا...

العينان تزنيان واللسان يزني واليدان يزنيان والرجلا...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العينان تزنيان، واللسان يزني، واليدان تزنيان، والرجلان تزنيان، يحقق ذلك الفرج أو يكذبه "

إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له "...

حق المسلم على المسلم ست

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حق المسلم على المسلم ست "، قيل: ما هي؟ يا رسول الله، قال: " إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذ...

الإيمان يمان والكفر قبل المشرق

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الإيمان يمان، والكفر قبل المشرق، والسكينة في أهل الغنم، والفخر والرياء في الفدادين أهل الخيل والوبر "

لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى تقاد الشاة

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة، حتى تقاد الشاة الجلحاء من الشاة القرناء "